كشف حبيب بو خضر، المختص في خياطة البشوت لأكثر من 50 عاما، أن دقة البشت الملكي كان هو الطاغي من الأساس، وأن غالبية الملوك ورؤساء دول الخليج كانوا يلبسون الملكي.

جاء ذلك خلال مشاركته بمهرجان «البشت الحساوي» الذي تنظمه هيئة التراث بقصر إبراهيم التاريخي.

أخبار متعلقة سوق البشوت يجذب الزوار ويبرز ثقافة المملكة بالأحساءمهرجان البشت الحساوي.

. فرصة لتعزيز الهوية الوطنية والسياحةورش تدريبية تجذب الزوار في مهرجان "البشت الحساوي"أنواع دقات البشوت

وقال بو خضر لـ"اليوم": "أطلق عليه ملكي لأن غالبية الملوك يلبسون الدقة الملكية، فكانت كل بشوت الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - دقة ملكي من عمل حرفي أهالي الأحساء، وفيما بعد الملك سعود - يرحمه الله - والملك فيصل - يرحمه الله - أيضا كانوا يلبسون الملكي".

وأضاف: "في عهد الملك فيصل تغير حينما كان الملك فهد بن عبدالعزيز - يرحمه الله - وزيرا للداخلية حيث لبس دقة تسمى «مروبع» وهي تكون أربعة وبداخلها معينات واستمرت وبعدها بدأت الدقات الأخرى بالانتشار من ذلك دقة «المتوسع» و«المخومس»".

وأشار إلى أن الملك فهد بن عبدالعزيز - يرحمه الله - عمل له دقه خاصة للبشت اسمها «المروبع» وهو أول من لبس هذا الشكل - يرحمه الله - حينما كان وزيرا للداخلية في عهد الملك فيصل - يحمه الله - والذي عمل له دقة «المروبع» من الأحساء واسمه عبدالله بو حليقة - يرحمه الله -.

حبيب بو خضر، المختص في خياطة البشوت- اليوم

حادثة غريبة

وقال بو خضر: "عام 1409 هـ كانت حادثة غريبة نوعا ما في حياتي، إذ كان العم طاهر عبدالله العيسى وكنا في مجلسه، طرح علينا موضوع خياطة نوع من الهيلا، فأحضر قطعة صغيرة وقال من يستطيع عملها؟، وكنا وقتها من 30 إلى 35 شخصا، وكنت من الخياطين الصغار في المجموعة".

وتابع: "أخذت لفة ووقتها كان لدى إحساس أنني استطيع عملها، إلا أنني احترمت من معي من الكبار وانتظرت إلى اللفة الثانية ومعها أيقنت أني أعرف، ومع ذلك ترددت لمشاهدة رد الفعل، وكانت المفاجأة الكبرى بعد مرور أسبوع عندما قال لي اتعرف لمن البشت الذي تقوم بخياطته؟، فقال هذا الذي تعمل هو بشت لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - وبعد عمل الأولى والثانية أعطاني 1000 ريال هدية".

وأكد بو خضر أن العمل استمر لابنه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل، وهو نفس الشكل ونفس الدقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس البشت الحساوي السعودية أخبار السعودية یرحمه الله

إقرأ أيضاً:

وفاة الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب محمد السادس

أعلن الناطق باسم القصر الملكي المغربي، في بيان له، عن وفاة والدة الملك محمد السادس، اليوم السبت، الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني، عن عمر ناهز 78 عاماً بعد صراع مع المرض.

وفاة والدة ملك المغرب

وجاء في البيان، أن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، يعلن بكل حزن وأسى، وفاة الأميرة للا لطيفة وانتقالها إلى عفو الله ورحمته، وذلك يوم السبت 22 ذي الحجة 1445 هجرى، الموافق لـ 29 يونيو 2024 ميلادي، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات.

وأضاف البيان: وإننا إذ ننعى هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته، وأن يطيل في عمر سيدنا الهمام، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وأدام عزه ونصره، وخلد في الأعمال الصالحة ذكره وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وكان الملك محمد السادس، قد زار والدته الراحلة بالعاصمة الفرنسية باريس، في أبريل الماضي، حيث تدهورت حالتها الصحية، وفق لوسائل إعلام مغربية.

 

مقالات مشابهة

  • نتانياهو يعزّي الملك محمد السادس في وفاة للا لطيفة
  • رئيس الحكومة يعزي في وفاة والدة الملك محمد السادس
  • الرئيس الفلسطيني يعزي الملك محمد السادس
  • القيادة تعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • 7 معلومات عن الأميرة للا لطيفة.. حزن في المغرب بعد رحيل «أم الأمراء»
  • وفاة أم الأمراء للا لطيفة والدة ملك المغرب
  • وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس
  • محمد رمضان ينعى والدة العاهل المغربي
  • تكنيس الأعلام حدادا على وفاة والدة جلالة الملك
  • وفاة الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب محمد السادس