الوطن:
2024-07-07@04:35:45 GMT

مرض غريب يضرب أطفال إسرائيل وسط تخوفات من الانتشار

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

مرض غريب يضرب أطفال إسرائيل وسط تخوفات من الانتشار

كشفت دراسة جديدة أجراها، مركز الأبحاث والابتكار التابع للخدمات الصحية في مكابي الإسرائيلية، أن إسرائيل تشهد تفشيًا غير مسبوق لفيروس البارفو B19 وهو طفح جلدي يظهر على خدود الأطفال.

تفاصيل حول المرض

وبحسب تقرير نشرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، مساء اليوم الأربعاء، يطلق على هذا المرض «مرض الوجه المصفوع» وينتشر عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي، وهو مرض شائع يصيب الأطفال، وبصرف النظر عن الطفح الجلدي، عادة ما يسبب الفيروس أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا وأحيانًا أيضًا تورما وألما في المفاصل.

نقل المرض

ونحو 20% من الأطفال المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أي أعراض، لكنهم ناقلون للعدوى، وعادة ما يكون المرض الخامس خفيفًا عند الأطفال، الذين يتغلبون عليه خلال أسبوع إلى 10 أيام مع القليل من العلاج أو دون علاج.

أعراض المرض

ويميل البالغون المصابون إلى ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، لكنهم لا يعانون من الطفح الجلدي. ومع ذلك، يمكن أن يسبب الفيروس مضاعفات لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة ويمكن أن يضر بالأجنة في بداية الحمل.

إصابات بالجملة

وجدت الدراسة التي تمت مراجعتها من قبل النظراء أن عام 2023 شهد أكبر وأطول ارتفاع تم الإبلاغ عنه في فيروسات البارفو في إسرائيل.

أعداد مضاعفة من الإصابة

وبحسب بيانات أعضاء مكابي البالغ عددهم 2.7 مليون عضو في الفترة من يناير 2015 إلى سبتمبر 2023، سجل عام 2023 خطر 6 أضعاف للإصابة بعدوى الفيروس الصغير مقارنة بالسنوات السابقة، وتضاعف الخطر تسعة أضعاف في عام 2023 مقارنة بسنوات كوفيد-19 «2020-2022».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل أطفال فلسطين إصابات أعراض ا

إقرأ أيضاً:

أخصائي يوضح أسباب إصابة الأطفال بالنزلات المعوية في الصيف.. أبرزها عدم غسل الأيدي

قال الدكتور بسام الجوهري، أخصائي طب الأطفال ونائب مدير مستشفى العلمين، إنَّ سبب النزلات المعوية بالأساس هو دخول ميكروب إلى جوف المعدة نتيجة أطعمة ملوثة بهذا الميكروب، موضحًا طرق انتقال الميكروب أبرزها عدم الاهتمام بنظافة الأيدي وعدم غسلها قبل الأكل أو الطعام نفسه ملوث أو فاسد.

«الجوهري» يوضح أعراض النزلات المعوية

وأضاف «الجوهري»، في حواره على شاشة «قناة dmc»، أنَّ أعراض التسمم تختلف عن أعراض النزلات المعوية، فالأولى أشد وأسرع أما الثانية فلا تزيد عن ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وقد تصل إلى القىء والإسهال الخفيف للتخلص من هذا الميكروب، موصيا بضرورة التوجه السريع للطوارئ عندما تكون الأعراض شديدة.

إرشادات هامة عند إصابة الطفل بنزلة معوية

وأوضح: «عند إصابة الطفل بنزلة معوية لابد من استشارة الطبيب لتجنب الإصابة بـ الجفاف الناتج عن القيء والإسهال، والنزلة المعوية هي التهاب في جدار الأمعاء أو المعدة نتيجة الإصابة بفيروس أو طفيليات وأشهرها الأميبا و90% من النزلات المعوية سببها الروتا فيروس التي تصيب معدة الطفل بنزلات خفيفة».

مقالات مشابهة

  • أخصائي يوضح أسباب إصابة الأطفال بالنزلات المعوية في الصيف.. أبرزها عدم غسل الأيدي
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • “النوم لأسابيع”.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • شنطة وقلم وكراس.. «مُدرسة على الطريق» مبادرة «نور» لتعليم أطفال غزة
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • ليبراسيون: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • البعوضة الزاعجة.. كارثة صحية تهدد حياة السكان رغم جهود المكافحة
  • الارتجاع الكلوي مرض خطير يهدد المثانة.. أسبابه وأشهر الأعراض
  • مصرع وإصابة العشرات.. فيروس غرب النيل يضرب إسرائيل