بوابة الوفد:
2024-06-27@12:10:16 GMT

الحكومة تتحرك لضبط الأسواق وأسعار السلع

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

تولي الحكومة المصرية أهمية كبرى لمكافحة الغش التجاري ومواجهة ارتفاع الأسعار والعمل على ضبط الأسواق. وقد اتخذت الحكومة مؤخرًا العديد من الإجراءات لتخفيض أسعار السلع الأساسية، مثل السكر وزيت الطعام والأرز والفول والعدس والألبان والجبن الأبيض والمكرونة.

جمعيات حماية المستهلك

وفي هذا الإطار، طالبت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك، بضرورة تحديد أسعار 10 سلع أساسية، وضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية بشكل أكثر قوة.

وأشارت الديب إلى أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات مؤخرًا لضبط الأسواق وأسعار السلع، منها:

الاستمرار في ضخ المزيد من الكميات من السلع بالأسواق والمجمعات التجارية تحقيقاً للوفرة والإتاحة.ضرورة إحكام الرقابة على الأسواق من خلال تكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني بشكل مستمر من جانب مختلف الجهات الرقابية.ضرورة تشكيل لجنة دائمة تابعة لمجلس الوزراء لمتابعة أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية بشكل دوري وإعداد تقارير أسبوعية للتحقق من عدم تجاوز الأسعار لتلك السلع.

وأضافت الديب أن هذه الإجراءات إيجابية، لكنها غير كافية، مؤكدة أن هناك حاجة لتحديد أسعار بعض السلع الأساسية، وتغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين.

النائب أحمد عثمان: تشكيل لجنة دائمة لمتابعة أسعار السلع تستهدف ضبط السوق وتخفيف الأعباء

من جانبه، قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مصر نجحت في توفير السلع الغذائية رغم الأزمة العالمية المتلاحقة منذ عام 2008 ثم أزمة كورونا ثم أزمة سلاسل الإمداد ثم الحرب الروسية الأوكرانية، ثم الأزمة السودانية.

وأضاف كمال أن مصر استطاعت تخطي هذه الأزمات بشكل كبير من خلال توجيهات رئاسية واضحة ومتابعة مستمرة من جانب وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي بالتعاون مع أجهزة هامة في الدولة.

أزمة السلع في السوق.. جهود للسيطرة على إرتفاع أسعار الزيت

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

حزب المصريين: توجيهات الرئيس السيسي تعكس شعوره بالمواطن في أزمة الكهرباء

ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع الكهرباء، والتوزيع العادل لها، مع التركيز على إنهاء الأزمة تماما في أقرب وقت ممكن، موضحا أن الرئيس السيسي يتابع الأزمة وتوجيهاته تؤكد شعوره بالمواطن وما ينتج عن انقطاع الكهرباء المتكرر وزيادة عدد ساعات تخفيف تحميل الكهرباء في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي تشهده البلاد.

وقال أبو العطا، في بيان اليوم الثلاثاء، إن استمرار أزمة انقطاع الكهرباء سيكون له تداعيات سلبية وتأثير كبير على القطاعات الإنتاجية والمصرفية، الأمر الذي يكلف الدولة والمستثمرين خسائر كبيرة، مطالبا بضرورة التعامل الجاد من جانب الحكومة لإيجاد حل سريع لهذه الأزمة، دون أن تضع الحكومة حل جذري لها.

إجراءات جيدة من الحكومة

وأضاف رئيس حزب المصريين، أن الإجراءات التي أعلن عنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بغلق المحلات التجارية في ال 10 مساء باستثناء السوبر ماركت والصيدليات والمطاعم خطوة جيدة وتسهم بكل تأكيد في ترشيد استهلاك الكهرباء، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ليست حلا جذريا للأزمة، ويجب تشكيل لجنة لإدارة الأزمة في أسرع وقت ممكن بمشاركة كافة الوزارات والأجهزة المعنية لسرعة حل الأزمة، ورفع مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين.

المصارحة والشفافية في أزمة الكهرباء

وأوضح أن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول أزمة انقطاع التيار الكهربائي تتسم بالمصارحة والشفافية، لا سيما في ظل زيادة مدة تخفيف الأحمال، التي حدثت الأسبوع الجاري، وأثارت حالة كبيرة من الجدل بين المواطنين، مؤكدا أن القيادة السياسية تشارك المصريين بوضع كافة التحديات التي تواجه الدولة امام أعينهم.

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. 5 طرق لتقليل استهلاك الكهرباء
  • حزب المصريين: توجيهات الرئيس السيسي تعكس شعوره بالمواطن في أزمة الكهرباء
  • خبيرة اقتصادي: ضبط الأسواق ساهم في انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32%
  • خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق
  • متحدث الحكومة: أسعار السلع الغذائية انخفضت لـ 32% «فيديو»
  • متحدث الوزراء: انخفاض أسعار السلع الغذائية من 5% إلى 32%
  • محافظ المنيا يؤكد تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومنافذ السلع
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
  • مدبولى: الحكومة مُستمرة في إجراءاتها بالتعاون مع القطاع المصرفي لتدبير النقد الأجنبي المطلوب لتوفير السلع
  • الحكومة: التضخم الشهري يسجل لأول مرة معدلاً سالباً وانخفاض حقيقي في الأسعار