قال أحمد محاميد الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن ما جرى قبل أسبوع في عملية الشجاعية بقتل جيش الاحتلال لرهائن إسرائيليين، وفشل تحرير المحتجزين، جعل عائلات المحتجزين والإعلام الدولي يتساءل، هل هذه العملية البرية هي التي ستطلق سراح المحتجزين لدى حماس.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد بشتو في برنامج منتصف النهار على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن المجتمع الإسرائيلي الآن منقسم، بعد أن أثبتت الأيام أن الإفراج عن المحتجزين بالهدنة وليست بالعملية البرية، والمقاومة في غزة تشترط الآن وقف الحرب لتحرير المحتجزين، واتفاق نهائي يفضي لأفق سياسي.

وأوضح أن المجتمع الإسرائيلي رأى الخراب الذي حل عليه بسبب الحكومة الإسرائيلية، وأيضا بدأ يتحدث الوزراء مع قادة الجيش ومع رئيس أركان جيش الاحتلال وينتقدونه، وللمرة الأولى الجهاز السياسي يواجه الجهاز العسكري، وهو ما كان ممنوعا في تاريخ إسرائيل أن ينتقد أحد الجيش أثناء الحرب.

ولفت إلى أن 75% من المجتمع الإسرائيلي لا يثق إطلاقا في الحكومة الحالية، ولكن الشعب الإسرائيلي كان يثق في القيادة العسكرية والجهاز العسكري حتى مع الفشل، إنما الآن بدأ هذا التأييد ينقسم، وبدأ المجتمع الإسرائيلي يضغط من أجل تحرير المخطوفين، حتى ولو أدى ذلك لوقف الحرب.

اقرأ أيضاًمحملة بـ 18 طن مساعدات لـ غزة.. وصول طائرة الطوارئ الروسية إلى مطار العريش

روسيا ومصر تؤكدان ضرورة وقف عاجل لإطلاق النار في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي انقسام داخل إسرائيل غزة فلسطين هدنة المجتمع الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في رفح

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في منطقة رفح "أحمد عايش سلامة الحشاش" خلال غارة، أمس الإثنين.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في موقعها على الإنترنت(واي نت) اليوم "نفذت القوات الجوية الإسرائيلية الإثنين هجوماً بناء على معلومات استخبارية استهدف أحمد عايش سلامه الحشاش، رئيس وحدة الصواريخ بمنظمة الجهاد في منطقة رفح".

وقالت الصحيفة إن الحشاش كان مسؤولاً عن هجمات منظمة الجهاد في كتيبة رفح، وكان مصدراً مهماً للمعلومات الخاصة بإطلاق الصواريخ داخل المنظمة في غزة.

وزعم الجيش الإسرائيلي، بأن الحشاش كان مسؤولاً خلال الحرب عن إطلاق الصواريخ من داخل المنطقة الإنسانية باتجاه المدنيين الإسرائيليين.

Live update: IDF says it killed Islamic Jihad rocket unit commander in Gaza strike https://t.co/iuMn9I3UQZ

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 17, 2024

 ومن جهته، ادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة "إكس"، أن "القوات قتلت، داخل المنطقة الإنسانية في خان يونس، أحمد عايش سلامة الحشاش، قائد الوحدة الصاروخية لمنطقة رفح في حركة الجهاد".

ولم تعلق حركة الجهاد على الفور على بيان الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق اليوم،  أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إصابة جندي من لواء غفعاتي بجروح خطيرة خلال معركة في جنوب قطاع غزة الليلة الماضية.

 

مقالات مشابهة

  • جبريل إبراهيم: الجيش قوة شرعية له الحق في الحصول على السلاح من أي مكان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في رفح
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها
  • الجنرال إسحق بريك: الجيش الإسرائيلي غير جاهز للحروب المستقبلية
  • مقابل إقامة وراتب.. تجنيد أفارقة في الجيش الإسرائيلي
  • بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي
  • “اتركوا منازلكم”.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير فوق جنوب لبنان (صورة)
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان الوزاني في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم وعدم العودة إليها قبل نهاية الحرب