استقبل الدكتور الخان بولوخوف سفير أذربيجان في القاهرة، الكاتب السياسي أحمد المسلماني المستشار السابق لرئيس الجمهورية أمين عام اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا. 

وقال المسلماني في بيان أصدره الاتحاد: "سعدت بزيارة سفير دولة أذربيجان الصديقة، ولقاء سفيرها الدبلوماسي والأكاديمي البارز الدكتور الخان بولوخوف، وذلك بهدف تعزيز العلاقات بين اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وبين دوائر المجتمع الثقافي والفكري في أذربيجان.

 

الأسبوع المقبل.. اتحاد الكتاب يقيم ندوة عن دور المحاماة في الحياة الثقافية بيت الشعر بالأقصر يستضيف عبد المنعم رمضان تنوع في عروض أفلام قصر السينما خلال ديسمبر 2023| اعرف مواعيدها غدا.. انطلاق الملتقى الرابع عشر لفتيات المحافظات الحدودية بأسوان بحضور رئيس الوزراء.. عزاء زوج وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم|صور وفيديو مفاجأة ستغير الكثير من المفاهيم.. هل آمن الفراعنة بوجود الله؟ رحيل مفاجئ.. وفاة الشاعرة المصرية أميرة الأدهم ثقافة الفيوم تناقش حقوق ذوي القدرات الخاصة في الدستور المصري وفاة زوج وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم معرض جدة للكتاب 2023 ينطلق تحت شعار "مرافئ الثقافة" نجاح حركة عدم الانحياز 

 

قادت أذربيجان بنجاح حركة عدم الانحياز في السنوات السابقة ، كما أنها تعمل بدأب لإنجاح مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب ٢٩، والذي ينعقد في أذربيجان عام ٢٠٢٤، وهو العام الذي تحتفل فيه مصر وأذربيجان بمرور ٣٠ عاماً علي العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وباكو. 

وتتطلع الأمانة العامة لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا لتوطيد العلاقات الأدبية والعلمية والفكرية مع المؤسسات والمنتديات الثقافية الآذرية ذات الصلة". 

يذكر أن اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا تأسس  عام ١٩٥٨ في سريلانكا، وعقد مؤتمره التأسيسي في تركيا ، وانضمت إليه أمريكا اللاتينية بعد مؤتمر الاتحاد في فيتنام عام ٢٠١٣، وحينما تولي الأديب يوسف السباعي وزير الثقافة المصري الأسبق قيادة الاتحاد قام بنقل مقره إلي القاهرة. 

وشهد الاتحاد دوراً كبيراً لعدد من رموز الفكر والثقافة في مقدمتهم الأديب والكاتب لطفي الخولي الذي تولي منصب الأمين العام للاتحاد عقب يوسف السباعي. وكان من بين نخبته الفكرية الأديب عبد الرحمن الشرقاوي والشاعر محمود درويش والكاتب إدوار الخراط وعدد من قادة المعرفة في القارتين .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سفير مصر لدى الدوحة يلتقي مع وزير الدولة للشئون الخارجية

التقى السفير عمرو الشربيني، سفير جمهورية مصر العربية في الدوحة، يوم 2 أكتوبر 2024 مع سلطان المريخي، وزير الدولة للشئون الخارجية بدولة قطر، وذلك بهدف بحث العلاقات الثنائية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

وتم خلال اللقاء استعراض ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من خطوات متنامية في مختلف المجالات وزيارات متبادلة لكبار المسئولين بين القاهرة والدوحة لتفعيل التعاون الثنائي، وتعزيز آليات التشاور والتنسيق المشترك، بما في ذلك ما ستشهده الفترة المقبلة من تعزيز للتعاون والتنسيق والزيارات متبادلة.

اقرأ أيضاًسفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري

سفير مصر بمونروفيا يبحث مع وزيرة الدفاع الليبيرية تعزيز العلاقات بين البلدين

بعثة الزمالك تلبي دعوة سفير مصر في كينيا

مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يبحث مع سفير هولندا تعزيز العلاقات
  • سفير مصر في كوت ديفوار يستقبل الفريق الطبي المصري
  • عبدالغفار يبحث مع سفير السويد التوسع في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية
  • مشروعات الطاقة ترسخ أقدام روسيا وإيران في أفريقيا
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • سفير مصر لدى الدوحة يلتقي مع وزير الدولة للشئون الخارجية
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • مسرحية "يا سلام سلم" ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض "كتاب الرياض"