أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بعد مباحثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، على تطوير التعاون، في مختلف المجالات أهمها قطاع الوقود والطاقة، والطاقة النووية السلمية.

  لافروف يصل إلى المغرب للمشاركة في اجتماع منتدى التعاون الروسي العربي (فيديو)

وأشار لافروف إلى أن "روسيا والمغرب يخططان لزيادة التعاون في قطاع الوقود والطاقة، وكذلك في تطوير الطاقة النووية السلمية، وتعزيز التعاون الإنساني"، كما سيعقد اجتماع للجنة الحكومية الدولية المشتركة في أوائل عام 2024، للعمل على تطوير العلاقات.

وأوضح وزير الخارجية الروسي إلى أنه خلال المباحثات، ناقش الطرفان كيفية تنفيذ إعلان 2002 بشأن الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والمغرب وبيان 2016 بشأن الشراكة الاستراتيجية العميقة.

وقال لافروف: "لقد أكدنا على أن هذه الوثائق تظل ذات صلة. وتحدثنا (مع الجانب المغربي) عن كيفية تفصيل إجراءاتنا لتنفيذها بشكل أكثر كفاءة وفعالية، وفي المقام الأول تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية في مجالات مثل قطاع الوقود والطاقة، التقنيات الرقمية، والتنمية السلمية للطاقة النووية، والعديد من القضايا الأخرى، بما في ذلك الزراعة ومصائد الأسماك البحرية".

وأضاف الوزير أنه تم خلال المفاوضات التطرق إلى موضوعات التعاون في المجال الإنساني، خاصة في مجالي الثقافة والتعليم.

وأشار لافروف إلى أنه "من أجل ترجمة الفرص المتاحة في تلك المجالات إلى واقع تطبيقي عملي، اتفقنا على إجراء اجتماع دوري للجنة الحكومية المشتركة المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني مطلع العام المقبل".

هذا ووصل لافروف اليوم الأربعاء، إلى مدينة مراكش المغربية للمشاركة في اجتماع منتدى التعاون العربي الروسي.

وكانت النسخة الخامسة من منتدى التعاون العربي الروسي، قد عقدت عام 2019، بالعاصمة الروسية موسكو، إلا أن انعقاد الدورة السادسة في مراكش، كان قد تأجل بسبب تداعيات جائحة "كورونا".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار المغرب الطاقة الطاقة الذرية سيرغي لافروف مراكش موسكو وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024

اختُتم المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي "أوبنينسك NEW 2024" بنجاح يوم السبت، 26 يونيو، حيث شهد المنتدى مشاركة أكثر من 900 ممثل من أكثر من 100 دولة، حيث جمع قادة الشركات الحكومية والمتخصصين في الصناعة النووية، إلى جانب طلاب وخريجين وعلماء شبان مهتمين بالمجال.
كان الحدث الرئيسي في المنتدى هو الجلسة العامة تحت عنوان "العالم المستوحى من الذرة: حلمنا المشترك للسبعين عامًا القادمة".


ألقى نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري تشيرنيشينكو، كلمة افتتاحية أكد فيها على أهمية الطاقة النووية كمصدر نظيف وفعال للطاقة، ودعم استخدام تقنياتها في مختلف الصناعات. وأشاد بالتعاون الدولي في هذا المجال، مع التأكيد على رؤية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيادة عدد الخريجين الأجانب من الجامعات الروسية.
وأشار محافظ منطقة كالوغا فلاديسلاف شابشا إلى الدور التاريخي لمدينة أوبنينسك كمركز رائد في التقنيات النووية، حيث بدأت تطبيقاتها في الطب والزراعة، وخرج منها رواد في مجال الطاقة مثل أسطول الغواصات النووية.


من جهته، أكد المدير العام لشركة روساتوم، أليكسي ليخاتشيف، على أهمية تعزيز المعرفة التقنية والمهنية للشباب العاملين في الصناعة النووية، وذلك من خلال إطلاق مشروع "أوبنينسك تك"، الذي سيوفر بيئة تعليمية وبحثية متطورة.
وعُقدت أيضًا جلسات نقاشية حول تحديات سوق العمل والمهارات المطلوبة في قطاع الطاقة، بمشاركة ممثلين من مصر، وميانمار، وجنوب أفريقيا، وغيرها، مما يبرز التزام الدولي بتطوير التعليم النووي وتحسين الظروف المعيشية والتعليمية للشباب في هذا المجال.
المنتدى شهد أيضًا ورشة عمل تفاعلية لشرح التقنيات النووية وتفكيك الأساطير المتعلقة بها، بهدف تعزيز فهم عام ومشاركة أوسع للشباب في هذا المجال الحيوي.


وركزت المناقشات على تعزيز التعاون الدولي في مجال التقنيات النووية وتأكيد أهمية الطاقة النووية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما شهدت الجلسات الفرعية مناقشات حول تحديات سوق العمل في قطاع الطاقة وضرورة تطوير المهارات المستدامة للشباب المهتمين بالصناعة.
كما شهد المنتدى، توقيع المدير العام لشركة روساتوم الحكومية أليكسي ليخاتشيف ومدير معهد الأبحاث النووية المشترك (JINR) غريغوري تروبنيكوف اتفاقية للتعاون في تطوير وإنشاء وتحديث تقنيات مجمع الطاقة النووية الصناعي، وإجراء البحوث العلمية، وإنشاء وتشغيل قاعدة تجريبية حديثة وبنية تحتية بحثية.


يُعد المنتدى الدولي للشباب النووي أوبنينسك NEW منصة حيوية لتبادل الخبرات والابتكارات في مجال الطاقة النووية، ويسهم في تطوير القادة والمتخصصين الشباب لخدمة مستقبل مستدام ونظيف للعالم.
هذا وتستمر الجهود الروسية في توسيع الفرص التعليمية والتدريبية في مجال الطاقة النووية، بهدف تعزيز دور الشباب في تحقيق التقدم العلمي والتنموي المستدام.

مقالات مشابهة

  • اختتام المنتدى الدولي الثاني للشباب النووي أوبنينسك NEW 2024
  • الاستهلاك يصل 38 جيجاوات.. وزير البترول الأسبق يكشف أسباب أزمة الكهرباء في مصر
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي