تولي الحكومة أهمية كبرى لمكافحة الغش التجاري ومواجهة ارتفاع الأسعار والعمل على ضبط الاسواق، واتخذت الدولة مؤخرًا العديد من القرارات لتخفيض أسعار السلع الأساسية مثل "السكر، وزيت الطعام، والأرز ، والفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة".

تحديد أسعار 10 سلع أساسيةتحديد أسعار 10 سلع أساسية

وفي هذا الإطار، طالبت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك، بضرورة تحديد أسعار 10 سلع أساسية، وضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية بشكل أكثر قوة.

وقالت خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "أهل مصر" الذي يقدمه الإعلامي احمد أبو طالب، إن: "السوق نتيجة الفوضى مش منضبط، ويجب إصدار قرارات جديدة بتحديد أسعار السلع الغذائية الرئيسية لفترة زمنية محددة".

وأشارت إلى أن اجتماعها مع رئيس هيئة حماية المستهلك، تضمن ضرورة التنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة، معقبة:" نمتلك خبرة الممارسة، ومع اتباع مصر نظام الاقتصاد الحر، من الصعب على المجتمع المدني مواجهة عتاولة رجال الأعمال، وبالتالي لا بد من مظلة قانونية وقوانين أكثر قوة لحماية المستهلك، وحان الوقت لتحديد أسعار بعض السلع".

تموين الإسكندرية: حملات مكبرة لضبط الأسعار ومنع تداول السلع الاستراتيجية بالسوق السوداء برلمانية تطالب بزيادة المعروض من البصل لخفض الأسعار ومعاقبة تجار الأزمات

كانت الحكومة اتخذت عدة إجراءات مؤخرًا لضبط الأسواق وأسعار السلع وتم التوافق على 10 مخرجات وتوصيات بحيث يتم تنفيذها على المدى القصير، أو المتوسط والطويل، وجاءت كالتالي:

الاستمرار في ضخ المزيد من الكميات من السلع بالأسواق والمجمعات التجارية تحقيقاً للوفرة والإتاحة.ضرورة إحكام الرقابة على الأسواق من خلال تكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني بشكل مستمر من جانب مختلف الجهات الرقابيةضرورة تشكيل لجنة دائمة تابعة لمجلس الوزراء لمتابعة أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية بشكل دوري وإعداد تقارير أسبوعية للتحقق من عدم تجاوز الأسعار لتلك السلع.دراسة استصدار قرار من مجلس الوزراء بتحديد السلع الغذائية الرئيسية لفترة زمنية محددة، وفقًا لمواد قانون حماية المستهلك.

أما التوصيات المقرر تنفيذها على المدى المتوسط والطويل، فأنها تتمثل في:

استحداث نظام إلكتروني لمتابعة تداول السلع، بما يتيح تتبعها من مكان توريدها الأصلي وصولًا إلى المستهلكالعمل على زيادة حجم الاستثمارات في المناطق اللوجيستية للسلع الغذائية الاستراتيجية.استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلعسرعة عقد اجتماعات مع مسؤولي اتحاد الصناعات المصرية، والغرف التجارية، للتوافق على تكلفة الإنتاج وهامش الربح للسلع الرئيسية التي يتم تحديدها، وذلك بما يضمن وصولها إلى المستهلك بالسعر العادل.تغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين وتكليف لوزير العدل بإعداد تعديل تشريعي بهذا الشأنتشكيل لجنة دائمة لمتابعة حركة الأسواق، بشكل مركزي، وعلى مستوى المحافظات.تحديد أسعار 10 سلع أساسيةمن وراء ارتفاع الأسعار؟

وجدد رئيس الوزراء تأكيده للمتابعة الدورية بشكل شخصي لموقف إنتاج وتوافر السلع، وأسعارها على مستوى الجمهورية، وعرض ما يتم إعداده من تقارير في هذا الشأن خلال اجتماعات مجلس الوزراء الأسبوعية، قائلًا: "رسالتنا واضحة.. سنواجه هذا التحدي".

ومن الجانب القانوني، حدد قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994، القواعد الخاصة بجريمة الغش التجارى والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون، ونص القانون على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق".

وحدد القانون حالات الغش فى:

• ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه.

• حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها.

• نوع البضاعة أو منشأها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد.

• عدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها. 

وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر او بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت او شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة". 

برلمانية تطالب بزيادة المعروض من البصل لخفض الأسعار ومعاقبة تجار الأزمات يوسف الحسيني: الحكومة قادرة على خفض الأسعار 25% في شهر واحد بهذه الطريقة

وقررت محكمة النقض فى أحكامها أنه "يكفى لتحقق الغش خلط الشىء أو إضافة مادة مغايرة لطبيعته أو من نفس طبيعته ولكن من صنف أقل جودة بقصد الإيهام بأن المادة المخلوطة خالصة لا شائبة فيها أو بقصد إظهارها فى صورة أحسن مما هى عليه".

من جانبه، قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مصر نجحت في توفير السلع الغذائية رغم الأزمة العالمية المتلاحقة منذ عام 2008 ثم أزمة كورونا ثم أزمة سلاسل الإمداد ثم الحرب الروسية الأوكرانية، ثم الأزمة السودانية.

وأضاف كمال في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن كل هذه الأزمات تشكل حالة من عدم اليقين في الاقتصاد الدولي، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت تخطي هذه الأزمات بشكل كبير من خلال توجيهات رئاسية واضحة ومتابعة مستمرة الإداء وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي بالتعاون مع أجهزة هامة في الدولة مثل جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وغيرها من الهيئات الكبرى داخل الدولة.

ولفت كمال إلى أن هناك جهودًا كبيرة للعمل على توفير الأمن الغذائي من خلال الإتاحة، منوهًا بأنه لا يوجد أحد يشعر بنقص السلع في الأسواق، مؤكدًا أن هناك جهودا مبذولة على محورين، الأول محور التوسع الأفقي والثاني محور التوسع الرأسي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأسعار الاساسية ارتفاع الأسعار حماية المستهلك السكر السلع الغذائیة أسعار السلع لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024

شهدت أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 تباينًا ملحوظًا، حيث أصدرت بوابة مجلس الوزراء تحديثات لأسعار هذه السلع.

يعتبر التغير في أسعار السلع الغذائية الأساسية مؤثرًا مباشرًا على المواطن المصري، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة. 

سنستعرض آخر التحديثات لأسعار السلع الأساسية مثل الأرز، الفول، السكر، والزيت.

1. سعر الأرز اليوم

يعد الأرز من السلع الأساسية التي يعتمد عليها المصريون بشكل كبير في وجباتهم اليومية. وقد سجل سعر الأرز المعبأ اليوم 33.71 جنيه للكيلو. 

هذا التغير في السعر يعكس تباينات السوق بناءً على العرض والطلب وكذلك التكاليف الإنتاجية والشحن.

2. سعر الفول المعبأ

يعتبر الفول من أهم المكونات الغذائية في مصر، وهو عنصر أساسي في وجبة الإفطار المصرية التقليدية.

وقد بلغ سعر الفول المعبأ اليوم 52.94 جنيه للكيلو، وهو سعر يعكس الزيادة المستمرة في أسعار البقوليات، نتيجة للطلب العالي وارتفاع تكاليف الاستيراد.

3. سعر الدقيق المعبأ

يشكل الدقيق المكون الرئيسي في صناعة العديد من المنتجات الغذائية الأساسية مثل الخبز والمعجنات. 

وقد وصل سعر الدقيق المعبأ اليوم إلى 25.66 جنيه للكيلو، وهو ما يؤثر على تكاليف إنتاج الخبز والمنتجات المخبوزة الأخرى.

4. سعر زيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس هو أحد أكثر أنواع الزيوت استخدامًا في المنازل المصرية، وقد سجل سعر زيت عباد الشمس بأنواعه المتنوعة اليوم 78.83 جنيه للتر، وهو ما يعكس تأثر السوق المحلية بارتفاع أسعار الزيوت عالميًا وزيادة تكاليف الاستيراد.

5. سعر السكر المعبأ

يعتبر السكر من السلع الأساسية التي لا غنى عنها في المنزل المصري، وقد بلغ سعر السكر المعبأ اليوم 35.56 جنيه للكيلو، وهو ما يشير إلى استقرار نسبي مقارنة بالأيام السابقة، إلا أن هناك توقعات بتغيرات مستقبلية في الأسعار نتيجة التقلبات الاقتصادية العالمية.

6. سعر المكرونة المعبأة

سجلت المكرونة المعبأة اليوم 31.3 جنيه للكيلو

تعتبر المكرونة من المنتجات الغذائية الأساسية والاقتصادية التي يعتمد عليها الكثير من الأسر المصرية في إعداد الوجبات اليومية.

7. سعر العدس المعبأ

بلغ سعر العدس المعبأ (صحيح) اليوم 61.34 جنيه للكيلو.

يشهد العدس عادة ارتفاعًا في الأسعار خلال فترات الشتاء، كونه من المكونات الأساسية في إعداد الأطباق التقليدية الشتوية المصرية مثل العدس بالشعرية.

8. سعر البيض البلدي

سجل سعر البيض البلدي اليوم 6.2 جنيه للبيضة

يعد البيض من المصادر الهامة للبروتين، ومع ارتفاع أسعاره، يواجه العديد من الأسر تحديات في توفير الغذاء المتوازن بأسعار مناسبة.

العوامل المؤثرة على أسعار السلع الأساسية

تشهد أسعار السلع الأساسية تقلبات مستمرة، وتعزى هذه التغيرات إلى عدة عوامل منها:

الطلب المحلي: كلما زاد الطلب على السلع، ارتفعت الأسعار نتيجة لقانون العرض والطلب.التكاليف العالمية: تتأثر الأسعار المحلية بارتفاع التكاليف العالمية للمواد الخام، وخصوصًا تلك المستوردة.تكاليف النقل والشحن: مع ارتفاع أسعار الوقود عالميًا، تزيد تكاليف الشحن مما ينعكس على أسعار السلع في الأسواق المحلية.الأزمات الاقتصادية: تتأثر الأسواق المصرية بالتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية، مما يؤدي إلى تذبذب الأسعار.

مقالات مشابهة

  • قبل بيعها في السوق السوداء.. الداخلية تضبط 26 طن دقيق مدعم
  • كيف ستتأثر الأسواق إن قصفت إسرائيل مواقع نفطية إيرانية؟
  • أسعار السلع الغذائية اليوم في سوق العبور.. «هشتري أرخص من الخارج»
  • محافظ المنيا: افتتاح معرض «بداية جديدة» لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في ملوي
  • بكم الكيلو؟.. أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق (الخميس 3 أكتوبر 2024)
  • ضبط 670 عبوة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • الأسعار تتحدي الحكومة
  • إنخفاض أسعار الطماطم وبعض الخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم
  • الذهب يواصل تألقه في مصر: اضطرابات الأسواق العالمية ترفع الأسعار وتزيد الإقبال
  • أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024