أضرار التدخين على القلب.. كيف تحمي نفسك من هذا الخطر؟..يعد التدخين من أكثر العادات السيئة انتشارًا في العالم، ويتسبب في العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب. حيث يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية المحيطية.

أضرار التدخين على القلب.

. كيف تحمي نفسك من هذا الخطر؟أضرار التدخين على القلب

 

يتسبب التدخين في حدوث العديد من التغيرات في القلب والأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن هذه التغيرات ما يلي:

تضيق الشرايين: يؤدي التدخين إلى تراكم الترسبات الدهنية على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تضيقها. وهذا يمنع تدفق الدم بشكل طبيعي إلى القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
ارتفاع ضغط الدم: يتسبب التدخين في ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.
زيادة معدل ضربات القلب: يؤدي التدخين إلى زيادة معدل ضربات القلب، مما يزيد من ضغط الدم على القلب.
تخثر الدم: يزيد التدخين من خطر تخثر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أضرار التدخين على القلب.. كيف تحمي نفسك من هذا الخطر؟
كيف تحمي نفسك من أضرار التدخين على القلب؟

 

أفضل طريقة لحماية نفسك من أضرار التدخين على القلب هي الإقلاع عن التدخين تمامًا. إذا كنت مدخنًا، فهناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك:

العلاج ببدائل النيكوتين: يمكن أن تساعدك بدائل النيكوتين، مثل لصقات النيكوتين أو العلكة أو الغرغرة، على تقليل الرغبة الشديدة في التدخين.
العلاج السلوكي: يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي على تعلم كيفية التعامل مع الإجهاد والرغبة الشديدة في التدخين.
الدعم من الآخرين: يمكن أن يساعدك الحصول على الدعم من العائلة والأصدقاء على الإقلاع عن التدخين.
 

تصلب الشرايين.. مرض شائع يمكن الوقاية منه جراحة الأوعية الدموية.. أمل جديد للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الأوعية الدموية

التدخين من العادات السيئة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب. الإقلاع عن التدخين هو أفضل طريقة لحماية نفسك من هذه الأمراض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التدخين أضرار التدخين مخاطر التدخين صحة القلب

إقرأ أيضاً:

بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري

وجد العلماء أن احتمال الإصابة بمرض السكري لدى الشخص يرتبط بكمية فيتامين (د) في جسمه.


 

أجرى فريق دولي من العلماء من جامعتي سان دييغو (الولايات المتحدة الأمريكية) وسيول (كوريا الجنوبية) دراسة مشتركة، وخلص الخبراء إلى أن احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2  (مستقل عن الأنسولين) قد يكون أعلى كلما قل فيتامين د في جسم الإنسان.


 

ويجب أن يكون الحد الأدنى من 25-هيدروكسي فيتامين د للشخص السليم 30 نانوغرام / مل، ومع نقص 25 هيدروكسي فيتامين (د) وتركيز أقل من 30 نانوغرام / مل، يزداد خطر مرض السكري من النوع 2 5 مرات تقريبا، مقارنة بتركيز 25 هيدروكسي فيتامين د أكثر من 50 نانوغرام / مل،" حدد مؤلفو المشروع.


 

تمكن العلماء من إنشاء مثل هذا النمط بفضل فحص 903 أشخاص في بداية التجربة، كان هؤلاء الأشخاص الذين يبلغ متوسط أعمارهم 74 عاما أصحاء وخضعوا لفحص طبي ثم تم فحصهم مرة أخرى من قبل الأطباء بعد 10 سنوات.


 

خلال هذا الوقت، أصيب 47 شخصا بمرض السكري، وتم تقييم 337 حالة أخرى من قبل الأطباء كحالة ما قبل السكري حيث تزداد مستويات السكر في الدم البشري دون الوصول إلى مرض السكري من النوع 2. في الوقت نفسه، درس العلماء مستوى 25-هيدروكسي فيتامين د في بلازما الدم.


 

أظهرت الحسابات أنه عند تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د أكثر من 50 نانوغرام / مل، انخفض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير - بمقدار 5 مرات ولكن عند انخفاض مستويات الفيتامين، أصبح الشخص، على العكس من ذلك، عرضة لمرض السكري.


 

ذكر الخبراء: "للحفاظ على تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د في بلازما الدم 30 نانوغرام / مل، يكفي قضاء 10-15 دقيقة في الخارج في يوم مشمس".


 

في داء السكري من النوع 2، لا يوجد استخدام كاف للجلوكوز من قبل أنسجة الجسم، ونتيجة لذلك، يزداد مستواه في الدم أيضا، نتيجة لذلك، هناك انتهاك لعملية التمثيل الغذائي للدهون وتطور تصلب الشرايين الجهازي.


 

ومرض السكري من النوع 2 لديه استعداد وراثي. مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المتوسط، يعاني واحد من كل عشرة أشخاص على هذا الكوكب تزيد أعمارهم عن 50 عاما من هذا المرض.

مقالات مشابهة

  • 4 فوائد مهمة لصحة الجسم عند ركوب الدراجة الهوائية لمدة 10 دقائق يوميا
  • بعد وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن الأزمة القلبية الحادة
  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري
  • تحمي القلب وتعزز الإبداع.. 7 فوائد صحية لنوم القيلولة يوميا
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • ارتفاع حالات الإصابة بداء الحصبة بجهة سوس ماسة يدق ناقوس الخطر
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. ازاي تحمي نفسك من ضربات الشمس؟