صحيفة الاتحاد:
2024-10-01@23:47:27 GMT

«مجموعة كلمات» تُنظم فعاليات تعليمية مبتكرة

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة إطلاق «كأس فزاع للعرضة» و«سيف فزاع للزمط» 1500 شاب وفتاة في بطولة «ليزر رن»

نظمت «مجموعة كلمات» للنشر سلسلة من الفعاليات في مدينة إكسبو دبي، وذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للغة العربية، شملت ندوة حوارية مع الكاتبة والمترجمة اللبنانية فاطمة شرف الدين، تناولت أهمية اللغة العربية في بناء ثقافة الجيل وترسيخ انتمائه لحضارته وتاريخه، كما نظمت حفل توقيع الإصدارات الجديدة للكاتبة حول العصر الذهبي للعلماء المسلمين، والتي صدرت باللغة العربية، واستضافت المجموعة الأطفال الحضور في جلسة قرائية باللغة العربية.

وتناولت الندوة مع الكاتبة فاطمة شرف الدين مجموعة من المحاور شملت أهمية الكتابة للأطفال عن العصور الذهبية للعلماء المسلمين، وتأثير هذا النوع من الكتابة على علاقة الأطفال بلغتهم وتاريخهم ومنجزات حضارتهم، وأهمية ترجمة الكتب التي تتناول منجزات الحضارة العربية للغات الأجنبية، إلى جانب جملة من النصائح قدمتها الكاتبة للأهالي والمهتمين بإثراء المحتوى العربي حول كيفية الارتقاء بجودة المحتوى، بحيث يكون جذاباً للأطفال وأفضل السبل التي تجعل من اللغة العربية خياراً مفضلاً للأجيال القادمة.
حفل توقيععلى هامش الندوة، نظمت مجموعة كلمات حفل توقيع لمجموعة من مؤلفات «فاطمة شرف الدين»، صدرت باللغة الإنجليزية بتكليف من مدينة إكسبو دبي، وذلك تأكيداً على حرص المجموعة على تقديم المحتوى العربي للأطفال باللغات الأجنبية، وترسيخ العلاقة بين الجيل الشاب من مختلف اللغات والثقافات من ناحية واللغة والثقافة العربية من ناحية ثانية. واستمراراً لمساعيها نحو تشجيع الأطفال على القراءة عقدت «مجموعة كلمات» جلسة قرائية تفاعلية حضرها مجموعة من الأطفال ركزت على غرس حب اللغة العربية والتعرف على التاريخ العربي ورموزه وعلمائه ومساهماتهم في الحضارة الإنسانية.
تحفيز التواصلقالت مرجان فريدوني، رئيس التعليم والثقافة في مدينة إكسبو دبي: يقوم نهج مدينة إكسبو دبي على تحفيز التواصل والتفاعل الثقافي والمعرفي، وفي هذا الصدد نولي اللغة العربية عناية خاصة، لأنها من أهم الركائز التي تقوم عليها ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة وهويتها، ولها دور أساسي في تشكيل قيمنا وتراثنا ومعارفنا، وتمثل اللغة العربية حلقة وصل تربط ماضينا بحاضرنا ومستقبلنا، ونسعى لتعزيز حضورها في كل ما نقوم به والتوعية بأهميتها وأثرها في العلوم والفنون والآداب، وتفعيل دورها بصفتها جسراً للتواصل بين الأجيال والثقافات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مدينة إكسبو دبي دبي الشارقة اللغة العربية مدینة إکسبو دبی اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»

يواصل مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ، عطاءه العلمي واللغوي والأدبي؛ حيث أصدر الجزء الثالث من معجم التربية وعلم النفس 2024م.

ووفق بيان صادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، يضم هذا المعجم ما يربو على (500) مصطلح في التربية وعلم النفس، وبخاصة علم النفس التربوي، وهو نتاج عمل دؤوب للجنة التربية وعلم النفس بالمجمع.

