صدى البلد:
2024-10-08@04:57:12 GMT

الولايات المتحدة تتحرك بهدوء لتجنب الحرب مع اليمن

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، خاصة في البحر الأحمر، تسلك الولايات المتحدة طريقًا دقيقًا، وتنشر أصولًا عسكرية في المنطقة بينما تسعى جاهدة لتجنب حرب واسعة النطاق مع الحوثيين في اليمن.

 

ووفقا لما نشرته صنداي تايمز، فإن إرسال البنتاجون مؤخراً حاملات طائرات ومدمرات وطائرات مقاتلة وصواريخ كروز توماهوك إلى الشرق الأوسط يؤكد استعداده للرد على استفزازات المسلحين الحوثيين في اليمن.

 

وعلى الرغم من القوة النارية الكبيرة المتراكمة في المنطقة، لم يمنح الرئيس جو بايدن السلطة لتوجيه ضربات واسعة النطاق ضد الحوثيين. وبدلاً من ذلك، فإن التوجيه الأساسي هو اعتراض وتحييد الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، حيث تبلغ تكلفة كل اعتراض أكثر من مليون دولار. ويهدف هذا النهج الحذر إلى منع تفاقم الصراع اليمني إلى أزمة إقليمية أوسع تشمل إيران وحزب الله وأطراف أخرى محتملة.

 

إن نشر القوات البحرية الأمريكية، بما في ذلك مجموعتين قتاليتين من حاملات الطائرات، في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، يعد بمثابة رادع للحوثيين وإيران. ومع ذلك، فإن هذا الوجود الهائل لم يوقف الهجمات المستمرة على السفن التجارية والهجمات الصاروخية التي تشنها القوات المدعومة من إيران على مواقع القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

 

بينما يستمر الاشتباك الدفاعي بين الولايات المتحدة والحوثيين، وإلى حد محدود مع إيران، امتنع البنتاجون عن شن ضربات هجومية. وعلى الرغم من إعداد قوائم الأهداف لهجمات محتملة على المنشآت العسكرية للحوثيين، فإن أي قرار بالذهاب إلى الحرب يتطلب موافقة سياسية من البيت الأبيض.

 

إن اتخاذ الخطوة التالية، مثل ضرب أهداف الحوثيين في اليمن أو المنشآت العسكرية في إيران، من شأنه أن يحمل مخاطر كبيرة، وربما يؤدي إلى تأجيج التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط. تعطي الاستراتيجية الأمريكية الحالية الأولوية لحماية الشحن التجاري واعتراض التهديدات القادمة من اليمن مع ممارسة ضبط النفس في تصعيد الأعمال العدائية.

 

يعد السياق الدولي بالغ الأهمية، حيث تشارك 19 دولة في مهمة الدوريات البحرية لحماية الشحن في البحر الأحمر. ومع ذلك، لا يبدو أن أياً من هذه الدول يميل إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة في مواجهة عسكرية مباشرة مع الحوثيين. 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيين اليمن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

كيف تنعكس التوترات في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟

تترقب أسواق النفط العالمية ما قد ينتج عن الرد الإسرائيلي على إيران، إذ قد تصبح المنشآت النفطية في كلا البلدين هدفا لكل منهما، وسط تساؤلات بكيفية انعكاسات ذلك على الولايات المتحدة بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية. 

ورغم أن إمدادات النفط الإيراني لا تشكل سوى 3 في المئة من النفط العالمي، إلا أن تأثير ضربها قد تتجاوز المنطقة، وتضع الاقتصاد العالمي تحت أعباء ارتفاعات في الأسعار تطال كل شيء.

هذه الأعباء قد يكون لها تأثيرات اقتصادية على الدول، ولكن على الداخل الأميركي قد تشكل عبئا ثقيلا خاصة وأنها تترافق مع عام الانتخابات الرئاسية، ويترافق ذلك مع حض الرئيس الأميركي، جو بايدن، إسرائيل على عدم استهداف منشآت نفطية الإيرانية، في تصريحات أدلى بها يوم الجمعة.

"العالم كله سيعاني" الولايات المتحدة لديها احتياطيات استراتيجية من النفط. أرشيفية

رئيس معهد السياسة العالمية، باولو فون شيراك في واشنطن قال: "إذا استهدفت إسرائيل المنشآت الإيرانية للنفط، من الأفضل أن تكون ضربة كبيرة جدا، لحرمان طهران من الحصول على إيرادات من بيع الخام" واستدرك أن "العالم كله سيعاني" من تأثيرات الضربة.

وأضاف في حديث لبرنامج "الحرة الليلة" أن "إيران ليست السوق النفطية الوحيدة للعالم، وهناك مخزونات نفطية أخرى خاصة في السعودية"، متسائلا "ماذا لو ردت إيران واستهدفت المنشآت النفطية السعودية؟ وفي هذه الحالة "لا ندري إلى أين ستتجه الأمور".

وقفزت أسعار النفط الجمعة وحققت أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر متزايدة من نشوب حرب بالشرق الأوسط.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا أو 0.6 في المئة إلى 78.05 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 67 سنتا، أو 0.9 في المئة إلى 74.38 دولار للبرميل.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
  • الولايات المتحدة الأمريكية تقدم عرضا لإسرائيل مقابل الامتناع عن مهاجمة أهداف معينة في إيران
  • محافظ الأحساء يستقبل نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة
  • إيران ترد على الهجمات الأمريكية ضد الحوثيين في اليمن
  • إيران تعلق على الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن.. لن نتسامح مع هذه الوقاحة
  • كيف ينعكس التوتر في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟
  • البحرية الأمريكية: تكتيكات الحوثيين غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر
  • كيف تنعكس التوترات في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟
  • إيران تتوعد بإشعال المنطقة ردًا على الهجمات الأمريكية ضد الحوثيين في اليمن!!
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار