دبي: «الخليج» 
في إنجاز جديد يؤكد ريادة دبي في مجال التحول الرقمي ضمن مختلف المجالات الحيوية، فازت محاكم دبي بالمركز الأول في جائزة «الحكومة الرقمية» لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2023، التي أقيمت في مدينة الرياض على هامش ملتقى الحكومة الرقمية.
ويعد هذا الإنجاز ثمرةً لجهود محاكم دبي في سبيل تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، "رعاه الله"، بشأن ضمان تحقيق عدالة تتسم بأعلى مستويات الكفاءة والدقة والسرعة، وتقديم خدمات قضائية ميسرة الوصول للجميع.


كما يأتي هذا الفوز تقديراً للمستوى الرفيع من التميز والإبداع الذي جاء عليه مشروع «ملف الدعوى الرقمي»، وهو أول مشروع متكامل يحقق تحولاً رقمياً شاملاً في عمليات التقاضي، ويعزز من مكانة محاكم دبي كرائدة من رواد التطوير في مجال الخدمات القضائية الرقمية.
وتسلّم طارش المنصوري، رئيس محاكم دبي، درع الحكومة الرقمية من المهندس عبد الله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، وخالد علي سالم السنيدي، الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية – أمانة مجلس التعاون الخليجي.
وأعرب طارش المنصوري عن فخره واعتزازه بهذه الجائزة الرفيعة، والتي تحققت بفضل التوجيهات السديدة والمتابعة المستمرة من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، رئيس المجلس القضائي في دبي، بمواصلة العمل على تطوير المنظومة القضائية وتبني أفضل الممارسات العالمية واستحداث آليات جديدة تسهم في تسريع عمليات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة.
وأكد أهمية الإنجاز الذي يضاف إلى سلسلة إنجازات الدائرة، مشيراً إلى أن «ملف الدعوى الرقمي» يمثل رؤية متقدمة لتحسين تجربة العدالة وتسهيل الوصول إليها، ويعكس التزام محاكم دبي بالابتكار وتقديم خدمات رقمية متطورة، وإجراءات تقاضي فعالة.
وبلغ اجمالي عدد الطلبات على «ملف الدعوى الرقمي» 2,408,188 طلباً، خلال السنوات الثلاث الماضية، وعدد جلسات التقاضي عن بُعد في الفترة ذاتها 344,329 جلسة، وبحسب الاحصائيات الأخيرة بلغ عدد المستخدمين لخدمة ملف الدعوى الرقمي من فئة المحامين والمتعاملين 389,259 متعاملاً، وإجمالي أوامر الدفع الذكية 139432 أمر دفع ذكي، وبلغت نسبة الاستمرار بتقديم الخدمة 100% خلال الثلاث سنوات.
وأشار رئيس محاكم دبي إلى أن «ملف الدعوى الرقمي»، الذي أُطلق لأول مرة في عام 2017 وتم إتمام مراحله في عام 2020، يعتبر نموذجًا للابتكار، ويتم تحسينه وتطويره بشكل دوري استناداً على تقارير التحسين ومتطلبات المستفيدين.
كما أشاد بدور خدمة التقاضي الرقمي في دفع التحول الرقمي لمحاكم دبي، وكيف أثرت بشكل إيجابي على رضى المستفيدين وثقتهم في النظام القضائي، وأهمية الجوانب الاستراتيجية والاهتمام بالحوكمة وحماية التكنولوجيا، في حصول المحكمة على شهادتي (ISO 22301 وISO 27001) في مجالات استمرارية الأعمال وأمان المعلومات، من المنظمة البريطانية للمواصفات.
كما أشار إلى إطلاق خدمة التقاضي الرقمي لتيسير وتسريع الإجراءات القانونية، ويتيح الموقع الرسمي لمحاكم دبي ونظام الطلبات الذكية قنوات فعّالة لتقديم الخدمات بأمان وحماية خصوصية المتعاملين وذلك في إطار تجربة المستخدم.
ويأتي الإنجاز الجديد لينضم إلى سلسلة من الإنجازات لمحاكم دبي على الصعيد الدولي، إذ حازت على المرتبة الثانية في جائزة «أفضل 10 محاكم عالمية»، في تطبيق الحلول التقنية، التي تقام على هامش المؤتمر السنوي الثامن للجمعية الدولية لإدارة المحاكم، بالتعاون مع الجمعية الوطنية الأميركية لإدارة المحاكم، كما حققت محاكم دبي ثلاث جوائز ضمن الدورة 15 من جوائز ستيفي العالمية في الابداع والتميز المؤسسي، كذلك فازت بجائزة فئة خدمة العملاء، في جوائز ستيفي عام 2018، كما حصلت على97% كنسبة لرضا المتعاملين العام عن جميع الخدمات المُقدّمة للعام 2022.

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محاكم دبي الحکومة الرقمیة محاکم دبی

إقرأ أيضاً:

بنك بوبيان يُوفر خدمة “ومض” للتحويلات الفورية عبر تطبيقه للخدمات المصرفية بالتعاون مع “كي نت”

أعلن بنك بوبيان عن توفيره أحدث وأسهل خدمات الدفع الفوري “ومض” بالتعاون مع شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة “كي نت”، تحت إشراف ورقابة بنك الكويت المركزي وذلك في إطار حرصه على إثراء تجربة عملائه المصرفية ومواكبة أحدث خدمات الدفع الرقمية.

وتتيح خدمة الدفع الرقمي الفوري “ومض” إمكانية إرسال وطلب واستقبال الأموال بطريقة سهلة وسريعة وآمنه اعتماداً على رقم الهاتف النقال، بما يعزز نظام المدفوعات الرقمية، كونها تُعد أحد أفضل خيارات الدفع الآمن والفعال على الصعيدين الإقليمي والدولي بما يُسهم في توفير منتجات وحلول ذات جودة عالية تواكب تقنيات التكنولوجية المالية وتلبي متطلبات مختلف شرائح العملاء.

وقال البنك في بيان صحفي “نسعى من خلال توفير خدمة “ومض” إلى مواصلة الاستثمار في دعم وتعزيز قنوات البنك الرقمية من خلال الحلول المصرفية الرقمية المبتكرة التي تُلبي متطلبات عملائنا في الفترة الحالية لنكون دوماً الأقرب لهم، الأمر الذي يضمن تسريع استراتيجية التحول الرقمي وتحسين الكفاءة التشغيلية لنموذج الأعمال والعمليات وفقاً لأعلى مستويات الأمان والحماية”.

وأضاف أن خدمة المدفوعات الرقمية “ومض” المتوافرة حالياً على تطبيق بوبيان للخدمات المصرفية تضمن التحويل السريع والآمن للأموال بين الحسابات المصرفية الشخصية، فكل ما يحتاجه العميل هو التسجيل أولاً في الخدمة باستخدام رقم الهاتف لربطه بحسابه البنكي، ثم إدخال رقم الهاتف النقال للمستفيد الذي سيتم التحويل إليه والمبلغ المراد إرساله والهدف من التحويل، ومن ثم الموافقة على الشروط والأحكام ليتم تنفيذ عملية التحويل بكل بساطة وسلاسة دون الحاجة لإدخال أي بيانات مصرفية سرية أومشاركتها مع أي طرف.

وأوضح أن خدمة “ومض” من الخدمات التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في عالم المدفوعات الرقمية، ولاشك أن إدراجها ضمن سلسلة خدمات بوبيان الرقمية يُشكل إضافة إلى آفاق جديدة من الابتكار والابداع الرقمي لترسيخ مكانتنا ودورنا الريادي في مجال التكنولوجيا المالية، وهو جزء من شخصية بوبيان لتسهيل حياة عملائه وإثراء تجاربهم الرقمية بأعلى مستويات الأمان.

وأشار البيان إلى أن هذه الخدمة جاءت لتتماشى تماماً مع متطلبات الفترة الحالية للقطاع المصرفي من خلال تبني أحدث التقنيات المصرفية والمالية الرقمية للعمل على تطوير حلول الدفع الرقمي الفوري والاعتماد عليها بشكل كبير والتقليل التدريجي للتعامل بالنقد، موضحاً أن غالبية العملاء الحاليين يفضلون استخدام الخدمات المصرفية الرقمية عبر تطبيقات الهاتف النقال أكثر من القنوات المصرفية الأخرى.

وأكد أن بوبيان يعمل بصورة مستمرةً على تقديم المميز والفريد من الخدمات والحلول المصرفية وأكثرها تطوراً لاسيما الرقمية ومشاركتها مع عملائه بما يتوافق مع معايير الأمان والجودة ، منوهاً أن ما شهدته مبادرات بوبيان الرقمية من نمواً شهد معه أيضاً نموأ متصاعداً في قاعدة العملاء، لينجح في تقديم تجارب رقمية استثنائية رائدة على مستوى العالم أثرت وبشكل ملحوظ على مستوى رضا العملاء.

المصدر كونا الوسومبنك بوبيان تحويلات ومض

مقالات مشابهة

  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • خبير أمن المعلومات الرقمية يكشف عن فساد في وزارة الاتصالات بذريعة "الحماية الرقمية"
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • رئيس النقابة العامة للعاملين بالنيابات يطالب الحكومة المرتقبة بالتوسع في التحول الرقمي
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • بنك بوبيان يُوفر خدمة “ومض” للتحويلات الفورية عبر تطبيقه للخدمات المصرفية بالتعاون مع “كي نت”
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • شراكة بين محاكم دبي و«حكومة 01»
  • خبير اقتصادي: تحديث البنية التحتية التشريعية أحد أولويات الحكومة المرتقبة
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات