بوابة الوفد:
2024-07-02@11:48:47 GMT

أنقذوا القاهرة التاريخية!

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

عشت فى القاهرة ما يزيد على 40 عامًا، وسكنت فى الكثير من مناطقها وفى عشرات البيوت والشقق.. ومشيت نهارًا وليلًا فى ميادينها وحواريها وأزقتها وممراتها.. نعم ممراتها.. فهناك العديد من سكان القاهرة لا يعرفون أن فيها ممرات بين مبانى ومحلات وسط البلد تضم مقاهى ودكاكين والمداخل الخلفية للعمارات.. وهى عالم آخر قد لا يلاحظه المارة، لأن الدخول إليها يكاد لا يتسع سوى لشخص واحد.

. ورغم كل ذلك اكتشفت مؤخرًا أننى لا أعرف القاهرة!

ومنذ أيام زرت القاهرة التاريخية بصحبة المهندس محمد الخطيب، استشارى مشروع تطوير القاهرة التاريخية، وتعرفت على قاهرة أخرى قادمة–إذا اكتمل المشروع- يمكن أن يجعل من هذه المدينة ليست عاصمة الدولة المصرية فقط بل عاصمة العالم العربى، خاصة وأن أكثر السياحة العربية تكون فى القاهرة والقليل منها يذهب مؤخرًا إلى الساحل الشمالي!

ورغم أن السياحة ليست كل أهداف المشروع كما يقول المهندس محمد الخطيب، أن هناك أهدافًا أخرى قد تسبق السياحة وهى المحافظة على القاهرة التاريخية ومناطقها المختلفة من التآكل والاختفاء، وهى حاليًا فى مرحلة الانهيار والتهالك وهى تمثل حقبًا تاريخية مهمة مضت ولازالت آثارها باقية مثل الأيوبية والمملوكية والفاطمية بالإضافة إلى القاهرة الخديوية ومنطقة المقابر!

وفى هذه الجولة شاهدت جانبين متناقضين من وجه القاهرة التاريخية.. الوجه الذى تم تطويره من خلال هذا المشروع والوجه الذى لازال على حاله منذ مئات السنين وصل إلى مرحلة لا تسر عدوًا ولا حبيبًا ولا تليق بتاريخ القاهرة ولا بآثارها.. حيث تحولت معظمها إلى أحواش لكل أنواع الحيوانات وخرابات لكل أنواع الموبقات!

ولكن.. الجانب الذى تم تطويره وشاهدته، وما أجريته من حوار مع سكان مناطق سوق السلاح أو الخيامية يدعو للأمل والتفاؤل لتفهمهم لأهمية مشروع التطوير بعد أن تأكد لهم أنه لا نية مبيتة من الدولة أو الحكومة لتهجيرهم والاستيلاء على مساكنهم وحياتهم وأعمالهم بل يطالبون بالتطوير فى أسرع وقت لأن فى ذلك تحسينًا لمستوى معيشتهم وأعمالهم، حيث إن تطويرًا سيتم فى إطار مثلث «السكن والعمل والمزار».. وهو ما يجعل مشروع التطوير صعبًا للغاية، وذلك لأن هذه الثلاثية معقدة وأجزم أنها عطلت كل المسئولين بالوزارات والجهات المعنية فى التفكير فى أى مشروع لتطوير القاهرة التاريخية خلال الخمسين سنة الماضية على الأقل!

فقد كانت كل المشروعات السابقة تكتفى بتطوير مبنى تاريخى أو شارع مثل المعز لدين الله.. ولكن لو مشيت خطوة واحدة إلى الداخل من هذا الشارع ستجد أكوامًا من الخرابات بالمعنى الحرفى للكلمة وليست مجرد مبانٍ وبيوت تاريخية مهدمة.. وذلك لأن سكان القاهرة التاريخية يسكنون داخل وحول وفوق مبانيها الأثرية وإن أى تفكير فى التطوير يحتاج أولا إلى إفراغها من سكانها حتى يمكن العمل على إعادة تأهيلها وتطويرها. وقبل كل ذلك للمحافظة عليها من الانهيار والاختفاء الكامل، وهو ما كان يتوقعه -ولازال- كل خبير أثرى أو مخطط عمرانى ومعمارى للقاهرة التاريخية خلال الخمسين سنة القادمة!

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القاهرة سكان القاهرة مشروع تطوير القاهرة التاريخية القاهرة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

«الرواية والتاريخ والمجتمع».. مرة أخرى!

(1)

لفتتني بشدة الأصداء الواسعة للمقالين المهمين اللذين نشرهما العلامة الدكتور سعيد بنسعيد العلوي، أستاذ الفلسفة والفكر المعاصر، وهو مفكر مغربي كبير، وروائي أيضًا (له ما يقرب من خمس روايات منشورة) المقالان نشرا على مدى الأسبوعين المنصرمين، بموقع (عروبة 22) تحت عنوان: «الرواية والتاريخ والمجتمع»، والمقال الثاني بعنوان أطول «لا يملك نجيب محفوظ أن يكون مرآة للتاريخ والمجتمع»!

والمقالان معًا (وأظن أن لهما استكمالات في مقالات تالية) هما ثمرة للندوة التي عقدت قبل أسابيع قليلة، بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، وفيها تقرر أن يكون نجيب محفوظ هو شخصية المعرض المحتفى بها، في دورة السنة الحالية، وفي هذا الصدد تمت الدعوة إلى ندوة رئيسية عنوانها: «نجيب محفوظ مرآة للتاريخ والمجتمع».

وكنت قد سعدتُ بلقاء الأستاذ القدير ضمن فعاليات معرض أبوظبي للكتاب، واستمعت إلى مداخلته القيمة حول الموضوع في الندوة المشار إليها، وعنها يقول الدكتور بنسعيد العلوي:

«كان لي شرف المساهمة في هذه الندوة بعرضٍ، إلى جانب ثلة من خيرة الباحثين العرب، وبرئاسة لروائية عربية حظيت بجائزة الشيخ زايد للكتاب لهذه السنة، وكانت الفرصة سانحة لي لأعبّر (قارئًا ومنتسبًا إلى دائرة الروائيين العرب) عما أشعر به من اعتزاز لأديبنا العظيم، من جهة، وللتفكير في مسألة الصلة بين الرواية وبين التاريخ، وبين الاثنين وبين علم الاجتماع».

وسأحاول أن أعرض لأبرز ما جاء في مداخلة الدكتور سعيد أولًا، ثم تفصيله لهذا الرأي، ثانيا، في الحديث الذي دار بيننا مباشرة حول الموضوع عقب انتهاء الندوة، ثم ثالثًا الربط بين فحوى هذا الرأي وبين اجتهادات صاحب هذه السطور حول الموضوع ذاته.

(2)

تحدثنا طويلًا، وكثيرًا، حول ضرورة ضبط المفاهيم أولًا، وضرورة التمييز بين عمل كل من «الروائي» و«المؤرخ» و«عالم الاجتماع»، من ناحية، ووظيفة هذا العمل من ناحية ثانية.

أو بعبارةٍ أخرى، ضرورة فك الاشتباك أو فض الالتباس بين هذه الدوائر الثلاث للنشاط الإنساني، ومحورها الإنسان، لكنها تتمايز جميعًا بعد ذلك في الطريقة والوسيلة والإجراء والأداة! فإذا كان التاريخ «علمًا» والاجتماع «علمًا»، فإن الأدب (الرواية) فنٌّ قوامه الخيال وأداته التخييل!

وأنا أتفق مع الطرح الذي جلَّاه كأحسن ما يكون الأستاذ الدكتور بنسعيد العلوي اتفاقًا تامًا.. وقد كتبت كثيرًا وفي مناسبات متفرقة على مدى السنوات العشر الأخيرة ألح، وأشدد في الإلحاح، على التمييز الضروري واللازم بين «الرواية» من ناحية، و«التاريخ» والعلوم الإنسانية (ومنها علم الاجتماع) من ناحية ثانية.

كما أشدد على ضرورة التمييز بين مفاهيم «الرواية التاريخية»، وليس مفهوم واحد ووحيد لـ «الرواية التاريخية»، فأنا أظن أن «الرواية التاريخية» منذ نشأتها لم تظل على «مفهوم» واحد ثابت، بل تطورت فنيا وجماليا ما يجعلنا بكل ثقة نقول: إن «الرواية التاريخية» كما كتبها جورجي زيدان شيء، وكما كتبها نجيب محفوظ وأبناء الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين شيء آخر، وكما كتبها أو التجأ إليها كتَّاب جيل الستينيات ومن تلاهم في مصر والعالم العربي شيء ثالث تمامًا!

ومن ثم فلا بد من مراجعةٍ دقيقة للمفهوم الذي بات يُتداول بكثرة كاثرة ودون ضابط ودون رابط ودون أي تحديد حتى فوجئنا بأننا أمام طوفان من الأعمال الروائية التي تطلق على نفسها «رواية تاريخية» وهي تلجأ أو تستعيد بدايات حضورها في الثقافة العربية كما كتبها جورجي زيدان -مثلا- في أكثر أشكالها بدائية ومدرسية وبما يعلي من وظيفتها التعليمية التبسيطية أكثر من كونها رواية فنية تخييلية تقوم على توظيف جماليات الفن الروائي لتمثيل الموضوع الذي يسعى الكاتب أو الروائي إلى تمثيله مستعينا بمادة تاريخية أو مستلهما لحادثة أو شخصية أو واقعة.. إلخ، لكنها ليست مقصودة لذاتها إنما الغرض منها أن تكون بمثابة القنطرة أو المعبر أو المجاز الذي من خلاله يجسد الروائي فكرته ويمثلها جماليا من خلال توظيف جماليات السرد الروائي.

(3)

وللأمانة العلمية، والدقة التاريخية، لا بد أن نشير إلى التفات أستاذين جليلين؛ أحدهما أستاذ متخصص في الأدب والرواية، هو الدكتور أحمد الهواري، والآخر أستاذ متخصص في التاريخ بل من أكبر وأبرز المتخصصين فيه، هو المرحوم الدكتور قاسم عبده قاسم، تضافرت جهودهما معًا في وقت مبكر لدراسة الرواية التاريخية، وقدما إسهامهما العلمي في كتابٍ اشتهر منذ صدوره بعنوان «الرواية التاريخية في الأدب العربي الحديث»، وقد توقف الدكتور قاسم عبده قاسم مليا أمام ماهية الرواية التاريخية أولا ومعناها ومفهومها الذي تأسست به وظهرت من خلاله في الأعمال الروائية الأولى (سواء في الأدب العالمي أو في الأدب العربي).

إن مفهوم «الرواية التاريخية» لدى الدكتور قاسم عبده قاسم يتسع عن النطاق المحدود لمفهوم الرواية التاريخية في النقد الأدبي أو المصطلح الفني الحديث... ليشمل كل رواية منشورة فما يقصده بالرواية التاريخية هنا «هو أن الرواية تسجيل (تاريخي) لحال المجتمع الذي يعيشون في رحابه بشكل أو بآخر، ذلك أنه يتم في فترة (تاريخية) ويسجل صورة فنية تعكس رؤية الروائي للموضوع أو للظاهرة..

ويقودنا هذا إلى بحث أوجه الاختلاف بين (التاريخ) و(الرواية) بشكلٍ حتمي. ذلك أنه قد يُفهم من الكلام السابق أن التاريخ والرواية متشابهان متماثلان، وهو ما لا أقصده على الإطلاق.

صحيح أن هناك قدرًا من (التاريخية) في أي رواية، وأن هناك قدرًا من (الرواية) في أي كتابة تاريخية. وصحيح، أيضًا، أن هناك قدرًا من الاشتراك في الهدف وفي المادة الخام لكل منهما (أي الإنسان في سياقه الاجتماعي)، ولكن الصحيح كذلك أن بينهما اختلافات عدة تتمثل أهمها في وظيفة المؤرخ ووظيفة الروائي من ناحية، وأسلوب كل منهما في عمله من ناحية أخرى. فضلاً عن أن الفن هو الإطار الذي يحكم عمل الروائي، على حين يجد المؤرخ نفسه مقيدًا داخل حدود المنهج العلمي. وفضلا عن أن الروائي يستخدم خياله بطريقة إبداعية حرة للوصول إلى ما يسميه النقاد (الصدق الفني): فإن المؤرخ لا يمكنه بحال أن يستخدم خياله إلا في إطار الاستنتاج والاستنباط والمقارنة التي تستند إلى حقائق تاريخية موضوعية لا يد له في صنعها».

(4)

والغريب، فيما استلفتني واستلفت الأستاذ الجليل، مع طوفان النشر والكتابة الذي غمر عالمنا العربي في السنوات العشر الأخيرة، وبخاصة فيما أطلق عليه أصحابها «رواية تاريخية» أو تعامل معه قراؤها على أنها «رواية تاريخية»، ثمة التباسات عديدة في المفهوم، وفي الشكل وفي الغرض الذي تكتب من أجله، وكذلك في طبيعة النصوص نفسها التي تدعي لنفسها أنها كذلك!

عدد ضخم من الروايات التي صدرت في العقد الأخير تكاد تحقق حرفيًا المفهوم البدائي للرواية التاريخية، كما كان يكتبها جرجي زيدان، فيما بات يشكل ظاهرة غريبة وعجيبة، ربما يصح أن نطلق عليها «النكوص والارتداد الفني» بالعودة إلى قوالب كتابة الرواية التاريخية في أشكالها الأشد «بدائية»، و«مدرسية»، و«تقليدية»، كما لو كان جرجي زيدان قد بعث من قبره، وأصبح هناك أكثر من جرجي زيدان في كل مكان من عالمنا العربي!

ويبدو أن هذه الظاهرة قد استفحلت وانتشرت وعمت، فاستنفرت الأستاذ الجليل بدوره كي يجدد التنبيه والتذكير وضرورة الفصل بين الرواية من ناحية، والتاريخ من ناحية، وعلم الاجتماع من ناحية ثالثة!

ثم جدد الدكتور العلوي التأكيد على جوهر الفكرة التي تقول: إن الفنان (الروائي) الذي يكتب فنًّا (رواية) له الحرية الكاملة في الاختيار والتصور مما يمكنه من إعادة خلق الوقائع التاريخية لتعبر عن وجهة نظره التي يريد التعبير عنها فيما يكتب، وليس هناك ما يلزمه -عكس المؤرخ أو الباحث التاريخي- سوى الصدق الفني الذي يعكس مدى قدرته على تقديم تجربته التي يصورها.

مقالات مشابهة

  • تُطرح 10 يوليو.. كراسة شروط حجز مشروع لؤلؤة التجمع بالقاهرة الجديدة
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • وزيرة البلدية: انتهاء أعمال التطوير والصيانة في مشروع دروازة العبدالرزاق بالقريب العاجل
  • وكيل «صحة الشرقية» يتفقد الخدمة الطبية وبدء مشروع ميكنة الكلى بالحميات
  • بدء الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا
  • كيف تحصل على شقة في مشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس؟
  • غضب في الجزائر بسبب العروس الممسوخة.. ما القصة؟
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • ختام مناقشة مشروعات تخرج قسم العلاقات العامة في إعلام القاهرة
  • «الرواية والتاريخ والمجتمع».. مرة أخرى!