قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن حرب غزة ستكون لها ارتدادات سلبية على الإدارة الأمريكية الحالية، فوفق آخر استطلاعات هبطت شعبية بايدن بشكل غير مسبوق نتيجة دعمه غير المحدود لإسرائيل.

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا الدعم يرجع لنمط التحالف الاستراتيجي المفصلي بين إسرائيل والولايات المحدة، وأمريكا هي شريك محرض على العملية العسكرية في غزة.

اليوم التالى للحرب على غزة! الجيش الأردني يرسل مستلزمات طبية للمستشفى الميداني 2 جنوب غزة

وأوضح أن حرب غزة لو وقعت في عهد ترامب لكان الموقع مختلف تمامًا الآن، لكن في النهاية لا خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن إسرائيل، لكن الشعب الأمريكي منقسم، فالشباب الليبراليين رافضين هذا الدعم غير المحدود لإسرائيل.

فيما قال الدكتور توفيق حميد المحلل السياسي، إن حرب غزة سيكون لها تأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية لكنه محدود للغاية، لأن نسبة المهتمين بالقضية الفلسطينية غير مؤثر في الكتلة التصويتية، منوهًا إلى أن هذه النسبة الصغيرة قد تكون مؤثرة جدا رغم صغرها إذا كانت النتائج بين ترامب وبايدن متقاربة للغاية.
وأوضح أن هناك تفكيرًا لدى بعض الأمريكيين بألا يختاروا بايدن أو ترامب ويريدون شخصا ثالثا، وهذا الاتجاه يريد انتخاب بعض المستقلين، أو رؤساء الأحزب الأمريكيين، ولا يكون تابعًا لأحد.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن جو بايدن الانتخابات الأمريكية انتخابات الرئاسة الأمريكية الرئيس الامريكى الرئيس الأمريكي بايدن الرئاسة الامريكية الانتخابات الرئاسية الأمريكية الانتخابات الأمريكية 2024 الانتخابات الأميركية الانتخابات الرئاسية الأميركية خطاب بايدن بايدن الرئيس الأمريكي الدكتور طارق فهمي استاذ العلوم السياسية حرب غزة

إقرأ أيضاً:

أبرز تصريحات بايدن في أول مقابلة له بعد مناظرته أمام ترامب

انتهت المقابلة التي أجراها جو بايدن الرئيس الأمريكي مع شبكة ABC News لتوضيح بعض الأمور والقواعد المهمة حول قدرته على الترشح للانتخابات، واستمر اللقاء لمدة 23 دقيقة، إليكم أبرز التصريحات.

- ماذا قال بايدن عن أرقام الاستطلاعات؟

رغم تحذيرات البعض من احتمالية خسارته في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر، أشاد بايدن بقدرته التغلب على ترامب، معللاً ذلك بأن استطلاعات الرأي غير دقيقة ورفض الاعتراف بتلك التحذيرات، معتبرًا أن القلق من أدائه قد يؤثر سلبًا على الناخبين وأعضاء حزبه.

- كيف تحدث بايدن عن سجله في البيت الأبيض؟

دافع بايدن عن سجله في البيت الأبيض بشراسة، مؤكداً تحقيق إنجازات تشمل: «مواجهة شركات الأدوية، وتحسين الاقتصاد، وتوسيع نطاق حلف الناتو».

- ما السبب وراء أداء بايدن في المناظرة؟

تعرض بايدن إلى ضعف بسبب إرهاق ومرض في ليلة المناظرة، مشددا أن قدرته على التحمل والمعرفية لم تتأثر، بل ورفض بايدن الخضوع لاختبار نفسي مستقل، مرارا وتكرارا.

- هل ينسحب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟

صرح بايدن أنه سينسحب من سباق الانتخابات الأمريكية فقط إذا كان أمر من الله، ولكن رفض التعليق على سيناريو افتراضي حول احتمال تنحيه إذا طالبه قادة الحزب، مثل نانسي بيلوسي أو تشاك شومر، بالقيام بذلك.

مقالات مشابهة

  • بايدن أم ترامب؟.. سيناريوهان كلاهما مُر لمستقبل الإنتاج وتقلبات أسعار الخام
  • حجز محاكمة البلوجر نادين طارق في قضية ممارسة الفجور للحكم
  • وصول البلوجر نادين طارق لمقر محاكمتها بتهمة بنشر الفسق والفجور
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • أبرز تصريحات بايدن في أول مقابلة له بعد مناظرته أمام ترامب
  • «فورين بوليسي»: خطة ترامب لإضعاف الدولار ليس لها أي معنى
  • وزير الخارجية الأسبق: ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية مؤسف
  • ما هي خطة ترامب الاقتصادية الهادفة إلى إضعاف الدولار؟
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • سي إن إن: الساعات القادمة قد تكون حاسمة بحياة بايدن السياسية