كشف الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، القرار المنتظر من البنك المركزي بشأن سعر الفائدة خلال الاجتماع الأخير والذي يعقد خلال الساعات المقبلة.

سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنوك المصرية..قبيل اجتماع البنك المركزي عاجل.. توقعات باتباع البنك المركزي أسلوب سعر الصرف المرن تدريجيا لحل أزمة نقص " الدولار" قرار البنك المركزي المتوقع

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن اجتماع المركزي المقبل سيكون الثالث والأخير في عام 2023، وهو اجتماع غير مفاجئ بعد تثبيت سعر الفائدة على مدار الاجتماعين الماضيين.

وأوضح أنه من المتوقع أن يثبت البنك المركزي سعر الفائدة في الاجتماع الأخير لعام 2023، والسبب في ذلك هو استقرار وانخفاض معدل التضخم، إلى جانب توقع استمرار تراجع التضخم خلال شهر ديسمبر.

وأضاف أن سبب انخفاض التضخم هو تراجع أسعار السلع والمنتجات الزراعية العالمية، وهو ما ساهم في تراجع أسعار المواد الغذائية، إلى جانب زيادة الإنتاج الزراعي في شهر نوفمبر الماضي ما يعزز تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة.

وأشار إلى أن البنك المركزي كان له دوره في رفع أسعار الفائدة على مدار عام ونصف، وهو ما تسبب في ارتفاع تكلفة الاقتراض وخفض الطلب على السلع والخدمات.

ولفت إلى أن تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة، يسبب حالة من الاستقرار في الأسواق، خصوصًا وأن الحكومة هي أكبر مقترض، وأن رفع سعر الفائدة سيؤثر على معدلات البطالة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك المركزي البنوك المصرية صدى البلد عزة مصطفى خبير مصرفي معدل التضخم فضائية صدى البلد المواد الغذائية المنتجات الزراعية الإعلامية عزة مصطفى انخفاض معدل التضخم تثبيت سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي قرار البنك المركزى البنک المرکزی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس

قال البنك المركزي المصري، الثلاثاء، إن إيرادات قناة السويس بلغت في العام المالي 2023-2024، 6.6 مليار دولار، مسجلة انخفاضا من 8.8 مليار دولار في العام المالي السابق.

كما أوضح البنك أن العجز في حساب المعاملات الجارية لمصر، اتسع إلى 20.8 مليار دولار في العام المالي 2023-2024، من 4.7 مليار دولار في العام المالي السابق.

وأوضح أن ذلك يرجع في معظمه إلى ارتفاع العجز في الميزان التجاري، وانخفاض إيرادات رسوم المرور في قناة السويس.

أما إيرادات السياحة فوصلت إلى 14.4 مليار دولار العالم المالي 2023-2024، مقابل 13.6 مليار دولار في العام المالي السابق.

واستقر سعر الدولار الأميركي في مصر عند مستويات مرتفعة مقابل الجنيه، الأربعاء، وذلك بعد ارتفاعه في التعاملات الأخيرة ليستقر أعلى 48.60 جنيهًا في غالبية البنوك المصرية.

وتؤثر التوترات الجيوسياسية بين إسرائيل وحزب الله على الاقتصادات المجاورة ومنها مصر، والتي تؤثر على سوق الصرف على الرغم من تحسن السيولة الدولارية وارتفاع احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق بنهاية أغسطس الماضي عند 46.6 مليار دولار.

وكان البنك المركزي المصري قد قرر في مارس الماضي، خفض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار، بخلاف حزمة قرارات أخرى تتعلق برفع أسعار الفائدة بنسب قياسية، وذلك في إطار إجراءات إصلاحية لإتمام اتفاق تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار.

مقالات مشابهة

  • التضخم في منطقة اليورو يهبط إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • سجلت انخفاضا.. البنك المركزي المصري يكشف إيرادات قناة السويس
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • باول يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد
  • ثبات الدولار واليورو.. وسط ترقب لبيانات التضخم في أوروبا ومستقبل أسعار الفائدة
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • خبير سياسي يكشف موقف حزب الله من تعيين زعيم جديد (فيديو)
  • بعد موجة الارتفاعات.. لماذا تراجعت أسعار الذهب في مصر خلال الساعات الماضية؟