أغلقت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج على تباين، الأربعاء، بفعل احتمالات خفض أسعار الفائدة الأميركية في عام 2024، في حين أثرت المخاوف بشأن اضطرابات حركة التجارة في البحر الأحمر على المعنويات.

تحركات الأسهم

تراجع مؤشر السوق السعودي بنسبة 0.1 بالمئة، ونزل سهم شركة علم 2.6 بالمئة.

وشهدت سوق الأسهم السعودية بعض المخاطر الهبوطية مع تحرك المتداولين لتأمين مكاسبهم.

وقال جورج خوري رئيس قسم الأبحاث والتعليم في (سي.إف.آي) إن السوق سجلت مكاسب قوية خلال الشهرين الماضيين ولا تزال في اتجاه صعودي بشكل عام.

وأضاف "التقلبات في أسعار النفط والمخاطر الجيوسياسية يمكن أن تخلق مخاطر (تتعلق) بالوقود".

وواصلت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية في الخليج، ارتفاعها متأثرة بمخاوف إزاء الاضطرابات في البحر الأحمر بعد أن كثف الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن هجماتهم على السفن التجارية.

وارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في سوق دبي المالي بنسبة 0.4 بالمئة مع صعود سهم شركة إعمار العقارية القيادي 2.1 بالمئة وصعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.9 بالمئة.

بينما تراجع مؤشر سوق أبوظبي المالي بنسبة 0.1 بالمئة تحت وطأة انخفاض سهم ألفا ظبي القابضة 3.7 بالمئة.

لكن أسهم منصة بيور هيلث للرعاية الصحية بأبوظبي أغلقت أعلى بنسبة 76.1 بالمئة من سعر إدراجها وذلك في أول تداول لها في السوق اليوم الأربعاء. جاء ذلك بعد جمع ما يقرب من مليار دولار في طرح عام أولي شمل 10 بالمئة من إجمالي رأس المال المصدر.

وصعد المؤشر القطري 0.6 بالمئة بفضل ارتفاع سهم مصرف قطر الإسلامي 1.4 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية في مصر واحدا بالمئة، حيث انخفضت معظم الأسهم المدرجة عليه بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السوق السعودي النفط سوق دبي المالي سوق أبوظبي المالي مصر أسواق الأسواق سوق دبي مؤشر سوق دبي السوق السعودي مصر السوق السعودي النفط سوق دبي المالي سوق أبوظبي المالي مصر أسواق عربية

إقرأ أيضاً:

الذهب يهبط وسط صعود الدولار بعد بيانات الوظائف الأمريكية

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، بعدما أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف أكثر من المتوقع في أيلول / سبتمبر، ما دفع المتداولين إلى تقليص رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في اجتماعه في تشرين الأول /أكتوبر.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2649.69 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1757 بتوقيت غرينتش، بعد أن قفز لأعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.42 دولار في 26 أيلول /سبتمبر.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2667.80 دولار.

وتسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في أيلول / سبتمبر وانخفض معدل البطالة إلى 4.1 بالمئة، ما قلل الضغوط على المركزي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في اجتماع السياسة النقدية المقرر في السادس والسابع من تشرين الأول / نوفمبر المقبل.


وقفز مؤشر الدولار بعد صدور البيانات إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع، مما يجعل المعدن الأصفر أغلى ثمنا للمشترين في الخارج.

ووفقا لبيانات فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)، يرى المتداولون حاليا فرصة بنسبة تقترب من صفر بالمئة أن يخفض المركزي الأمريكي الفائدة 50 نقطة أساس، وذلك نزولا من 28 بالمئة قبل صدور بيانات الوظائف اليوم الجمعة.

ويعتبر الذهب استثمارا آمنا خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية، كما أنه يزدهر في أوقات خفض أسعار الفائدة.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 32.21 دولار للأوقية، وتتجه لتحقيق مكسب أسبوعي.

وهبط البلاتين 0.1 بالمئة إلى 989.33 دولار واستقر البلاديوم عند ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية
  • الذهب يهبط وسط صعود الدولار بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع قبل إعلان الوظائف بأميركا
  • أسهم اليابان تتكبد أكبر خسائر أسبوعية في شهر
  • سوق الأسهم: مؤشرات وول ستريت تنخفض وسط ترقب لبيانات سوق العمل
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • الذهب ينخفض مع تراجع الآمال في خفض كبير للفائدة الأميركية
  • هبوط قيمة الين بعد تبدد آمال رفع بنك اليابان الفائدة
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم
  • الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع