موقع حيروت الإخباري:
2024-10-05@08:51:20 GMT

القضاء السويسري يصادر آثاراً يمنية

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

القضاء السويسري يصادر آثاراً يمنية

 

 

حيروت – متابعات

 

صادر القضاء السويسري، ثلاثة عروش أثرية يمنية، جرى تهريبها إلى جنيف بسويسرا، في ظل توسع وانتشار عصابات متخصصة بتهريب الآثار اليمنية في الخارج.

 

وقال الباحث المتخصص في الآثار اليمنية عبدالله محسن في منشور له على منصة فيسبوم، إن ثلاثة عروش أثرية اختفت من محافظة الجوف، مشيرا إلى أنه كتب عنها مراراً محاولا تتبع خطوط تهريبها.

وأضاف بأنه تلقي مطلع الأسبوع السابق اتصالاً من صديق يقدم خدمات بحثية بشكل رسمي لجهات شرطية وقضائية مختصة بجرائم الآثار في أوروبا، أبلغه بمصادرة القضاء السويسري (جنيف) للعرشين الأثريين الذين نشر عنهما.

 

وأشار إلى أن التحقيقات مستمرة في مكتب المدعي العام، وأن العرشان من مقتنيات هشام وعلي أبو طعام المالكين لشركة فينيكس للفن القديم الشهيرة والتي تلاحقها الاتهامات بالاتجار بالآثار العراقية والمصرية وغيرها، لافتا إلى أنه حاول التحقق من التفاصيل من مصادر أخرى.

 

وأكد بوجود صعوبة بمعرفة “مصير العرش الثالث هل هو من ضمن الآثار المصادرة أم أنه من المقتنيات المخفية في اليمن أو الخارج”، موضحا أن السبب في صعوبة معرفة ذلك يعود لعدم وجود صفة رسمية للتخاطب مع تلك الجهات.

 

وبين “محسن” أنه ولضرورة استعادة العروش الثلاثة، استدعى كتابة هذا التوضيح “المقال” لحشد جهود ‏‏‏البعثة الدائمة اليمنية لليونسكو ووزارة الخارجية والثقافة ومكتب النائب العام في هذا الملف الهام من آثار اليمن.

 

وقال محسن، بأن العرش الأول هو “عرش الملك (لبأن يدع بن يدع أب) ، ومصدر العرش (نشّان) مدينة السوداء في محافظة الجوف، وبحسب مدونة النقوش “العرش مصنوع من كرسي ضخم ذو ظهر مرتفع. ويزين الظهر سلسلة من الوعول موضوعة على شكل مرآة، اثنتان لكل جانب؛ وتقف الحيوانات المصممة على أقواس بارزة، ولها قرون كبيرة منحنية، وآذان طويلة، ولحى مستطيلة، وأرجل وحوافر مميزة. في الجزء العلوي، تم تأطير الجزء الخلفي بسلسلة مزدوجة من الأخاديد الأفقية والبروزات المربعة (17 للسلسلة العلوية، و15 للسلسلة السفلية)”.

 

وأضاف بأن العرش الأول يعرف في المراجع بالاسم (جاربيني – فرانكافيجليا 1)، ومكتوب عليه بالمسند (لبأن يدع بن يدع أب) ، مع حروف مونوجرام في اليسار، تشكل كلمة (لبأن) وهو الاسم الأول للملك، وفي اليمين حرف (ب) بالمسند بنفس حجم المونوجرام، والباء رمز سلالة ملوك نشأ. ويبلغ ارتفاع العرش 1.24 متر، وعرضه 63 سم، وعمقه نصف متر.

 

وعن العرش الثاني (المكسور) فقال محسن بأنه “عرش الملك (ملك وقه ريد بن عم علي)، ومصدر العرش (نشّان) مدينة السوداء في محافظة الجوف، وبحسب مدونة النقوش ” العرش مصنوع من كرسي ضخم ذو ظهر مرتفع، مكسور إلى جزأين. ويزين الظهر سلسلة من الوعول موضوعة على شكل مرآة، اثنتان لكل جانب؛ وتقف الحيوانات المصممة على أقواس بارزة، ولها قرون كبيرة منحنية، وآذان طويلة، ولحى مستطيلة، وأرجل وحوافر مميزة. في الجزء العلوي، تم تأطير الجزء الخلفي بسلسلة مزدوجة من الأخاديد الأفقية والأسنان (البروزات) المربعة (17 للسلسلة العلوية، و15 للسلسلة السفلية). مع وجود تجويف مربع (10في10)”.

