قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، إن دول الاتحاد الأوروبي ستشارك في المهمة الأمريكية لحماية الملاحة في البحر الأحمر، حيث يواصل الحوثيون في اليمن مهاجمة السفن التجارية التابعة لـ إسرائيل.

وكتب بوريل، عبر منصة “إكس”، “في الاجتماع الاستثنائي للممثلين الدائمين لدول الاتحاد الأوروبي، الذي عقدته اليوم، وافقت الدول الأعضاء على المشاركة في عملية “حارس الازدهار” الأمريكية من خلال عملية أتلانتا”.

ومنذ قليل، قال بوريل، إن التصرفات الحوثية غير المسؤولة تهديد لحرية الملاحة في البحر الأحمر.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في البحر الأحمر سيقيم ممرًا آمنًا في البحر الأحمر، حيث تسابق واشنطن الزمن لتعزيز الأمن في أحد الشرايين الرئيسية للتجارة العالمية بالشرق الأوسط، لتجنب هجمات الحوثيين.

وحسب الصحيفة، تخطط عملية "حارس الازدهار" الأمريكية- وهي قوة عمل بحرية معززة في البحر الأحمر كشف عنها البنتاجون يوم الاثنين الماضي- لإنشاء ممر آمن للشحن التجاري مع ما لا يقل عن 6 من الحلفاء، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر.

صناعة الشحن في خطر بسبب قوات متعددة الجنسيات تعمل بالبحر الأحمر ضد الحوثيين "لستم وحدكم".. رسالة عاجلة من زعيم الحوثيين لأهل غزة

وتقضي الخطة الحالية بأن توفر السفن البحرية لحلف شمال الأطلسي درعًا ضد الطائرات بدون طيار والهجمات الصاروخية التي يشنها الحوثيون في اليمن، بدلًا من مرافقة السفن التجارية في قوافل عبر مضيق باب المندب الذي يمر عبره 10 في المائة من التجارة المنقولة بحرًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليمن الاتحاد الأوروبي الحوثيين إسرائيل الاتحاد الأوروبی فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

أول مشاركة عسكرية لفرقاطة يونانية جديدة ضد الحوثيين

أعلنت وزارة الدفاع اليونانية يوم الأحد إن الفرقاطة اليونانية بسارا المشاركة في عملية "أسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبي لحماية ممرات السفن في البحر الأحمر أسقطت طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون على سفينة تجارية.

و هذه أول مشاركة لفرقاطة بسارا في البحر الأحمر ، قبالة اليمن ، منذ أن حلت محل هيدرا مؤخرا.

ووفقا لهيئة الأركان العامة التابعة للدفاع الوطني اليوناني ، فإن الفرقاطة استخدمت كل من نظامها المضاد للطائرات المسيرة وبنادقها الآلية في الاشتباك مع أربع مسيرات جوية، لتسقط طائرتين مسيرتين، وتجبر طائرتين أخريين على الفرار."

وأتى الحادث بعد أيام من زيارة وزير الدفاع الوطني اليوناني نيكوس دندياس والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل للفرقاطة بسارا في ميناء جيبوتي.

إلى ذلك، ذكر الجيش الأمريكي أنه دمر موقع رادار حوثي مدعوم من إيران في اليمن، والذي جرى التعرف عليه بأنه يمثل خطرا لقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • البحر الأحمر.. هجمات الحوثي تشهد تراجعاً ملحوظاً و«أسبيدس» تدمر مسيرتين
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • أول مشاركة عسكرية لفرقاطة يونانية جديدة ضد الحوثيين
  • الاتحاد الأوروبي: سنواصل الحد من قرات الحوثيين وهجماتهم تهديد مباشر لمصالح الاتحاد
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر