وسط تحركات إقليمية ودولية مكثفة للتهدئة في قطاع غزة ولإعادة تفعيل صفقة تبادل الأسرى بين «حماس» وإسرائيل، التي وصفها البيت الأبيض، بأنها «جادة للغاية» استهدفت غارات الاحتلال اللا إنسانية، أمس، منزلاً ومسجداً في محيط المستشفى الكويتي في مدينة رفح، ما أدى إلى سقوط 12 شهيداً وعشرات المصابين، بينهم أطفال ونساء.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، عن محادثات هدنة جديدة، «إنها نقاشات ومفاوضات جادة للغاية ونأمل أن تؤتي ثمارها»، مضيفاً «انه أمر نعمل عليه منذ انتهاء فترة التوقف السابقة».

موسيقى وألعاب ورسومات لتخفيف وطأة الحرب عن أطفال غزة منذ دقيقتين «مرحلة جديدة» من حرب غزة... ماذا سيحدث في يناير؟ منذ دقيقتين

وتابع كيربي، أنه أصبح بالإمكان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع من الأردن، بعدما أعلن برنامج الأغذية العالمي، أمس، أن أول قافلة مساعدات تتوجه مباشرة من الأردن إلى غزة منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي، نقلت 750 طناً من المواد الغذائية.

وفي الدوحة، بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أمس، سبل خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في غزة.

ومساء الثلاثاء، التقى عبداللهيان، في العاصمة القطرية، رئيس المكتب السياسي لـ «حماس» إسماعيل هنية، الذي وصل أمس إلى مصر، لبحث إقرار هدنة وتبادل رهائن وأسرى.

وذكر مصدر مقرب من الحركة أن «المباحثات في القاهرة ستتناول مناقشة اقتراحات عديدة منها أفكار تشمل هدنة موقتة لمدة أسبوع مقابل إطلاق حماس 40 أسيراً إسرائيلياً من النساء والأطفال والذكور غير العسكريين».

وأضاف أن «هذه الهدنة قابلة للتجديد بعد التفاهم حول فئات ومعايير جديدة للتبادل»، مشيراً إلى أن هذه «أفكار نوقشت في مباحثات إسرائيلية - قطرية بعلم الإدارة الأميركية».

وذكر مصدر في «الجهاد الإسلامي» أن وفداً برئاسة الأمين العام للحركة زياد النخالة سيتوجه إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل بدعوة مصرية، «في إطار مباحثات تهدف لوقف الحرب والعدوان ووقف إطلاق النار وصفقة شاملة للتبادل» مع إسرائيل.

وأضاف النخالة أنه «سيذهب إلى القاهرة برؤية واضحة، وهي انسحابُ القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وإعادةُ الإعمار».

صفقة التبادل بعيدة!

إسرائيلياً، أفادت صحيفة «هآرتس» بأن «صفقة التبادل بعيدة»، لكن إسرائيل تبرزها لإسكات الضغط الشعبي، فيما قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن صفقة التبادل المحتملة إن «هذا وقت الحسم لا الهدن».

وفي السياق، ذكر ديفيد انغشيرس، المعلق في صحيفة «واشنطن بوست»، أنه و«كجزء من مفاوضات إطلاق الرهائن الإسرائيليين تدرس تل أبيب اقتراحاً لوقف إطلاق النار لنحو أسبوعين، تسحب خلاله وبعده قواتها من أجزاء من غزة».

وذكر أنه «يفترض أن تمكن هذه الفترة حماس من جمع المختطفين الموجودين في كل أرجاء القطاع».

ووفقاً للصحيفة، يتبلور هذا الموقف في أعقاب الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة من أجل خفض مستوى قتل المدنيين الفلسطينيين، ومن أجل تمكين عدد من أفراد قوات الاحتياط من العودة لأعمالهم في الاقتصاد الإسرائيلي.

فك الارتباط الاقتصادي

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن بلاده تقترب من فك الارتباط الاقتصادي مع غزة.

وكتب في تغريدة على منصة «إكس»، أمس، «وصلت الآن إلى قبرص في زيارة مهمة لتعزيز الانفصال الاقتصادي بين إسرائيل وقطاع غزة. لا يمكننا بأي حال من الأحوال العودة إلى الواقع الذي سبق الهجوم في السابع من أكتوبر».

غارات جوية

ميدانياً، استشهد 12 شخصاً على الأقل في سلسلة غارات جوية على مدينة رفح في جنوب غزة.

وأفاد مراسلو «فرانس برس» وشهود في المدينة عن وقوع أكثر من عشر غارات جوية متتالية.

وأعلنت وزارة الصحة «انتشال 12 شهيداً وعشرات المصابين بينهم أطفال ونساء من تحت الأنقاض باستهداف منزل ومسجد على بعد مئات الأمتار من مستشفى الكويت».

وأكد الجيش الإسرائيلي، من جانبه، أنه «يوسع نطاق عملياته ويعمقها» في خان يونس، بينما استبعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أي وقف لإطلاق النار قبل أن تحقيق «كل الأهداف»، وفي مقدمها «القضاء» على «حماس».

كما أعلن الجيش، العثور على متفجرات في مركز طبي في الشجاعية في ضواحي مدينة غزة، وتدمير أنفاق وقتل كوادر في «حماس» في عمليات نفّذها أخيراً، بينهم رجل الأعمال صبحي فراونة في رفح، والمتهم بتحويل عشرات ملايين الدولارات لتمويل نشاطات «كتائب القسام».

في المقابل، أعلنت «كتائب القسام»، تفجير فتحة نفق بعدد من الجنود، ووقوعهم بين قتيل وجريح شرق خان يونس.

رفح ومحور فيلادلفيا

وكشفت محافل عسكرية لصحيفة «إسرائيل اليوم»، أن المسألة التالية التي ستصل إلى عتبة «كابينيت الحرب»، هي الأعمال العسكرية في مدينة رفح وفي محور فيلادلفيا، حين يتعين على المجلس الوزاري أن يقرر هل سيدفع قدماً بعملية كاملة لتدمير التحتية التحتية في رفح، فوق الأرض وتحتها، مثلما جرى في بقية أجزاء ومدن القطاع.

وأضافت «حتى الآن يكتفي الجيش بعمليات جراحة في رفح، رغم وجود بنى تحتية عسكرية ومدنية لحماس فيها».

وكشفت محافل عسكرية، أن الجيش يخطط لعملية في محور فيلادلفيا أيضاً، «لكن ليس واضحاً ماذا سيكون مداها وهل ستكون محدودة أم ستتضمن سيطرة كاملة عليها».

2816 جندياً إسرائيلياً يتلقون العلاج في قسم إعادة التأهيل| القدس - «الراي» |ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن 2816 جندياً يتلقون العلاج في قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ويواجه 18 في المئة منهم (نحو 500) صعوبات نفسية وتشويشات ناجمة عن صدمات نفسية.ووفقاً لرئيسة القسم ليمور لوريا، فإن ثلاثة في المئة إصاباتهم خطيرة، و48 في المئة منهم، بالأطراف، و91 في المئة إصاباتهم طفيفة و6 في المئة، متوسطة.وأضافت الصحيفة أن عدد الجرحى الذي ذكرته لوريا يزيد على العدد الرسمي الذي أعلنه الجيش الأسبوع الماضي، وهو 1593، منهم 255 أصيبوا بجروح خطيرة و446 بجروح متوسطة و892 بجروح طفيفة.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: إطلاق النار فی المئة

إقرأ أيضاً:

إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية

أكد إعلام إسرائيلي، إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة في معارك رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

إسرائيل تفرج عن 54 معتقلًا بينهم مدير مستشفى الشفاء سقوط صاروخ بشكل مباشر على مستوطنة كريات شمونة شمال إسرائيل إسرائيل تفرج عن 54 معتقلًا بينهم مدير مستشفى الشفاء


 وفي إطار آخر، قالت فصائل فلسطينية: قنصنا جنديا إسرائيليا داخل أحد المنازل في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المُكثّف وغير المسبوق على قطاع غزة، جوًا وبرًا وبحرًا، مُخلّفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

 

وفي سياق متصل قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الإثنين، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، مع 54 أسيرا آخرين من قطاع غزة.

 

وأبو سلمية محتجز في سجون الاحتلال منذ نوفمبر الماضي عندما زعم جيش الاحتلال أنه "في المجمع الطبي الخاضع لإدارته وقع نشاط واسع النطاق لحركة حماس.

 

وقال أبو سلمية عند إطلاق سراحه، من بين أمور أخرى، أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لمعاملة قاسية من جوع وعطش.

 

وأضاف: العدو مجرم في حق الطواقم الطبية، مئات الأطباء والممرضين والفنيين يجلسون في المعتقل".

 

وعقب اعتقال أبو سليمة في نوفمبر الماضي، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهور أدلة تثبت أن مجمع الشفاء، تحت إدارته المباشرة، كان بمثابة مركز قيادة وسيطرة لـ حماس.

 

ووفقا للبيان المشترك بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك، فإن شبكة الأنفاق التابعة لـ حركة حماس تحت المستشفى تستغل الكهرباء والموارد المأخوذة من المستشفى، كما قامت حماس بتخزين الأسلحة داخل المستشفى وعلى أرض المستشفى.

 

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تبث مشاهد تفجير آليات إسرائيلية برفح
  • عاجل.. غارة إسرائيلية على منزل في النصيرات تقتل طفلة وعشرات الإصابات
  • استدرجتها لكمين.. سرايا القدس تبث مشاهد تفجير آليات إسرائيلية برفح
  • وفاة الشابين المصابين فى حادث سقوط دراجة بخارية من أعلى الدائرى بالعياط
  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • بالفيديو.. "سرايا القدس" تطلق 20 صاروخا باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي وعشرات الفلسطينيين إهمال أمني
  • المقاومة الفلسطينية تفجّر آليات متنوعة للاحتلال في تل السلطان برفح
  • أمانة الجوف تعلن عن اكتمال مشروع تطوير محيط “مركز الملك عبدالله الثقافي” ضمن برنامج التدخلات الحضرية
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة