تجتمع لجنه السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، غدًا الخميس، في آخر اجتماع لها خلال العام الجاري 2023، وفي ظل توقعات جميعها تشير بتثبيت أسعار الفائدة عند مستويات سابقة. 

وفي السياق ذاته، قال الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إن السيناريوهات المتوقعة لاجتماع البنك المركزي الأخير في 2023، غدا الخميس، تشير إلى عدم التغيير في سعر الفائدة أي التثبيت، بسبب انخفاض معدل التضخم الذي وصل إلى 36.

5 % في نوفمبر 2023، علاوة على انخفاض أسعار السلع الزراعية عالميا، وزيادة المعروض من السلع الغذائية.

عاجل.. البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة لآخر مرة في 2023 قبل اجتماع المركزي.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023

وأوضح أبو الفتوح، خلال تصريحات تلفزيونية، أن تثبيت سعر الفائدة سيؤدي إلى استقرار في الأسواق، عكس رفع سعر الفائدة الذي قد يؤثر بالسلب على قطاع العمالة الهامشية ومؤشر التضخم، منوها أن وتيرة ارتفاع الأسعار ستنخفض خلال الفترة المقبلة.

 

وتابع: “التضخم عالميا بدأ يأخذ منحنى هبوط في معظم الاقتصادات العالمية، وظهر ذلك بتثبيت سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير”.

 

واختتم: “أسباب التضخم تؤدي لارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، وسيطرة سوق الصرف يعني السيطرة على مؤشر التضخم”.

 

وكان المركزي المصري، قد قرر خلال اجتماعه السابق لشهر نوفمبر، تثبيت سعر الفائدة على عائدى الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وإبقاء سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب،  كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%. وهو ما جاء متوافقًا مع توقعات أغلب المتابعين في السوق المصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر الثلاثاء البنك المركزي المصري المصري اليوم الجنيه المصري سعر الائتمان أسعار السلع سعر الدولار في السوق الاقتصادي اقتصادات العالم سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز".

ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار أميركي، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي ليصل إلى 0.6196 دولار أمريكي، على الرغم من أن تلك التحركات مؤقتة قبل اجتماع المركزي الأميركي.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.3158 دولار بعد أن ارتفع مدعوما بدلالات على متانة الاقتصاد وثبات التضخم. ومن المقرر صدور بيانات التضخم البريطانية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، بينما من المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير عند خمسة بالمئة غدا الخميس مع توقعات بنسبة 35 بالمئة فقط بخفضها.

 

مقالات مشابهة

  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • عاجل - استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي
  • السعودية تحول ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • حرب غزة تدفع التضخم في إسرائيل لأعلى مستوى بعام