إعداد: عبد الله العالي 1 دقائق

تجمع الأرقام الصادرة عن المنظمات المحلية والإقليمية والدولية على مصرع عدد قياسي من الإعلاميين الفلسطينيين أثناء الحرب الدائرة في الشرق الأوسط منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإن كانت الحصيلة السنوية العامة في 2023 تشير إلى تراجع في العدد الإجمالي للإعلاميين الذين قتلوا هذا العام في مختلف أنحاء العالم، وفقا لتقريرين صدرا في الأيام الأخيرة عن منظمتي اليونيسكو ومراسلون بلا حدود.

وفي هذه الحلقة، سنتناول، بالأخص، مضامين هاتين الوثيقتين ونضع الخسائر البشرية التي خلفتها الحرب الحالية في سياقها الزماني والمكاني وسنتحدث عن المسؤولية عنها وما إذا كانت هناك سبل ناجعة لمساءلة مرتكبي هذه الجرائم في حق الإعلاميين ومحاسبتهم.وللحديث عن الموضوع نستضيف الصحفي في إذاعة مونت كارلو الدولية نبيل شوفان، رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين محمد اللحام، الصحفي وممثل مراسلون بلا حدود في شمال أفريقيا خالد درارني، ومدير تحرير القسم العربي في مؤسسة دويتشه فيله الألمانية منصف السليمي.

لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إعلام جرائم آخر الحلقات 20/12/2023 أوضاع الصحافة في 2023.. العام الأكثر دموية في تاريخ الإعلام الفلسطيني؟ 13/12/2023 حرب إسرائيل - حماس: نحو تغييب الإعلام؟ 22/11/2023 إعلاميو الضفة الغربية.. قمع في جنح الظلام؟ 15/11/2023 حرب إسرائيل - حماس: الإعلام الفرنسي على المحك 08/11/2023 حرب إسرائيل - غزة: ما العمل لحماية الإعلاميين؟ ملفات الساعة الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إسرائيل فرنسا النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات اتصال فرانس 24 إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز ENTR CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات تحميل تطبيق فرانس 24 France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات فيس بوك X أنستغرام يوتيوب ساوند كلاود

© 2023 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPM/OJDACPM / OJD

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إعلام جرائم الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إسرائيل فرنسا النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فرانس 24

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة

(CNN)-- أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي يتقدم إلى "نهاية مرحلة القضاء" على جيش حماس في غزة.

وقال نتنياهو، متحدثا أمام مجموعة من المسؤولين العسكريين الإسرائيليين والدوليين الذين يدرسون في كلية الأمن القومي: "لقد عدت أمس من زيارة لفرقة غزة. لقد رأيت إنجازات كبيرة للغاية في القتال الدائر في رفح. إننا نتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس الإرهابي". وأضاف: "سنواصل ضرب بقاياها".

وتعهد نتنياهو مرة أخرى بأن إسرائيل ستحقق أهدافها في الحرب ضد حماس، من حيث إعادة الرهائن في غزة، والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكمية في القطاع، وضمان أن غزة لن تشكل تهديدًا ضد إسرائيل، وكذلك إعادة السكان الإسرائيليين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في كل من الجنوب والشمال.

وقبل شن العملية العسكرية في رفح في مايو/أيار، أكد القادة الإسرائيليون أن رفح هي آخر معقل لحماس.

وقال نتنياهو الشهر الماضي إن "المرحلة المكثفة من الحرب مع حماس (في غزة) على وشك الانتهاء"، وأن تركيز الجيش يمكن أن يتحول بعد ذلك إلى الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان.

وأضاف: "هذا لا يعني أن الحرب ستنتهي، لكن الحرب في مرحلتها الحالية ستنتهي في رفح. هذا صحيح. وقال نتنياهو للقناة 14 في التلفزيون في 23 يونيو/حزيران: "سنواصل جز العشب لاحقًا".

مقالات مشابهة

  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • "سي إن بي سي": نزوح جديد في خان يونس نتيجة رد إسرائيل على صواريخ حماس
  • خلال 2023.. محمد الاسم الأكثر شيوعا للمواليد الجدد في إسرائيل
  • للعام الخامس على التوالي.. «محمد» الاسم الأكثر شيوعا في إسرائيل
  • حماس: من يقرر مستقبل غزة بعد الحرب هو الشعب الفلسطيني
  • الأسماء الأكثر شيوعا في إسرائيل في عام 2023
  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة