موقع 24:
2024-10-05@14:40:05 GMT

بريطانيا تدين رجلاً بالتجسس على قناة إيرانية معارضة

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

بريطانيا تدين رجلاً بالتجسس على قناة إيرانية معارضة

أدين رجل متهم بتنفيذ "استطلاع عدائي" يستهدف محطة تلفزيون مقرها لندن، ومعروفة بانتقادها للحكومة الإيرانية الأربعاء بجمع معلومات يمكن استخدامها في هجوم إرهابي.

وانتقل محمد حسين دوفتايف من النمسا إلى لندن في فبراير (شباط)، قبل أن يتوجه مباشرة إلى مقر قناة "إيران إنترناشيونال" الناطقة بالفارسية في غرب لندن.

وقال ممثلو الادعاء إن دوفتاييف (31 عاماً) ذهب إلى مكتب "إيران إنترناشيونال" لمحاولة رصد الترتيبات الأمنية، بعد أن أصبحت القناة هدفاً في أعقاب تقاريرها عن وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها في إيران والاحتجاجات اللاحقة العام الماضي.

وقال المدعي نيكولاس دي لا بوير لصحيفة "أولد بايلي" اللندنية الأسبوع الماضي إن وزير المخابرات الإيراني كان قد أعلن أن إيران إنترناشيونال "منظمة إرهابية"، وإن آخرين قاموا بمراقبة القناة قبل دوفتاييف.

ونفى دوفتاييف تهمة واحدة تتعلق بمحاولة جمع معلومات من المحتمل أن تكون مفيدة لشخص يرتكب أو يعد لعمل إرهابي، وادعى أنه "تم إعداده" لزيارة مكتب إيران الدولي في لندن.

وقدم دليلاً على الاحتيال عليه وعلى والده بمبلغ 20 ألف يورو.

"It was a pretty chaotic spying terror mission"@skymartinbrunt shares the details of Magomed-Husejn Dovtaev's case after a jury found him guilty of spying on London-based TV channel Iran International to help terror plotters.https://t.co/yCyUAl9XvM

???? Sky 501 and YouTube pic.twitter.com/cXcW8JpG37

— Sky News (@SkyNews) December 20, 2023 "رسالة واضحة"

وأدانت هيئة محلفين دوفتاييف الأربعاء، ولم يظهر أي انفعال عند النطق بالإدانة، وقال القاضي ريتشارد ماركس إنه سيصدر الحكم على دوفتاييف يوم الجمعة.

وكانت "إيران إنترناشيونال" قد قالت في فبراير (شباط) الماضي، بعد وقت قصير من اعتقال دوفتاييف، إنها ستنقل استوديوهات البث المباشر إلى الولايات المتحدة بعد التهديدات التي واجهتها في بريطانيا.

واستأنفت القناة البث من لندن في سبتمبر (أيلول).

وقال متحدث باسم "إيران إنترناشيونال" في بيان "كانت هذه المحاكمة بمثابة تذكير بالتهديدات التي يواجهها الصحافيون والمؤسسات الإخبارية، الصحافة تتعرض للهجوم في جميع أنحاء العالم من أولئك الذين يسعون إلى قمع حرية الإعلام".

وأضاف "لن تخيفنا التهديدات، سيواصل صحفيونا تقديم الأخبار المستقلة وغير الخاضعة للرقابة التي يستحقها الشعب الإيراني".

وتابع "إن الحكم الصادر اليوم يبعث برسالة واضحة مفادها أن المملكة المتحدة ما زالت معقلاً لحرية التعبير، حيث لن يتم التسامح مع التهديدات ضد الصحافيين".

وقال قائد وحدة مكافحة الإرهاب بشرطة العاصمة دومينيك ميرفي، في بيان "لم يقل دوفتايف قط لصالح أو مع من كان يعمل، ولم نتمكن من العثور على دليل آخر على ذلك، لكننا وجدنا أدلة كافية لأن نظهر لهيئة المحلفين أنه كان هناك للقيام بأنشطة ذات صلة بالإرهاب".

وأضاف "كانت تصرفاته مريبة وسلطت الأضواء بشدة على مبعث القلق لدينا فيما يتعلق بالتهديدات الصادرة من إيران، والتي لا تزال موجهة لأفراد معينين ومؤسسات إعلامية معينة هنا في المملكة المتحدة".


BREAKING: Man guilty of spying on London-based TV channel Iran International to help terror plotters

Read more ⬇https://t.co/6OtAJHW5Qx

— Sky News (@SkyNews) December 20, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بريطانيا إيران

إقرأ أيضاً:

احتجاجات معارضة لسعيّد قبل يومين من انتخابات الرئاسة التونسية

تظاهر مئات التونسيين في العاصمة، الجمعة، مصعدين احتجاجاتهم ضد الرئيس، قيس سعيد، قبل يومين من الانتخابات الرئاسية التي يقولون إنها دون مصداقية وغير نزيهة استخدم فيها سعيد القضاء وهيئة الانتخابات لإقصاء منافسيه بهدف البقاء في السلطة.

وسار المتظاهرون، الذين رفعوا لافتات كتب عليها "انتخابات مهزلة" و"حريات، لا رئاسة مدى الحياة"، إلى شارع الحبيب بورقيبة انطلاقا من ساحة الباساج.

وقال إبراهيم لطيف وهو مخرج سينمائي اثناء الاحتجاج لرويترز: "هذا الغضب يجب أن يستمر لإيقاف نزيف هذا التراجع الديمقراطي الحاد الذي يهدد الحقوق والحريات".

وتصاعدت التوترات السياسية في تونس منذ أن استبعدت لجنة الانتخابات التي عينها سعيد نفسه ثلاثة مرشحين بارزين آخرين، ولاحقا جرد البرلمان المحكمة الإدارية من سلطة الفصل في النزاعات الانتخابية.

مشهد من احتجاجات الجمعة في تونس

وتأجج غضب المعارضة بعد أن تلقى المرشح الرئاسي، العياشي زمال، ثلاثة أحكام بالسجن بلغ مجموعها 14 عاما.

ويقبع زمال في السجن منذ اعتقاله قبل شهر بتهمة تدليس وثائق انتخابية. وينفي زمال الاتهامات ويقول إنها كيدية لإقصائه من السباق وتقليص حظوظه.

ويواجه سعيد الآن مرشحين اثنين فقط هما زمال وزهير المغزاوي الذي كان حليفا سابقا لسعيد ثم تحول إلى منتقد له.

وردد المتظاهرون شعارات ضد سعيد منها "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يا سعيد يا دكتاتور حان دورك".

وقال زياد الغناي، أحد المعارضين المشاركين في الاحتجاج لرويترز: "التونسيون غير معتادين على مثل هذه الانتخابات.. في 2011 و2014 و2019 عبروا عن آرائهم بحرية، لكن هذه الانتخابات لا تمنحهم الحق في اختيار مصيرهم".

مقالات مشابهة

  • مسيرات جديدة في بريطانيا تضامنا مع غزة.. أكبرها في لندن (شاهد)
  • احتجاجات معارضة لسعيّد قبل يومين من انتخابات الرئاسة التونسية
  • وصول وزير خارجية إيران إلى بيروت بطائرة إيرانية
  • وزير خارجية إيران يصل إلى مطار بيروت في طائرة إيرانية
  • كيف ستتأثر الأسواق إن قصفت إسرائيل مواقع نفطية إيرانية؟
  • تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل
  • ختان فتاة عراقية يقود رجلا إلى السجن في بريطانيا
  • إعلام إسرائيلي: هجوم إيران ألحق أضرارا جسيمة بقاعدة نيفاتيم العكسرية بصحراء النقب
  • بريطانيا تتعهد بإعادة إطلاق علاقات مستقرة وإيجابية مع الاتحاد الأوروبي
  • بايدن: لا أؤيد مهاجمة إسرائيل لمواقع نووية إيرانية