قال البنك الدولي الأربعاء إنه وافق على قرض بقيمة 500 مليون دولار لمساعدة المغرب في إصلاحاته الرامية لتحسين الحماية الاجتماعية والوصول إلى الخدمات الصحية.

وأضاف البنك الدولي في بيان أن التمويل يستهدف "في المقام الأول الفئات السكانية الضعيفة التي تضررت بشدة من الصدمات التي شهدها المغرب منذ كوفيد-19، بما في ذلك الجفاف والمخاطر الأخرى المرتبطة بالمناخ، والصراعات الدولية، والتضخم، ومؤخرا زلزال الحوز".

 

و يخطط المغرب لإنفاق 120 مليار درهم على خطة إعادة الإعمار بعد الزلزال تشمل تحسين البنية التحتية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 500 مليون دولار الامان الاجتماعي الحماية الاجتماعية الخدمات الصحية الصراعات الدولية تحسين البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام هندية : مصنع المركبات العسكرية بالمغرب هو الأكبر خارج الهند

زنقة 20 | الرباط

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الرامية إلى تحديث وتقوية القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية، والهادفة بالتالي إلى تعزيز الاستقلالية والسيادة الوطنيتين، لاسيما في ما يتعلق بمعدات التنقل الدفاعية، وقعت إدارة الدفاع الوطني وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد (TASL)”، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group)، شراكة استراتيجية تهدف إلى الإنتاج المحلي للمركبة القتالية البرية (WhAP 8×8) بمصنع (تاتا أدفانسد سيستمز -المغرب) (TASM).

ووفق وسائل إعلام هندية، فإن المصنع الذي ستنشئه مجموعة “تاتا” الدولية بالمغرب هو الأول خارج الهند ، مشيرة الى أنها تسعى إلى استكشاف مشاريع مماثلة في بلدان أفريقية أخرى.

و ذكرت ذات الوسائل الإعلامية الهندية، فإن مصنع المغرب سيكون أول مصنع كبير لتصنيع المعدات الدفاعية بالمملكة، وأول وحدة إنتاج لمصنع هندي لمعدات الدفاع خارج الهند.

وقالت شركة TASL إن وحدتها الصناعية العسكرية بالمغرب ستنتج عددًا كبيرًا من أنظمة المركبات المتخصصة للمغرب وربما لدول أخرى في إفريقيا.

متى سيبدأ الإنتاج؟

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المصنع خلال الـ 12 شهرًا القادمة لتزويد الكمية المتعاقد عليها من الوحدات.

وقالت TASL إنه سيتم تصدير جزء كبير من الصناعة العسكرية بالمغرب ، مع الوفاء أيضًا بالتزام التشغيل المحلي وإضافة القيمة والدعم في المغرب.

الكمية المتعاقد عليها الأولية مخصصة فقط لتلبية احتياجات الجيش الملكي المغربي، وستكون المنشأة تابعة بنسبة 100 بالمائة لشركة TASL وستصبح مركزًا للتصدير لتلبية احتياجات البلدان الأخرى، وخاصة أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • «دار البر» تُشيد «دار الأمان» للأيتام في طاجكستان بـ 4.4 مليون درهم
  • 600 مليون دولار لدعم أداء القطاع العام وتحسين خدماته في المغرب في أفق 2028
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • بعد الهند.. شركة عسكرية أمريكية تنشئ مصنعاً للمركبات المدرعة بالمغرب
  • وسائل إعلام هندية : مصنع المركبات العسكرية بالمغرب هو الأكبر خارج الهند
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • المصري البورسعيدي يستعد للموسم الجديد في معسكر بالمغرب
  • الدفع عبر البطاقات البنكية أصبح مجانياً بالمغرب
  • بايدن يوافق على تقديم 567 مليون دولار كدعم دفاعي لتايوان
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم