فعّلت أمانة منطقة الحدود الشمالية ممثلة ببلدية محافظة رفحاء تقنية إشارات المشاة الذكية التي تعمل وفق مجسّات متصلة بنظام ضوئي أرضي يتناغم مع إضاءة الإشارات في ست مواقع حيوية في مرحلتها الأولى، وذلك ضمن مبادراتها وتوجهاتها نحو المحافظة الذكية.

وبينت الأمانة أن معابر المشاة الذكية تتميز بجودتها ووضوحها لقائدي المركبات ومرتادي الطرق من خلال رصف معابر المشاة من الإنتر لوك الأسمنتي مع إضافة إنتر لوك مضيء على جوانب المعبر وبواجهة المطب لكي يكون أكثر وضوحًا من سابقة من المعابر العادية.

كما تم إضافة قواطع زجاجية مضيئة على أرصفة المعبر وقبله لكي يكون نقطة تهدئة لقائدي المركبات ووضع عداد للثواني لتسهيل عبور المشاة ومعرفة الوقت الزمني المخصص للعبور، فضلا عن وضع عمود ذكي خاص بالمكفوفين يتميز بمستشعرات أثناء عبور أي شخص وتكون الإشارة حمراء يصدر صوت تنبيهي بعدم العبور ويسمح أيضا بالعبور للمشاة أثناء تحول إشارتهم للون الأخضر.

ويهدف ذلك لتسهيل حركة المشاة بين المجمعات التجارية وحمايتها من الحوادث وتهدئة الحركة داخل المحافظة وانسيابية حركة السيارات بعدم السماح للمشاة بعبور الشارع من أي مكان وتوجيههم للعبور من الممرات المخصصة للمشاة مما يوفر الأمان لهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: رفحاء

إقرأ أيضاً:

ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي

اصطف الملايين حول العالم، خلال الساعات الماضية، أمام أجهزة «التليسكوب» لرؤية كسوف الشمس الحلقي، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي.

 لمدة وصلت إلى 6 ساعات و4 دقائق، شهد العديد من سكان دول العالم، أمس، الأربعاء 2 أكتوبر، كسوف الشمس الحلقي، بكل مراحله، إذ بدأ في تمام الساعة  7.45 بتوقيت القاهرة واستمر حتى منتصف الليل، وجرى رؤيته بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفقًا لما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو. 

شاهد مراحل كسوف الشمس الحلقي

ونشر الحساب الرسمي، لـ الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس» مراحل كسوف الشمس الحلقي، في مقطع فيديو مُفصل، إذ اصطفت الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، فكان القمر في أقرب نقطة له من الأرض ليحجب بدوره ضوء الشمس، ولم يظهر منها سوى ضوء على هيئة حلقة.

ماهو #كسوف_الشمس الحلقي؟! pic.twitter.com/0ejH1gbewq

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) October 2, 2024 ما هي البلدان التي شاهدت كسوف الشمس الحلقي؟

حظى سكان جنوب دولتي تشيلي والأرجنتين، برؤية خسوف الشمس الحلقي بوضوح، بينما لم تكن الظاهرة مرئية بوضوح في الشرق الأوسط وأوروبا، وفقًا لتقرير نشره موقع CNN.

لماذا حدث كسوف الشمس الحلقي؟.. ظهور حلقة النار

وفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي بموقع «الفيسبوك»، فإن الكسوف الحلقي، حدث حال تمركز القمر في منطقة الأوج «المنطقة البعيدة عن الأرض في المدار» بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل، ما ينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم مكونا حلقة النار كما يسمونه أو الكسوف الحلقي.

ويكون عادًة مسار الكسوف في المحيط الهادئ قبالة سواحل أمريكا الجنوبية، ويتحرك عبر أجزاء من جنوب تشيلي والأرجنتين. 

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف 4 مراحل يمر بها مريض سرطان الأمعاء
  • قائد القوات الجوية الأسبق: الاستطلاع الجوي نجح في تصوير جميع مراحل إنشاء خط بارليف
  • شاب يفقد حياته غرقاً أثناء محاولته عبور السيول بدراجته النارية
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • السيسي وبن زايد يشاهدان عرض قوات المشاة والمدفعية والدفاع الجوى (شاهد)
  • استعراض لسلاح المشاة بحفل تخرج الكليات والأكاديميات العسكرية
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بالقاهرة.. شاب مصري يصاب بالحيرة أثناء مشاهدته عضو فرقة الأغاني الشعبية السوداني “عكرمة” وهو يقدم فواصل من الرقص الفاضح وساخرون: (فضحتونا الله يفضحكم)
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • مقتل جندي لبناني وإصابة أخر جراء قصف الاحتلال أثناء تنفيذ مهمة إخلاء وإنقاذ في جنوب لبنان
  • حزب الله يعلن صد محاولة للجيش الإسرائيلي للتقدم.. ومقتل جندي لبناني أثناء تنفيذ مهمة إخلاء بمشاركة الصليب الأحمر