كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن وجود انشقاق وانقسام كبير في المجتمع الإسرائيلي بين "معسكر الأسرى" و"معسكر القضاء على حماس".

ويؤكد "معسكر الأسرى" على الأهمية القصوى لضمان سلامة ورفاهية المدنيين الإسرائيليين الذين تم أسرهم أو فقدوا أثناء القتال. وتؤكد هذه المجموعة أن الحكومة لديها التزام أخلاقي باتخاذ إجراءات حاسمة، حتى لو كان ذلك ينطوي على الانخراط في عمليات عسكرية عالية المخاطر.

 

ويزعمون أن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين يمثل أولوية غير قابلة للتفاوض، وأن أي إجراءات دبلوماسية يجب أن تكون ثانوية بعد الحماية الفورية لمواطنيهم.

ومن ناحية أخرى، فإن "معسكر القضاء على حماس" يؤيد استراتيجية أكثر عدوانية وهجومية.

 ويعتقد هذا الفصيل أن الحل الوحيد القابل للتطبيق هو التدمير الكامل لحركة حماس. ويزعمون إن المفاوضات الدبلوماسية فشلت في تحقيق السلام الدائم وأن التدخل العسكري القوي ضروري.

ولا تتجلى حدة هذا الانقسام في المجال العام فحسب، بل تسربت أيضًا إلى الساحة السياسية، مما أدى إلى تجزئة الدعم لمختلف التوجهات داخل الحكومة الإسرائيلية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هآرتس إسرائيل الإسرائيلي حماس الأسرى

إقرأ أيضاً:

جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع صفقة الرهائن المُحتملة مع حماس

طالب زعيم حزب "المعسكر الوطني" بينى جانتس، اليوم الجمعة، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بتحمل المسؤولية فى التعامل مع اتفاق مُحتمل مع حركة "حماس"، يتيح إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.
ونسبت القناة السابعة الإسرائيلية إلى جانتس وهو وزير الدفاع السابق والعضو المستقيل من (كابينيت الحرب): "يا رئيس الوزراء، اتخذنا معًا قبل ثمانية أشهر قرارًا شجاعًا ومؤلمًا كان له ثمن باهظ ومخاطر باهظة.. لقد أعدنا أكثر من 100 أسير إلى عائلاتهم وأحبائهم.. لقد مكننا مواطنى إسرائيل من التنفس مرة أخرى".

وأضاف: "صحيح أن الأمر ليس متروكا بالكامل لك.. لكن يجب عليك إظهار الالتزام والعزيمة والنوايا الحقيقية هذه المرة أيضًا، حتى عندما يكون السعر أعلى.. تعلمون مثلى أنه منذ الاتفاق المحتمل السابق، فقدنا الكثير من الرهائن الذين ماتوا فى الأسر.. ليس هذا هو الوقت المناسب لممارسة لعبة (الأنا) مع وزير الدفاع، بينما ينفد الوقت أمام الأسرى".


وأردف مخاطبا نتنياهو: "إذا اتخذت القرار الصحيح وقدمت مخططًا مسؤولًا، فسوف تحصل على الدعم الكامل منى ومن أصدقائي، والأهم من ذلك، سيكون لديك دعم وطنى واسع النطاق من الأمة بأكملها.. هذا هو القرار الاستراتيجى الصحيح. هذا هو الشيء اليهودى الذى يجب القيام به".


 

 


 

مقالات مشابهة

  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع صفقة الرهائن المُحتملة مع حماس
  • أمهات أسرى بغزة يطالبن بعقد اتفاق مع حماس.. وغانتس يدعم الصفقة
  • أمهات الأسرى الإسرائيليين يُطالبن نتنياهو بإظهار الشجاعة والتوقيع على صفقة الأسرى
  • هآرتس: رد حماس الأخير أشعل نزاعا حادا بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية
  • إسرائيل تتحدث عن تقدم بصفقة التبادل وأهالي الأسرى يصعّدون
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تطلب نتنياهو بقبول الصفقة
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • سرايا القدس تكشف: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار