لجريدة عمان:
2024-07-07@02:11:31 GMT

في الشباك :تقييم كأس الشباب

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

جاءت مطالب صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد رئيس مجلس إدارة نادي السيب بتطوير مسابقة كأس جلالته للشباب وتحديث أسس تقييمها بما يتلاءم مع المستجدات والأهداف المتوخاة من رؤية عمان 2040 التي تهدف إلى تطوير المجالات المختلفة التي يمارسها الشباب تأكيدا على حرص سموه وهو أقدم رئيس ناد في سلطنة عمان وعلى أهمية هذه المسابقة التي تحتاج فعلا للتطوير والتحديث لتواكب المرحلة المقبلة، خاصة أن مسابقة كأس جلالته للشباب هي الحافز من أجل إبداعات الشباب وتقديم الأفضل لديهم في مختلف المجالات.

ومنذ انطلاقتها في نسختها الأولى عام 1998 شكلت مسابقة كأس جلالته للشباب، إضافة مهمة لدفع الأنشطة الرياضية والشبابية، وشجعت التنافس الودي بين الأندية الرياضية، لتبذل مزيدًا من الجهد للعناية بأعضائها، وبمجتمعاتها المحلية وتنميتها على نحو متوازن ومتكامل، كما كانت حافزا لجميع أندية سلطنة عمان لتجويد وتطوير دورة عمل هذه الأندية وزيادة قاعدة البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والرياضية والشبابية.

وبرغم أن هناك كأسين تتنافس عليهما الأندية وهما كأس جلالته لكرة الهوكي وكأس جلالته لكرة القدم إلا أن مسابقة كأس جلالته للشباب تأخذ الحيز الأكبر من الاهتمام، ولهذا فإنه من المهم جدا تطوير هذه المسابقة وبشكل مختلف عما هو عليه وفق مفهوم الرعاية الشاملة، والمتكاملة للشباب، وما يعنيه ذلك من امتداد العناية والرعاية لهذا القطاع الحيوي إلى كل المجالات، رياضية وثقافية وشبابية وإبداعية، وأن تكون المسابقة شاملة وجامعة لجميع شرائح المجتمع وألا تقتصر فقط على الأندية، ويمكن دمج جميع البرامج والأنشطة الرياضية والثقافية والشبابية ومنها (مبادرون وجائزة الإجادة الشبابية وحفل التكريم السنوي للرياضيين ويوم الشباب العماني) وغيرها من الفعاليات التي تقيمها الوزارة، وأن تكون جميع هذه البرامج تحت مظلة كأس جلالته للشباب، وأن تكون هناك جوائز فردية وجماعية حيث يمكن أن تكون هناك جوائز للنادي المتميز في النشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي والإداري والاستثماري وأفضل اتحاد أو لجنة رياضية كل على حدة، وجوائز فردية لأفضل لاعب متميز ومنتخب حقق إنجازات مشرفة للرياضة العمانية خلال المشاركات الخارجية، وأفضل ابتكار وأفضل موقع إعلامي بين اللجان الإعلامية في الأندية وأفضل البحوث في المجال الشبابي والرياضي والثقافي وغيرها من المجالات التي يمكن للشباب الإبداع والتميز فيها، على أن تكون هناك معايير واضحة في عملية الاختيار من خلال لجنة أمناء الجائزة، وأن تكون هناك آلية يتم من خلالها الترشيح لهذه المسابقة، وأن يتم إرفاق المستندات المطلوبة وأن يرفق كذلك ملخص فيديو قصيرا عن العمل المرشح للتنافس عليه.

اللجنة الرئيسية لكأس جلالته للشباب تقع عليها مسؤولية تطوير وتحديث هذه المسابقات وهناك الكثير من الأفكار والأطروحات التي قدمت خلال السنوات الماضية يمكن الرجوع لها ودراستها من جديد، كما أنه بالإمكان الاستماع لوجهات نظر مختلفة من الأندية والاتحادات الرياضية والقطاعات الأخرى المعنية بالرياضة والثقافة والشباب من أجل الوصول للأهداف والغايات المرجوة لتطوير هذه المسابقة للأفضل وتكون جامعة لكل الأنشطة ولا تقتصر فقط على الأندية، كون الأندية لديها كؤوس أخرى تتنافس عليها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه المسابقة أن تکون هناک وأن تکون

إقرأ أيضاً:

العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية

دعا  عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، إلى تعزيز  المشاركة الفاعلة للشباب في كافة المسارات التنموية وتمكينهم والاستثمار في طاقاتهم كونهم ركيزة أساسية في تنمية المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.  

وأكد "العسومي" بمناسبة اليوم العربي للشباب، والذي يوافق الخامس من يوليو من كل عام، تقديره لجهود الحكومات العربية في دعم وتنمية مهارات ورفع قدرات الشباب العربي، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تمثل فرصة للتأكيد على المنجزات التي حققها الشباب العربي في مختلف المجالات في البلدان العربية ومشاركتهم المتميزة في المحافل الإقليمية والدولية.

وأعرب رئيس البرلمان العربي عن تقديره لجهود الشباب العربي المخلصة وإنجازاتهم المشرفة لرفعة الأوطان، لافتًا إلى أن بعض الأزمات أظهرت مدى أهمية الدور الذي يضطلع به الشباب، باعتبارهم قوة مجتمعية فاعلة ومؤثرة، ومثال في العطاء والإنجاز والتحدي والتحلي بروح المسؤولية.

وأكد العسومي، أهمية تضافر الجهود العربية لبناء عقول الشباب العربي، وتأهيله لمجابهة الأفكار المغلوطة وحماية الدول العربية من أي محاولات للنيل منها ومن شبابها، باعتبار أن الشباب العربي هم مستقبل الأمة وحاضرها.

كما دعا العسومي، إلى  ضرورة الاستماع إلى آراء الشباب والتحديات التي يواجهونها من أجل تقديم الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية لهم في مختلف القطاعات، وإكسابهم المعارف والمهارات الحياتية المختلفة، فضلًا عن توفير بيئة مُلهمة ومُحفزة تدعم أفكارهم الريادية خدمة للمجتمعات العربية.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. من أرض المعركة.. مقاتلون بالجيش يوجهون رسائل نارية للشباب السودانيون في القاهرة: (مصر الدولة الوحيدة التي استقبلتكم باحترام ولو ما قادرين ترجعوا تحملوا السلاح وتقاتلوا زي الرجال اقعدوا باحترام)
  • حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في بطولة غرب آسيا
  • كلاس يهنئ وزير الشباب والرياضة المصري لإعادة تعيينه وزيرًا
  • وكيل «صناعة الشيوخ»: يجب تقديم الدعم للشباب وتشجيعهم على الابتكار
  • «أبيض الشباب» وصيفاً لبطولة «غرب آسيا»
  • البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية
  • العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية
  • «مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر
  • جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن إطلاق جائزة التميز للشباب لتعزيز التنمية والابتكار
  • عضو بـ«النواب»: القيادة السياسية حريصة على دعم الشباب وتمكينهم