ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، أن إسرائيل شرعت في إقامة منطقة عازلة شمالي قطاع غزة، حيث تهدم 40 منزلا وعمارة يوميا.

وأوضحت صحيفتا يديعوت أحرونوت ومعاريف أن عمق المنطقة العازلة يتراوح بين كيلومتر وكيلومترين.

كان أوفير فولك مستشار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسياسة الخارجية قد تحدث عن فكرة إقامة منطقة عازلة وكشف تفاصيل الخطة الإسرائيلية.

وقال لرويترز: "الخطة تحمل تفاصيل أكثر من ذلك. إنها تقوم على عملية من 3 مستويات للقضاء على حماس".

وفي معرض توضيحه لموقف الحكومة الإسرائيلية، قال إن المستويات الثلاثة تشمل تدمير حماس ونزع سلاح غزة والقضاء على التطرف في القطاع.

وأضاف: "المنطقة العازلة قد تكون جزءا من عملية نزع السلاح"، ورفض تقديم تفاصيل عندما سئل عما إذا كانت هذه الخطط قد أثيرت مع شركاء دوليين، منهم دول عربية.

وقال مصدر أمني إسرائيلي كبير إن فكرة المنطقة العازلة "تجري دراستها"، مضيفا: "ليس من الواضح في الوقت الحالي مدى عمقها (المنطقة العازلة) وما إذا كانت قد تصل إلى كيلومتر واحد أو كيلومترين أو مئات الأمتار (داخل غزة)".

ومن شأن أي توغل في قطاع غزة الذي يبلغ طوله نحو 40 كيلومترا ويتراوح عرضه بين 5 كيلومترات و12 كيلومترا أن يؤدي لمحاصرة سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في منطقة أصغر.

وترفض الدول العربية هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على حماس ووصفته بأنه مستحيل قائلة إن الحركة الفلسطينية أكثر من مجرد قوة مسلحة يمكن هزيمتها.

وتقود مصر وقطر محادثات الوساطة مع إسرائيل التي تركز على إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس مقابل إفراج إسرائيل عن الفلسطينيين المحتجزين في سجونها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات يديعوت أحرونوت معاريف بنيامين نتنياهو حماس سلاح غزة غزة قطاع غزة أسرى قطاع غزة سكان قطاع غزة أزمة قطاع غزة يديعوت أحرونوت معاريف بنيامين نتنياهو حماس سلاح غزة أخبار فلسطين المنطقة العازلة

إقرأ أيضاً:

شهداء ومصابون إثر استهدف مدرسة "أم الفخم" شمال غزة

غزة - متابعة صفا

استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مساء يوم الأحد، إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة في منطقة السلاطين غربي بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وأفاد الدفاع المدني، باستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين بعضهم بجراح خطيرة، بقصف طائرات الاحتلال مدرسة "أم الفحم" في منطقة السلاطين غرب بيت لاهيا.

من جهتها، ذكرت الخدمات الطبية - الإسعاف والطوارئ، أن طواقمها انتشلت 13 إصابة إثر إستهداف مدرسة أم الفحم في حي السلاطين غربي مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلّفت نحو 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات مشابهة

  • 120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي
  • مقتل رئيس حماس وعدد من أفراد أسرته بغارة جوية في منطقة سنية بلبنان
  • بعد مقتل هنية ونصر الله.. ما مصير حلفاء إيران بالمنطقة؟
  • حماس تعلن عن اغتيال أحد قادتها في ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • إسرائيل تشن أول ضربة داخل بيروت وتقتل 3 قياديين في الجبهة الشعبية
  • الاحتلال يغتال قائد حماس في لبنان فتح شريف أبو الأمين - تفاصيل
  • عاجل - مجازر الاحتلال مستمرة في بيروت.. غارة جديدة تستهدف قيادي بحزب الله (تفاصيل)
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)
  • 4 شهداء باستهداف مدرسة شمالي قطاع غزة
  • شهداء ومصابون إثر استهدف مدرسة "أم الفخم" شمال غزة