الراي:
2024-07-06@07:13:12 GMT

«مرحلة جديدة» من حرب غزة... ماذا سيحدث في يناير؟

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

قال المحلل العسكري لصحيفة «هآرتس» عاموس هرئيل، إن تفاهماً يتشكل عند المستوى السياسي والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بأن الحرب في قطاع غزة من المتوقع أن تنتقل إلى مرحلتها الثالثة (بعد المرحلة الجوية ومرحلة المناورة البرية)، خلال يناير المقبل.

ولفت هرئيل إلى عوامل عدة تجبر إسرائيل على الانتقال إلى هذه المرحلة، منها، «الضغط الأميركي، والضغط بعيد المدى على الاقتصاد إثر استدعاء عشرات آلاف جنود الاحتياط».

موسيقى وألعاب ورسومات لتخفيف وطأة الحرب عن أطفال غزة منذ دقيقتين 12 شهيداً وعشرات المصابين بغارات إسرائيلية مكثفة في محيط المستشفى الكويتي برفح منذ دقيقتين

وتابع: «بحسب توصية الولايات المتحدة، فإن التغيير في طريقة القتال يجب أن يشمل الانتقال إلى منطقة عازلة قرب الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومستوطنات الغلاف، وربما أيضاً بين شمال قطاع غزة وجنوبه، وتخفيض بعض قوات الاحتياط».

وأوضح المحلل العسكري أن النقاش يتركّز على مسألة متى يكون من الأفضل السعي لتحقيق هذا التغيير، في منتصف يناير أو قرب نهايته.

وتابع أنه «أمام الانتقال إلى هذه المرحلة عائق مركزي، هو وضع (رئيس الحكومة بنيامين) نتنياهو في استطلاعات الرأي، الذي يخشى انهيار ائتلافه تحت الضغوط والاستياء من قِبل اليمين».

«جزر إنسانية»

في السياق، ذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أن مسؤولي إدارة جو بايدن يريدون أن تنتقل إسرائيل إلى مرحلة «أقل حدة وتركيزاً... قريباً»، وبالتحديد بحلول الأول من يناير.

ووفقاً لكاتب مقالات الرأي دافيد إغناتيوس، فإن وزارة الخارجية الأميركية أعدت وثيقة مكونة من 20 صفحة، تطرح خيارات لغزة ما بعد الحرب.

ويقول إغناتيوس إن الوثيقة تشير إلى أن «الأمن في غزة يمكن التعامل معه من قِبل الفلسطينيين الذين لا ينتمون إلى حماس، الذين هم على استعداد للتعاون مع القوات الإسرائيلية، التي لا تزال تطوق الحدود».

وأضاف: «من الناحية المثالية، سيتم تعزيز قوة الأمن هذه بقوات أجنبية تعمل بموجب تفويض من الأمم المتحدة».

وذكر إغناتيوس أيضاً أن إسرائيل تستكشف إمكانية إنشاء ما سماها «جزر إنسانية» شمال غزة، مع تحول القتال بشكل متزايد نحو الجنوب.

وأشار إلى أن «المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين يرون نقطة انعطاف تقترب في حرب غزة».

وتابع: «قد تشمل المرحلة التالية إحياء مفاوضات إطلاق سراح الرهائن مع حماس، وما يصاحب ذلك من وقف لإطلاق النار يدوم لأسابيع عدة، يعقبه انسحاب تدريجي للقوات الإسرائيلية، خصوصاً في شمال غزة».

ويصر كبار المسؤولين الإسرائيليين على أن الحرب ستستمر لأشهر عدة، لكن، وفق الكاتب الأميركي، فإن قادة إسرائيل يدركون أنهم في الحاجة إلى «الانتقال إلى مرحلة جديدة»، بهدف السماح لجنود الاحتياط بمغادرة الخطوط الأمامية والعودة إلى وظائفهم.

وأضاف: «يتحدث بعض المسؤولين الإسرائيليين عن عملية انتقالية في يناير أو بعده، لكن هناك اعترافاً واضحاً بأن مرحلة جديدة مقبلة».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الانتقال إلى

إقرأ أيضاً:

اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي

أشار مسؤولون إسرائيليون الى أن أي رفض من حزب الله لاقتراح المبعوث الرئاسي الأميركي آموس هوكستين بنزع السلاح في جنوب لبنان، وانسحاب قوات الرضوان مسافة 10 كيلومترات عن الحدود، سيضفي الشرعية على هجوم إسرائيلي هدفه إعادة الأمن إلى الشمال. ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين أمنيين وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية اعتقادهم أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سيرفض الاتفاق. وبحسب اقتراح هوكستين سيتم نزع سلاح جنوب لبنان وإعادة قوة الرضوان إلى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، كما سيتم إزالة الأسلحة الثقيلة لحزب الله، بما في ذلك الصواريخ وقاذفات قذائف الهاون والطائرات بدون طيار من المنطقة، وفي المقابل، توافق إسرائيل على بعض التعديلات على الحدود بين البلدين.


وقال المسؤولون إنه إذا رفض حزب الله القرار الدبلوماسي، فستضطر إسرائيل إلى شن هجوم على لبنان في غضون شهرين لإعادة سكان الجليل إلى منازلهم بأمان. ويعتقدون أن رفض نصر الله سيمكن إسرائيل من اكتساب الشرعية الأميركية والدولية للحرب. كما سيكون الجيش الإسرائيلي قادراً على تجميع الأسلحة اللازمة التي سيحتاج إليها في حالة قيام حزب الله بمهاجمة إسرائيل مرة أخرى بعد انتهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. ويعتقد المسؤولون أيضًا أن إيران لا تريد أن يستمر القتال على طول الحدود. وقالت مصادر غربية إن طهران أوضحت لنصر الله أنها لا تسعى إلى حرب شاملة مع إسرائيل، وبالتالي لا يمكنه الاعتماد على التدخل الإيراني في القتال إذا بدأت حرب مع إسرائيل. (سكاي نيوز)

مقالات مشابهة

  • العبوات الناسفة تشعل جبهة جديدة من الحرب.. ماذا يحدث في الضفة الغربية؟
  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • "لعبة الكلمات" في مفاوضات غزة.. عقبة أخيرة أمام وقف الحرب
  • تنسيق بين حماس وحزب الله.. والاحتلال ينقل الحرب لمرحلة جديدة
  • جيش الاحتلال ينتقل للمرحلة الثالثة من الحرب شمال غزة.. ماذا عن رفح؟
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. وهذا سيحدث حال الرفض
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات
  • مسؤول إسرائيلي: تلقينا ردا من حماس دون المطالبة بالالتزام بوقف الحرب في المرحلة الأولى
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة