الراي:
2024-07-05@17:58:46 GMT

لماذا تغيّر لون عيون الكلاب؟

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

أظهرت دراسة أن تدجين الكلاب أدى إلى تغيير لون عيونها حيث باتت أفتح من لون عيون الذئاب لكن هذا التغير أعطاها لوناً بنياً أكثر ودية وأقل تهديداً للإنسان.

وكشفت الدراسة، التي أجراها علماء من دائرة علوم الحيوان في جامعة تيكيو اليابانية، أن «لون قزحية الكلاب أغمق من لون قزحية الذئاب، وهذا اللون الداكن يؤثر بشكل إيجابي على الإدراك الحسي لدى الإنسان حيال الكلاب».

اكتشاف أطلال منازل عمرها أكثر من 4 آلاف سنة منذ دقيقة التوتر يؤثر على النوم والصحة منذ دقيقتين

من الطبيعي أن يختار البشر الكلاب ذات العيون الداكنة، وهذا الضغط الانتقائي أدى إلى تفضيل الحيوانات التي «يُنظر إلى عيونها على أنها ودية وصديقة للإنسان» بحسب الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية «رويال سوسايتي أوبن ساينس».

الذئب الرمادي

تم تدجين الكلب من الذئب الرمادي بشكل تدريجي، خلال الفترة من -50.000 إلى -15.000 سنة مضت.

اليوم، معظم الأنياب المرتبطة بالذئاب لها عين واحدة ذات قزحية فاتحة، تميل نحو اللون الأصفر وتبرز حدقة داكنة في الوسط.

على العكس من ذلك، فإن عيون الكلاب من نحو ثلاثين سلالة اختيرت للدراسة لها قزحية كبيرة وداكنة، تميل نحو اللون الأحمر، ما يجعل من الصعب تمييز حدقة العين.

وقد يكون لهذا الاختلاف أهمية كبرى في تبادل النظرات بين الإنسان ورفيقه الأمين. وهذا التبادل، الذي يعرف الكلب كيفية استخدامه لجذب انتباه سيده، يؤدي على سبيل المثال إلى إنتاج هرمون الأوكسيتوسين المماثل لذلك الناتج عن تبادل النظرات بين الأم وطفلها.

وأظهرت دراسة أخرى أجريت في الآونة الأخيرة أن هذا التفاعل يتم تسهيله، في حالة الكلاب، عبر نمو عضلات الوجه، ما يسمح لها بتعديل التعبير عن نظرتها، على عكس الذئاب.

هشة ومسالمة

لكن لماذا تجعل القزحية الداكنة الكلب محبوباً أكثر للإنسان؟

يستند باحثو تيكيو على دراسات مطبقة على الثدييات لاسيما البشر، والتي ترتبط فيها حدقة العين المتوسعة، على سبيل المثال، بمشاعر أكثر إيجابية من تقلص حدقة العين.

الأهم من ذلك، فإن حدقية أكبر قد تكون مرتبطة أيضاً بشكل تلقائي بحدقية كائن حدث، وبالتالي هش أكثر ومسالم. كما هي الحال بالنسبة للطفل الذي يتراجع حجم حدقة عينه مع تقدم العمر.

ولكن حين تكون قزحية عين الكلب داكنة جداً، وبالتالي لا يمكن تمييزها عن حدقة العين، يكون لدى البشر انطباع بأنهم يرون حدقة كبيرة جداً. وقالت الدراسة إن كلباً مع قزحية داكنة قد ينظر إليه على أنه «ضعيف ويجب حمايته».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: حدقة العین

إقرأ أيضاً:

العروبة يتعاقد مع 3 أجانب

فيصل النقبي (الفجيرة) 

أخبار ذات صلة العين يضم البرازيلي سانتوس العين يستعيد مبارك بعد «ثنائية الرجاء»

نجحت إدارة نادي العروبة في التعاقد مع ثلاثة لاعبين أجانب جدد للفريق، استعداداً لدوري أدنوك للمحترفين، حيث تم التعاقد مع الجامبي أبوبكر تراولي، والذي سبق له ارتداء قميص عجمان خلال المواسم الماضية، وشارك كذلك في الدوري السعودي مع الشباب، كما تم التعاقد مع المهاجم الإيراني مهدي أزادي، وتم الاتفاق مع المدافع باولو ريكاردو قادماً من الحزم السعودي.
وتبقى مركزان في خانة الأجانب، حيث تسعى اللجنة الفنية بالنادي لاستكمال التعاقدات، قبل موعد السفر للمعسكر الخارجي، الذي يقام في مصر.

مقالات مشابهة

  • طفل شجاع ينقذ شقيقته من أنياب كلب مفترس
  • كلب بيتبول شرس يهاجم طفلة 6 سنوات.. ماذا فعل شقيقها لإنقاذها؟
  • تنويه مهم من شرطة أبوظبي
  • عرض 3 كلاب للبيع في مزاد علني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.. ما القصة؟
  • العين يضم البرازيلي سانتوس
  • العروبة يتعاقد مع 3 أجانب
  • مرشح لرئاسة أمريكا يقضم كلب مشوي
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • أمنية البصرة تكشف عن اجتماع مرتقب يخص الكلاب السائبة