مسقط- الرؤية

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة، أمس، في الاجتماع السابع للجنة التنسيقية لصون المها العربية بالأمانة العامة لصون المها العربية بالعاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعُقد الاجتماع بهدف تعزيز سبل التعاون القائم بين دول انتشار المها العربية وتحقيق أهداف صونها وحماية بيئاتها الطبيعية.

واستعرض بالاجتماع الذي حضره ممثلون من دول انتشار المها العربية بشبه الجزيرة العربية، إنجازات الأمانة العامة لصون المها العربية، وتحديثات جهود الصون في كلٍ من: سلطنة عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة الكويت. إضافة لعقد جلسة نقاشية حول مقترح الخطة الاستراتيجية للأمانة العامة لصون المها العربية (2022- 2026)، والمعايير والشروط العامة لاختيار المنسق الوطني للأمانة العامة لصون المها العربية بدول الانتشار، والتحديات الوطنية والإقليمية لجهود صون المها العربية والحلول المقترحة لها، والخيارات الوطنية لدعم برامج ومبادرات الأمانة العامة لصون المها العربية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان

في ظل الأزمات المتعددة التي تعصف بالمنطقة، تبرز أهمية التضامن العربي كخيار استراتيجي لدعم الدول الشقيقة لبنان، الذي يواجه حالة من عدم الاستقرار تزيد من معاناة اللاجئين والنازحين. وفي خطوة تعكس التزام العراق بدعم لبنان، قدمت بغداد طلبًا لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية. هذا الطلب يأتي في وقت حرج، حيث يستدعي الوضع الراهن استجابة سريعة وفعالة من الدول العربية.

من جانبه ، أعلن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة للجامعة قد تلقت طلبًا رسميًا من العراق لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين. الهدف من الاجتماع هو مناقشة الأوضاع الراهنة في لبنان، مع التركيز على قضايا النازحين واللاجئين، وتقديم الدعم اللازم للدولة اللبنانية.

وقد أوضح السفير زكي أن الأمانة العامة بدأت بتعميم الطلب العراقي على الدول الأعضاء، حيث يجري التشاور مع اليمن، الرئيس الحالي للدورة، ومع العراق لتحديد موعد الاجتماع.

وفي تصريحات له، أكد مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية، قحطان الجنابي، أن هذا الطلب جاء وفق توجيهات وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين. وأشار الجنابي إلى أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في لبنان، مع التركيز على ضرورة تقديم المساعدات اللازمة.

إن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية قد يمثل فرصة لتنسيق الجهود العربية، لوقف الحرب الإسرائيلية في المنطقة ، وتعزيز التعاون في تقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية، مما يمكن أن يسهم في استقرار لبنان وتحسين الأوضاع المعيشية.

تعد هذه الخطوة من العراق دليلاً على أهمية العمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات. فالتعاون والتنسيق بين الدول العربية يمكن أن يسهم بشكل كبير في تخفيف الضغوط على لبنان وإيجاد حلول فعالة للتحديات التي تواجهها.


 

مقالات مشابهة

  • عُمان تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالقاهرة
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان
  • الإمارات تشارك في اجتماع خليجي بقطر
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة التعاون الكهربائيبدول التعاون في قطر
  • عمان تشارك في "اجتماع الرابطة الصينية العربية للمؤسسات الفكرية"
  • وفد الإمارات يشارك في اجتماعات رفيعة ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الإمارات تشارك في اجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وفد الإمارات يشارك في اجتماعات رفيعة المستوى في اليوم الرابع من الدورة الــ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة