زنقة20ا الرباط

دعا منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، إلى تكثيف الجهود بهدف خلق قاعدة مادية صلبة قادرة على احتضان مختلف أشكال التعاون ودعم الإستثمار وتحقيق التنمية بالعالم العربي وإفريقيا.

وأكد ليموري في كلمته بالجلسة الإفتتاحية في أشغال المؤتمر الاقتصادي للغرف العربية والإفريقية، الذي انطلق اليوم الأربعاء بمدينة الداخلة على أهمية التعاون اللامركزي على المستوى العربي والإفريقي، خصوصا في ظل التحولات الدولية، بما يطبعها من تقاطبات وتكثلاث وصراعات، وأمام التحديات التي يطرحها النمو السكاني، والتغير المناخي بالنسبة للمدن والجماعات الترابية بشكل عام”.

وأبرز منير ليموري “الفرص الهامة التي يوفرها الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الذي أنشأته وزارة الداخلية بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف على مستوى الجماعات الترابية بالقارة الإفريقية”.

ونوه رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، منير ليموري، الذي يشغل منصب عمدة طنجة بـ”اختيار مدينة الداخلة لاحتضان فعاليات هذا المؤتمر، باعتبارها تجسد أسمى معاني التعاون العربي والإفريقي ، من خلال توالي افتتاح القنصليات العربية والإفريقية فيها، تأكيدا لموقفها من سيادة المغرب على صحرائه”.

وأشار إلى أن “احتضان مدينة الداخلة لهذا الحدث تعبير أيضا عن وقوف هذه الدول إلى جنب المملكة فيما يتعلق بقضية وحدتها الترابية، وفق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها بلادنا”. مشيدا بـ”مختلف اللقاءات التي دارت حول التعاون جنوب-جنوب، التي تمت بمدينة الداخلة ومنها منتديات كرانس مونتانا، ومؤتمرات أفريسيتي التي نظمت أيضا ببلادنا، وكلهما تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، والتي تعكس حرص المغرب على تعزيز مختلف أشكال التعاون، سواء على المستوى الإقليمي أو القاري أو الدولي”.

يذكر أن المؤتمر يشهد مشاركة العديد من رجال الأعمال والمسؤولين والمنتخبين بالعالم العريي وإفريقيا، حيث يوفر لهم منصة لتبادل الأفكار والحلول المبتكرة لمختلف القضايا ذات الصلة .

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

البخشوان: اتفاقية التعاون مع قرغيزستان تُعزز التعاون الاقتصادي والتنموي

قال المستشار ياسر البخشوان، نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، إن المجلس وقع اتفاقية تعاون استراتيجية مع حكومة جمهورية قرغيزستان، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي بين الجانبين، وتتيح هذه الاتفاقية التاريخية فتح أول مكتب إقليمي للمجلس في قارة آسيا.

وأضاف “البخشوان”، أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز الشراكات الاقتصادية بين الدول العربية والإفريقية ودول آسيا الوسطى، خاصة في مجالات التجارة والاستثمار والبنية التحتية؛ كما تُمثل الاتفاقية بوابة لتوسيع دور المجلس في تعزيز التكامل الاقتصادي الدولي من خلال استثمار الفرص الواعدة في قرغيزستان والدول المجاورة، موضحًا أن هذه الاتفاقية تُمثل بداية فصل جديد من التعاون المثمر بين العالم العربي والإفريقي ودول آسيا الوسطى، ونتطلع إلى استثمارات مستقبلية تعود بالنفع على جميع الأطراف.

وأوضح نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، أن ممثل رئيس جمهورية قرغيزستان حاكم أوش أعرب عن تطلعات حكومة بلاده لتعزيز التعاون مع المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، مشيرًا إلى أن افتتاح مكتب المجلس سيُعزز مكانة قرغيزستان كمركز اقتصادي إقليمي ويوفر فرصًا جديدة للتنمية المستدامة والابتكار.

وأشار إلى أن هذا التعاون يأتي في إطار جهود المجلس لتعزيز العلاقات الاقتصادية الدولية ودعم التنمية المستدامة في مختلف المناطق حول العالم.

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • التمكين الاقتصادي للمرأة.. ندوة تستهدف تنفيذ أهداف مبادرة «بداية»
  • البخشوان: اتفاقية التعاون مع قرغيزستان تُعزز التعاون الاقتصادي والتنموي
  • تعزيز التعاون العربي والإفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات
  • رابطة مجالس الشيوخ والشورى في إفريقيا والعالم العربي تصدر «نداء للسلام» لوقف الحرب
  • البوزيدي: الجامعة العربية تعمل على تعزيز التعاون العربي الإفريقي لتحقيق السلام والتنمية
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • في بيان أصدره: احمد حضره: أعلن تجميد نفسي في هياكل التجمع الاتحادي لحين انعقاد المؤتمر الاستثنائي وقد اخطرت الهياكل القيادية في التجمع بذلك
  • الدكتور خالد عبدالغفار يترأس اجتماع الجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية