المكلا (عدن الغد) خاص:

شهدت مدينة المكلا عصر اليوم (الأربعاء) , كرنفالًا بحريًا , وألعابًا شعبية بمناسبة الذكرى العاشرة للهبة الشعبية الحضرمية (يوم حضرموت الوطني الـ 20 من ديسمبر).

واشتملت الفعالية التي نظمها مكتب مؤتمر حضرموت الجامع في مديرية مدينة المكلا على عروض لمواكب قوارب الصيادين أنطلقت من حي الشهيد خالد , حتى خور المكلا , واستقبلت بمباهج فرائحية ورقصات من التراث البحري قدمها على ساحة خور المكلا العديد من فرق التراث الشعبي.

وحملت قوارب الصيادين المشاركة في الكرنفال اعلام حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع , وشكلت في خور المكلا لوحة بديعة تعبر عن الفرحة بهذه المناسبة العزيزة التي شارك فيها جميع الحضارم بكل فئاتهم وشرائحهم ومكوناتهم في المدينة والريف والبادية وإعادت للانسان الحضرمي مجده واعتباره .

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

هيئة الزكاة توضح شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية، حيث حددت حالات البيع بدون مقابل من الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية.

إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بشأن الهبة وتطبيق ضريبة التصرفات العقارية عليها، حيث أوضحت الهيئة أنه في حال كان البيع هبة (دون مقابل)، تستثنى الهبة من نطاق تطبيق ضريبة التصرف في العقار كهبة موثقة لدى الجهة المختصة وذلك للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة فقط.

عزيزي فالح، للتوضيح لك، في حال كان البيع هبة (دون مقابل)، تستثنى الهبة من نطاق تطبيق ضريبة التصرف في العقار كهبة موثقة لدى الجهة المختصة وذلك للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة فقط، وتصنف درجات القرابة كالآتي: الدرجة الأولى (الأب - الأم - الجد - الجدة وإن علوا)

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) June 30, 2024

وأوضحت أنه تصنف درجات القرابة كالآتي: الدرجة الأولى (الأب - الأم - الجد - الجدة وإن علوا)، والدرجة الثانية (الأولاد ذكوراً وإناثاً وأبناء الأولاد ذكوراً وإناثاً وإن نزلوا )، والدرجة الثالثة (الأخوة والاخوات - الاشقاء أو لأب أو لأم -وأولادهم، و أولاد أولادهم).

وأكدت أنه يجب إرفاق (إثبات صلة القرابة- وصية معتمدة) لاستكمال عملية التسجيل، كما يتعين على البائع تسجيل العقار من خلال خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري، ويمكن للبائع تقديم طلب التسجيل من خلال الرابط  من هنا وبعد الحصول على رقم الطلب يمكن استكمال إجراءات الإفراغ .

كما يتعين على البائع تسجيل العقار من خلال خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري، ويمكن للبائع تقديم طلب التسجيل من خلال الرابط التالي: https://t.co/1pgvAnBBFE وبعد الحصول على رقم الطلب يمكن استكمال إجراءات الإفراغ .
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) June 30, 2024 ما هي ضريبة التصرفات العقارية

وتُفرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة (5%) من إجمالي قيمة التصرف العقاري والذي يتم بموجبه نقل ملكية العقار من شخص إلى آخر، سواء من خلال البيع، أو المعاوضة أو ما يماثلها من تصرفات عقارية أخرى.

ونصت اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، على أن الأصل في اسـتيفاء الضريبـة أن اسـتيفائها يقـع علـى عاتـق المتصـرف «البائـع»، بينمـا يمكـن لكلا الطرفيـن الاتفاق على أن يتحملهـا المشـتري بـأن يتـم النـص علـى ذلـك صراحـة فـي العقـد المبـرم وإيضاح كل مـن مبلـغ الضريبة، وإجمالي قيمة العقار بشــكل منفصل فــي العقـد، ولا يتــم الإشارة فيه إلى إجمالي القيمة شاملة للضريبة.

وتوجد بعض التصرفات المستثناة وفق أحكام اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، ويجب أن تُسجل أي عملية تصرف عقاري على بوابة التصرفات العقارية الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، موضحًا فيها بيانات العقار، وتحديد نوع التصرف العقاري وذلك قبل أن يتم الإفراغ أو التوثيق لدى الجهات المختصة.​

مقالات مشابهة

  • هيئة الزكاة توضح شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية
  • طقس البحيرة.. شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • دعوات متواصلة في حضرموت لطرد الاحتلال الإماراتي
  • جامع حٍسْلْ .. منارة تاريخية بحاجة للحماية من الاندثار
  • قصف إسرائيلي مكثف يستهدف أحياء الصبرة والتفاح والدرج شرق غزة
  • 1700 أسرة في حضرموت تستفيد من سلل الهلال الإماراتي الإغاثية
  • إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع
  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة ومسئولو الجهاز يتفقدون أحياء المدينة