أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عاشت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بكل جهات المملكة السبت الماضي أجواء غير عادية ارتبطت بتنظيم مباراة توظيف حوالي 20 الف موظف، 18 ألف منهم من أطر التدريس بمختلف اسلاكه. المباراة قاطعها هذه السنة مدرسو الوزارة، ما دفع هاته الأخيرة إلى الاستنجاد في سابقة من نوعها بكل موظفيها في الأكاديميات والمديريات الإقليمية وكذا بأساتذة التعليم المدرسي الخصوصي وأحيانا حتى بطلبة الجامعات، لحراسة ما يفوق 115 ألف مترشحة ومترشحا.

 

الوزارة لجأت لإجراء الامتحان الكتابي لكافة أطر التدريس وأطر الدعم بطريقة “الروائز” (QCM) من خلال الإجابة على 100 سؤال في الامتحان الصباحي، و120 سؤالا في الامتحان المسائي لتسهيل عملية التصحيح عبر اعتماد التصحيح الآلي. الا أن المثير هو الغيابات الكثيرة المسجلة وسط المترشحين، فعدد من المواد كالرياضيات والفرنسية والعربية لم تصل إلى العدد المطلوب من المناصب الشاغرة وبفارق وصل احيانا ببعض الأكاديميات إلى 400- منصب، ما ينذر بخصاص سيتفاقم خلال العام المقبل.. 

وضع ربطه تربويون بالظروف التي تعيشها المؤسسات التعليمية منذ بداية السنة الجارية المطبوعة بالاحتقان، ما ساهم أكثر فأكثر في غياب الحافزية لولوج مهنة التدريس، إلى جانب المستقبل الغامض الذي قد يواجه أي طالب حاصل على الإجازة في التخصص دون اغفال تخفيض بنموسى سن القبول لـ30 سنة بدل 45 التي كانت مطبقة من قبل... فهل ستعمد الوزارة لإجراء دورات ثانية وربما ثالثة لإكمال ما تبقى من المناصب شاغرة ام ان تفاقم الخصاص عنوان المرحلة القادمة بامتياز؟

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عقوبات أميركية على جماعة استيطانية في الضفة الغربية

سرايا - فرضت الولايات المتحدة عقوبات، الثلاثاء، على جماعة استيطانية تقوم بأعمال عنف في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما ذكرت وزارة الخزانة الأميركية.

وقالت الوزارة، إن هذه الجماعة دأبت على مهاجمة فلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم في الأراضي التي تحتلها إسرائيل.

وأضافت الوزارة في بيان: "تعمل جماعة هيلتوب يوث من خلال تلك الأنشطة العنيفة على زعزعة استقرار الضفة الغربية والإضرار بسلام وأمن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء".

وأوضحت الوزارة أن الجماعة دمرت تجمعات للسكان، ونفذت عمليات من بينها القتل والحرق بهدف ترهيب الفلسطينيين.

وقال برادلي سميث، القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إن "تفاقم العنف وعدم الاستقرار في الضفة الغربية يضر بالمصالح طويلة الأجل للإسرائيليين والفلسطينيين، كما أن ممارسات المنظمات العنيفة مثل هيلتوب يوث لا تؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة".


مقالات مشابهة

  • مدعوون للامتحان التنافسي في الجمارك – أسماء
  • عقوبات أميركية على جماعة استيطانية في الضفة الغربية
  • بالتزامن مع التصعيد على الجبهة اللبنانية.. يوم دام في غزة
  • سلطان العلماء: حكومات المستقبل الأقدر على توظيف التكنولوجيا المتقدمة في التمكين الرقمي
  • وزارة العمل تتابع سير العمل وخدمة المواطنين في الدقهلية
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • وزير المالية في حوار مفتوح مع ممثلي مجتمع الأعمال خلال حلقة نقاشية نظمتها «دي كود للاستشارات المالية والاقتصادية»
  • وزارة الكهرباء تحمل العدوان مسؤولية الضحايا والأضرار في الحديدة
  • «القيب» يُعلن تسوية الأوضاع المالية لأعضاء هيئة التدريس
  • ليس بصواريخ حزب الله..فيروس غرب النيل يخلف 71 ضحية في إسرائيل