مسقط- الرؤية

استضافت اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى صباح أمس، عددًا من المختصين بجمعية البيئة العمانية؛ وذلك في إطار دراستها لمشروع قانون الاتجار في الأحياء الفطرية المحال من الحكومة؛ حيث استمعت اللجنة إلى آرائهم وملاحظاتهم بشأن مشروع القانون.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الخامس للجنة لدور الانعقاد السنوي الأول (2023 -2024)، من الفترة العاشرة للمجلس (2023- 2027)؛ برئاسة سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة فصول ومواد القانون وبحث مدى مواءمتها مع القوانين واللوائح النافذة حاليًا في ذات المجال. وشهد الاجتماع الحديث عن العقوبات التي تضمنتها مواد القانون وأهميتها لأن تكون رادعاً لحماية الحياة الفطرية في سلطنة عمان. ويهدف المشروع الى مكافحة الاتجار غير المشروع بالأحياء الفطرية، وتنظيم تداول واستخدام الأحياء الفطرية، كما أنه يرسخ سمعة ومكانة سلطنة عُمان في المحافل الدولية من خلال مجال المحافظة على مفردات الحياة الفطرية التي يتم الاتجار بها.

يُشار إلى أن دراسة اللجنة لمشروع القانون تأتي عملًا بأحكام المادة (49) من قانون مجلس عمان، والتي تنص على أن "تُحال مشروعات القوانين من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى الذي يجب عليه البت في المشروع بإقراره أو تعديله خلال ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ الإحالة إليه".

من جانب آخر، شهد الاجتماع إقرار مقترح مشروع قانون مكافحة التبغ ومشتقاته ومقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يرفع مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء لإقراره

ترأس محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اجتماع لجنة الأمر الديواني (٢٤٠٧٩) لتنظيم التجارة الإلكترونية في العراق بمشاركة الجهات المعنية.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة مشروع نظام التجارة الإلكترونية وحماية المستهلك عبر الضوابط التي ناقشها الحضور، من خلال إجراءات التسجيل والحصول على رخصةٍ لممارسة هذه التجارة.

 وأسهمت اللجنة بتعريف موفّر الخدمة ومنحه الرخصة من خلال منصة إلكترونية تقوم بتأسيسها وزارة التجارة، وشدّد اعضاء  اللجنة على تثبيت ضوابط منح الرخصة للراغبين في ممارسة التجارة الإلكترونية بما يحفظ حقوق الأطراف كافة .

فيما اتفق الحاضرون على رفع "ورقة النظام" إلى مجلس الوزراء للاطلاع عليه وإقراره للمضي بالعمل فيه.

مقالات مشابهة

  • احذر 5 حالات لا يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء طبقا للقانون
  • اللجنة العليا للتحول الرقمي تستعرض البرامج التنفيذية لإستراتيجية التحول الرقمي والمراحل التي وصلت إليها وتذليل العقبات
  • خطة لمناقشة مشروع قانون الصحة العامة
  • "تعديله غير مستحيل".. القانون النيابية ترد على السوداني بشأن سلم الرواتب
  • باستثمارات 10 مليارات دولار.. إنفينيتي باور: استلام أرض أكبر مشروع لطاقة الرياح
  • اعرف رسوم الحصول على الدعم النقدي "تكافل" بالضمان الاجتماعي
  • البنك المركزي يرفع مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء لإقراره
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • بعد إقراره.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد
  • ما سبب إقرار مجلس النواب تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