لبنان ٢٤:
2024-07-06@01:52:12 GMT

توترٌ الآن.. إليكم ما يحصل في الجنوب من تطوّرات!

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

توترٌ الآن.. إليكم ما يحصل في الجنوب من تطوّرات!

يستمرّ التوتر عند الحدود الجنوبيّة بين لبنان وفلسطين المحتلة، وذلك بعدما كثف الجيش الإسرائيلي هجماته ضد عدد من المناطق اللبنانية المحاذية للحدود.  وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" بأنَّ جيش العدو قصف بالمدفعيّة محيط بلدتي القوزح وبيت ليف، كما استهدف أيضاً سيارة في كفركلا ما أسفر عن إستشهاد شخصٍ كان بداخلها.

كذلك، شمل القصف الناقورة، يارين، عيتا الشعب، بليدا، في حين تمّ إستهداف أطراف بلدة حلتا بالقنابل الفوسفورية.  من جهتها، أفادت وسائل إعلامٍ إسرائيلية بأنهُ تمّ إطلاق 10 صواريخ اليوم من لبنان نحو الجليل الغربي، مشيرة إلى أنه تمّ الإعلان أيضاً عن إطلاق صاروخي دفاع جوي من لبنان باتجاه مروحية للجيش الإسرائيلي. وفي ما خصّ الحادثة الأخيرة، أعلن "حزب الله"، مساء اليوم الأربعاء، تبنيه ما حصل، مؤكداً إستهداف مروحيتين عسكريتين إسرائيليتين في أجواء شتولا، شوميرا وإيفن مناحم (قرية طبريخا اللبنانية المحتلة). وذكر الحزب أنّ العملية تمّت بواسطة صواريخ أرض - جو، وقد تم إجبار المروحيتين على مغادرة أجواء المنطقة على الفور.  بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنّه تمت مهاجمة بنية تحتية عسكرية ومقرات تابعة لـ"حزب الله" في جنوب لبنان، موضحاً أنّ المروحية التي أطلقت باتجاهها صواريخ أرض - جو، لم تتعرض لأي أضرار. عمليات أخرى لـ"حزب الله" وخلال أوقات سابقة، اليوم، أعلن "حزب الله" استهداف موقع العباد الإسرائيلي ودشمه وتحصيناته عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.  كذلك، قصف الحزب موقع الراهب الإسرائيلي، كما استهدف أيضاً مرابض مدفعية في موقع خربة ماعر بالأسلحة الصاروخية.  وفي بيانٍ آخر، أعلن الحزب أيضاً استهداف قوة مشاة إسرائيلية في محيط موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة.   كلامٌ عن قدرات "حزب الله" ومؤخراً، أقرّ اللواء في الاحتياط الإسرائيلي، يتسحاق بريك، بالقدرات العسكرية التي يمتلكها "حزب الله" والقادرة على إحداث أضرار في الجبهة الداخلية الاحتلال.  وقال إن حزب الله اليوم مزوّد بـ 150 ألف صاروخ وقذيفة صاروخية، والمشكلة الأساس أنّ جزءاً منها دقيق وضخم، ويزن كل منها مئات الكيلوغرامات"، مشيراً إلى أنها "يمكن لتلك الصواريخ أن تصيب أهدافاً، مثل الكهرباء والمياه وقواعد سلاح الجوّ، وأن تَشُلّ حركة الطرقات، والسكان".  ولفت بريك إلى أنّ الحرب ضد حزب الله ستتحوّل إلى حربٍ إقليمية، مشدداً على أنّ إسرائيل لم تعدّ نفسها لها.   بدوره، قال مستشار "الأمن القومي" الإسرائيلي السابق، ياكوف عميدرور أنهُ لا يرى تصعيداً دراماتيكياً وشيكاً عند الحدود بين لبنان وإسرائيل وذلك رغم التهديدات المتزايدة من قبل "حزب الله".  وفي تصريحٍ له عبر صحيفة "معاريف" الإسرائيليّة، أشار عميدرور إلى أن "هناك حرصاً من قبل إسرائيل وحزب الله على حصر القتال بشكلٍ أو بآخر ضمن منطقة الحدود"، وأضاف: "لقد قتلنا أكثر من 100 مقاتل تابع للحزب وهذا شيء لم نفعله خلال الـ30 عاماً الماضية".
   


المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟

رأى رئيس حزب "القوات" سمير جعجع أننا "في بلد حيث الأولوية تبدو لصالح الجمهورية الإسلامية في إيران من دون أدنى اهتمام بمصلحة الشعب اللبناني"، مضيفاً "يبدو أن قرارنا مخطوف".

وقال جعجع في حديث تلفزيوني، مساء اليوم الخميس، إن "الوضع في الشرق الأوسط "مجنون" وهناك حكومة "مجنونة" في إسرائيل، وحده الله يعلم إلى أين قد تتجه الأمور"، وأضاف: "هل يجب علينا الآن ربط مصير لبنان وشعبه فقط بالدور الذي يقوم به حزب الله اليوم؟ ما يحدث هو جريمة تُرتكب ضد كل لبناني".

وتابع: "هناك 22 دولة عربية في جامعة الدول العربية، لماذا لبنان بمفرده في عين العاصفة؟ هناك 57 دولة في منظمة التعاون الإسلامي التي لبنان عضو فيها، لماذا لبنان بمفرده في عين العاصفة؟ حزب الله يصادر قرارات الدولة اللبنانية".

واكمل جعجع: "ما هي المشكلة إذا استلم الجيش مهمة الأمن على الحدود الجنوبية؟ الجيش يتواجد بشكل رمزي في الجنوب بينما ينبغي أن يكون موجوداً بقوة، علماً بأن الجيش لم يتولى مسؤولية الأمن في الجنوب حتى الآن".

مقالات مشابهة

  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟
  • طاله صاروخ الحزب.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل احد ضبّاطه وهذه رتبته
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • بأكثر من 200 صاروخ.. حزب الله يقصف مقار الاحتلال في الجليل والجولان
  • التطورات تتسارع... سلاح الجو الإسرائيلي يبدأ موجة واسعة من الهجمات على الحزب
  • تفاصيل جديدة.. إليكم ما أعلنه حزب الله عن القيادي أبو نعمة
  • حزب الله يعلن استهداف موقع السماقة الإسرائيلي في كفر شوبا بالصواريخ
  • ترقّب لمحادثات هوكشتاين ولودريان اليوم.. والموفد الاميركي يقترح حصر العمليات في شبعا