الوطن:
2024-10-06@09:36:49 GMT

التهمة «فلسطيني».. (ملف خاص)

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

التهمة «فلسطيني».. (ملف خاص)

قمع وتنكيل وتعذيب لا ينتهى، يعانى منها الأسرى الفلسطينيون بين جدران سجون الاحتلال الإسرائيلى، فتنقضى سنوات من عمرهم وهم يعاقبون بتهمة الوطنية، أحياناً تخبرهم الأوراق عن جريمتهم ووصمهم بالانتماء للأرض والقضية، وأحياناً أخرى لا تجد الأوراق سبباً واحداً للأسر؛ فتضعهم فى الحبس الإدارى وهم لا يعرفون بأى ذنب يعذبون، سوى أنهم يحملون تهمهم فى دمائهم، فالتهمة الوحيدة هى هويتهم وانتماؤهم لدولتهم فلسطين، لتمر السنوات ويتكدس آلاف فى السجون، تحت إمرة سلطة لا تحترم القوانين الدولية، ولا تكترث لضغوط المؤسسات المدنية، تنتهك كل الحقوق ولا تكترث للأرواح، ويظل الأسرى محاطين بالأوجاع وأهالى فلسطين محملين بالهموم.

ورغم ذلك ينبت الأمل من بين شقوق الجدران، وتبقى الحركة الأسيرة ثابتاً رئيسياً فى القضية الفلسطينية وهمّاً من هموم الشعب المقاوم، ومنذ دخول أول أسير فلسطينى معتقلات الاحتلال فى الثورة الفلسطينية المعاصرة فى الأول من يناير عام 1965، أصبحت أخبار الأسرى شغلاً شاغلاً للشارع الفلسطينى، فهم يمثلون كل فئاته وهم مناضلوه الذين يضحون بسنوات عمرهم فى ظل سلطات الاحتلال الغاشم الذى لم يترك وسيلة تعذيب قديمة أو حديثة إلا وكان الأسرى محل تجربة، وعلى الرغم من الظروف القاسية التى يعيشها الأسرى فى السجون وسط نضالات وإضرابات متتالية لنيل أبسط حقوقهم، جاءت حكومة إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومى الإسرائيلى، لتصف أمور الأسرى بأنهم فى «فندق 5 نجوم»، ويبدأ حزمة من الإجراءات التعسفية، ومن ثم تأتى الطامة الكبرى باندلاع أحداث 7 أكتوبر الماضى، ليبدأ الاحتلال وسياساته الانتقامية تجاه الأسرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل

إقرأ أيضاً:

40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

 

وحسب وكالة وفا الفلسطينية، قدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

 

واعتدت قوات الاحتلال على المصلين بالضرب والدفع عند باب الأسباط، ما أدى لإصابة شاب برضوض، ومنعت الشبان من دخول البلدة القديمة من القدس للصلاة في المسجد الأقصى.

 

وتواصل قوات الاحتلال فرض قيود مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خاصة خلال أيام الجمعة، وتمنع العديد من المواطنين من أداء الصلاة.

 

وتحرم سلطات الاحتلال آلاف المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تشترط استصدار تصاريح خاصة لعبور حواجزها العسكرية التي تحيط بالمدينة المقدسة.

 

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة من القدس المحتلة.

 

 

مقالات مشابهة

  • عام على حرب غزة.. الأسرى الفلسطينيون ما بين مطرقة الاحتلال وسندان الصمت الدولي
  • إعلام فلسطيني: طائرات الاحتلال الإسرائيلي تكثف عمليات الاستطلاع بمخيم النصيرات
  • الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق
  • «التهمة فلسطيني».. حكاية معاناة الفنان كامل الباشا في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال ينسف مبان سكنية شمال مخيم النصيرات وسط غزة
  • إعلام فلسطيني: 6 شهداء وعدد من الجرحى في قصف الاحتلال لمخيم النصيرات ودير البلح
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • جحيم سجون الاحتلال على الأسرى.. انتهاكات خطيرة خلال حرب الإبادة
  • جيش الاحتلال: تحييد فلسطيني يحمل سكينا وصل إلى مدخل مقر لواء يهودا بالخليل
  • هيئة الأسرى ونادي الأسير ينعيان الأسير المحرر المبعد عبد العزيز صالحة