شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن خاص التيار و الحزب حوار الرئاسة أم الهواجس العميقة؟ ميشال ن. أبو نجم، ميشال ن. أبو نجم لتجربة العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله مفارقات كثيرة، وتداعيات أكبر. قوتان مختلفتان في الإيديولوجيا والإنتماء .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خاص - التيار و الحزب : حوار الرئاسة أم الهواجس العميقة؟ (ميشال ن.

أبو نجم)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خاص - التيار و الحزب : حوار الرئاسة أم الهواجس...

ميشال ن. أبو نجم -

لتجربة العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله مفارقات كثيرة، وتداعيات أكبر. قوتان مختلفتان في الإيديولوجيا والإنتماء الطائفي وشكل التنظيم الحزبي، تعيدان صياغة علاقات اجتماعية وسياسية جديدة عابرة لخطوط التماس، كما ترسمان اصطفافات مستجدة غير معهودة على الإنقسام اللبناني القائم على تحالفات وجبهات طائفية من لون واحد. هذا أهم ما في التجربة على الرغم من كل الإختلافات والمعضلات المعروفة والتي أوصلت إلى الشرخ الأخير، والمفصلي.

فقد كان الأسهل على التيار الوطني الحر أن يعتمد خطاباً مواجهاً لحزب الله للأسباب التقليدية المختلفة، ويبقى على شعبيته الهائلة بعد العام 2005، لولا استباق العماد ميشال عون مجموعة من التحولات الكبرى في المشرق وخاصة في مرحلة عراق ما بعد صدام حسين المتناحر مذهبياً وعرقياً حتى العظم.

لذلك صورة العودة إلى الحوار، كائناً ما كانت أشكاله ودوافعه، طبيعية جداً. الحرص على العلاقة ليست متصلة بمصالح سياسية تقليدية بل بقدر ما تمثل هاتين القوتين السياسيتين وانعكاسات علاقاتهما على تجربة التنوع الطائفي اللبناني، وصورة لبنان المستقبلي في شكل عام.

والعودة عنوانها رئاسة الجمهورية، وكيفية إنتاجها، وتجاوز أزمة فرض سليمان فرنجية، لكن الرئاسة وإن كانت البند السياسي الوحيد، فهي تخفي في طياتها، لا بل تعكس "سلةً" من الهواجس العميقة، وتتحكم بالتالي لا بمقاربة الملف الرئاسي فقط، بل بحضور ما يمثل كل من "التيار" و"الحزب"، لا بل بالوجود في حدّ ذاته.

فالتيار الوطني الحر "استشرس" في الرفض القاطع لسليمان فرنجية وأعلنَ النفير العام بعد الإجتماع المفصلي بين الوزير جبران باسيل والسيد حسن نصر الله. المفاجأة لدى قيادة حزب الله لا بل الإنزعاج من رد الفعل السريع، طبيعي لدى الطرف المقابل. في ذهن جبران باسيل كما في أذهان قاعدة "التيار الوطني" ووجدانها الجماعي، إعادة سريعة لمشهدٍ أسود ساد بعد التسعينات. هذا المشهد لم يقتصر على ضرب المسيحيين فحسب وشق تغييرات ديموغرافية من خلال التلاعب بالدستور والتجنيس، بل على التأسيس لجريمة العصر المالية والإقتصادية وأودت بشعب لبنان إلى الهاوية. وطبيعي جداً، أن رفض "التيار" ورد فعله العنيف والحازم، يلامس ما لدى الوجدان المسيحي اللبناني العام تجاه ما يمثله فرنجية من ماضٍ وحاضر، كما أن الخطاب العام لقيادات ح

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التیار الوطنی الحر التیار و الحزب میشال ن

إقرأ أيضاً:

قوى لبنانية ودولية تبحث عن رئيس للبنان وسط هجمات إسرائيل

يمن مونيتور/قسم الأخبار

دفع الهجوم الإسرائيلي على “حزب الله” في لبنان بعض السياسيين اللبنانيين البارزين إلى إطلاق مسعى جديد لإنهاء الشغور الرئاسي المستمر منذ عامين، في محاولة لإعادة الحياة لبلد يعاني من الشلل، بينما يكافح للصمود في ظل الصراع المتصاعد.

ولبنان بلا رئيس، أو حكومة بصلاحيات كاملة، منذ أكتوبر تشرين الأول من عام 2022، بسبب صراع على السلطة كان لجماعة “حزب الله” دور كبير فيه. وتتمسك الجماعة الشيعية المسلحة مع حلفائها بأن يذهب المنصب، المخصص لمسيحي ماروني، إلى حليفهم المسيحي سليمان فرنجية.

وبينما لا تزال جماعة “حزب الله” وسط صدمتها، بعد مقتل أمينها العام حسن نصر الله، تجدد الحديث عن الرئاسة، هذا الأسبوع، عندما أبدى رئيس مجلس النواب الشيعي نبيه بري، الحليف الكبير لـ “حزب الله”، مرونة في هذا الشأن، وقال لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إنه يؤيد انتخاب رئيس لا يمثّل تحدياً لأحد.

وقال مسؤول في “حزب الله” لرويترز إن الجماعة فوّضت بري للتفاوض نيابة عنها بشأن الرئاسة.

مقالات مشابهة

  • زعيم التيار الوطني الشيعي يفتح مضيف آل الصدر في سوريا لخدمة الشعبين اللبناني والسوري
  • قوى لبنانية ودولية تبحث عن رئيس للبنان وسط هجمات إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: انقطاع التيار الكهربائي في الجليل الأعلى جراء صواريخ حزب الله
  • انقطاع التيار الكهربائي عن بلدات في الجليل الأعلى شمال إسرائيل عقب سقوط صواريخ أطلقت من لبنان
  • كواليس ترتيبات المجلس الوطني لحزب الاستقلال وتوجس من "تيار ميارة"
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل يؤكد سطوة "التيار المتشدد"
  • المعارضة تتمسك بالمحاولة في الرئاسة ولو فشلت
  • الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر: للإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية
  • الرئيس ينافس نفسه أيها السادة