 

وأوضح أن العرش يُعرف في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 2). ومكتوب عليه بالمسند (ملك وقه ريد بن عم علي) ، مع حروف مونوجرام في اليسار، تشكل الاسم المركب (ملك وقه) وهو الاسم الأول للملك ، وفي اليمين حرف (ب) بالمسند ، والباء رمز سلالة ملوك نشأ. ويبلغ ارتفاع العرش 1.24 متر، وعرضه 63 سم ، وعمقه نصف متر.

 

وعن العرش الثالث فأوضح الباحث محسن أنه “عرش الملك (عم وتر يسرن لبو بن عم علي)، شقيق الملك وقه ريد بن عم علي”، مشيرا إلى أن البعض يرى “أنه ليس من المحتمل أن يكون عم وتر يسرن ملكاً مستدركا أن وجود العرش يؤكد أنه “كان ملكاً وربما كان وصياً على أخيه”.

 

وأفاد محسن أن “مصدر العرش (نشّان) مدينة السوداء في محافظة الجوف” ، وأنه “ربما تعرض العرش للكسر، ولم يتمكن من الحصول على صورة له، وبحسب مدونة النقوش فإن المعروف عنه  “جزء من الجزء الخلفي العالي من العرش مع وعلين قائمين ونقش من سطرين”.

 

وقال بأن العرش يُعرف في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 3). ومكتوب عليه بالمسند (عم وتر يسرن لبو بن عم علي سحدث).

 

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام للحوثيين: غارات أمريكية وبريطانية على 3 مدن يمنية

سرايا - أفادت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين الجمعة، بأن طائرات أميركية وبريطانية شنّت سلسلة غارات على 3 مدن يمنية بينها صنعاء والحديدة الساحلية في غرب البلاد.

وقالت القناة إن "عدوانا أميركيا بريطانيا استهدف صنعاء بأربع غارات (...) سبع غارات على الحديدة وغارة على مدينة ذمار".

وأفادت وكالة فرانس برس بسماع دوي انفجارات قوية في صنعاء والحديدة.

ولم يصدر أي تعليق بعد من الولايات المتحدة أو بريطانيا. كما أن وسائل الإعلام التابعة للحوثيين لم تفد عن الأضرار أو عن وقوع ضحايا جراء الغارات.

ونقلت قناة "المسيرة" عن المتحدث باسم حكومة الحوثيين هاشم شرف الدين، قوله إن "العدوان على العاصمة ومحافظات يمنية بعد مسيرات التضامن الشعبية المليونية مع لبنان وغزة محاولة يائسة لترهيب شعبنا".

وأكد أن "اليمن لن تثنيه هذه الاعتداءات وسيواصل صموده في مواجهة الأعداء بكل ما أوتي من قوة".

وتأتي هذه الغارات، بعد أقل من أسبوع على ضربات إسرائيلية استهدفت ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون في غرب اليمن، رداً على استهدافهم تل أبيب بهجوم صاروخي.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، يشنّ الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

ومع تطورّ الأحداث في الشرق الأوسط، وسّع الحوثيون هجماتهم لتستهدف إسرائيل بصواريخ بالستية ومسيّرات.


مقالات مشابهة

  • “فلسطين 2″صناعة يمنية بامتياز
  • سياسيون وحقوقيون يطالبون بحماية أستاذة يمنية تواجه تهديدات في صنعاء
  • “فلسطين 2″صناعة يمنية بامتياز
  • الإسماعيلي يسعى لاستعادة أحمد محسن وسط أزمة القيد
  • قصف بريطاني - أمريكي يستهدف 3 مدن يمنية
  • وسائل إعلام للحوثيين: غارات أمريكية وبريطانية على 3 مدن يمنية
  • «قرأ الفاتحة في خطوبتي».. سلوى محمد علي تكشف موقفا لا تنساه مع لطفي لبيب
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • تحركات عسكرية يمنية سعودية مكثفة على وقع تصاعد التوتر بالمنطقة
  • موعد وأسعار حفل محمد محسن في أوبرا الإسكندرية.. تبدأ من 250 جنيها