وقال عبدالوهاب عبدالحافظ ، رئيس مجمع اللغة العربية في تصديره للجزء الثالث لمعجم التربية وعلم النفس 2024م: «في ظل الإيقاع السريع الذى يشهده العالم فى حركة العلم والتحديث المعرفي المستمر فى التربية وعلم النفس، ما كان لمجمع اللغة العربية أن يكتفي بما أنجزه من عطاء معجمي متخصص فى هذا الحقل، وإنما سعى لإتمام رسالته ومواصلة عمله الدؤوب في تتبع تلك القفزات العلمية التي ارتادت آفاقًا جديدة في البحث والدراسة، وتفرَّع منها عددٌ كبير من المفاهيم والمصطلحات العلمية المتداخلة مع حقول معرفية أخرى، فضلًا عما اكتسبته بعض المصطلحات المستقرة من دلالات إضافية، تستدعي تحديثها وإعادة النظر في تعريفها؛ فنهضت لجنة التربية وعلم النفس بالصياغة العربية لهذه المصطلحات وفق منهج علمي حدَّدته اللجنة لنفسها في الاختيار، والسكِّ، والتعريف، والبحث عن المكافئ العربي الملائم للمصطلح تعريبًا أو اشتقاقًا أو نحتًا؛ مع الاستفادة - بقدر المستطاع - من الرصيد الاصطلاحي في تراثنا العربي».

واستكمالًا لما أصدره المجمع من قبل في هذا الميدان - حيث أصدر معجم التربية وعلم النفس، في جزأين؛ الأول صدر عام 1984م، والثاني صدر عام 2008م - أخذت اللجنة على عاتقها مهمة متابعة ما استجدَّ وشاع من مصطلحات في الأدبيات التربوية والنفسية العربية والأجنبية، بمقررية الدكتور محمود كامل الناقة، وعضوية الدكتور محمد حسن المرسي، وبمشاركة صفوة من الخبراء المتخصصين .

وكانت حصيلة اجتماعات اللجنة ومناقشاتها المثمرة ما يربو عن (500) مصطلح في التربية وفي علم النفس، وبخاصة علم النفس التربوي، وذلك في الدورات المجمعية من الثامنة والسبعين (2011م) حتى الدورة التاسعة والثمانين (2023م)، عُرضت على مجلس المجمع أولًا، ثم مؤتمره السنوي العام بعد ذلك؛ لإقراره وإكسابه شرعيّة الإجماع العربي الذي عُرف به مجمع اللغة العربية في معاجمه اللغوية والعلمية المختلفة، فخرج هذا العمل متمِّمًا لجهد اللجنة وشاهدًا على دقتها اللغوية ومنهجيتها العلمية.

وقد ارتأت اللجنة أن تجمع هذه الحصيلة العلمية في جزء يُتمِّم ما أنجزه المجمع من قبل في جزأيه السابقين، بحيث يكون متاحًا للباحثين والدارسين، والقارئ العربي بشكل عام.

آلية عمل مجمع اللغة العربية

وقد نهجت اللجنة - عند تحديد المصطلح - ما يلي:

• متابعة ما جاء عن المصطلح في الأدبيات والبحوث والدراسات، والإلمام بكل ما جاء عنه، أو حوله، ثم استخلاص دلالته ومفهومه على نحو لا يقبل من الخبراء والمختصين إضافات ضرورية، أو استبعادًا حتميًّا.

• تحديد المفهوم في ذاته تحديدًا إجرائيًّا، يمكن ترجمته إلى إجراءاتٍ، دون الاستطراد في إيراد معلومات ومعارف حول المصطلح.

•عدم اللجوء - في صياغة المصطلح – إلى الترجمة أو النقل من المعاجم والقواميس؛ وإذا لزم الأمر فيكون للاستئناس؛ علَّنا نجد معنًى أو فكرة غائبة.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مجموعة من الأطفال في البريج وسط غزة.. شهيدان وجرحى
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • اليونيسف تعرب عن قلقها إزاء التدهور للوضع الإنساني في لبنان
  • نداء لبناني أممي لإغاثة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية
  • «نتورك إنترناشيونال» توسع شراكتها مع مجموعة Orabank لتحويل الأسواق الناطقة باللغة الفرنسية
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • «شمندر».. أول قناة صوتية للأطفال في المنطقة
  • بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا