استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وزير التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين أسامة بن أحمد خلف العصفور، على هامش فعاليات أعمال اجتماعات الدورة العادية رقم 43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي تستضيفها القاهرة، إذ شهد اللقاء مناقشة التجربة المصرية في الحماية الاجتماعية ومنظومة العمل الأهلي.

تواصل دائم مع جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر

واستهلت القباج اللقاء بالترحيب بوزير التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين، مثنية على الدعم المقدم من جانب المؤسسة الملكية البحرينية للأعمال الإنسانية عبر الهلال الأحمر المصري للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرة إلى أن الهلال الأحمر المصري على تواصل دائم مع جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في دول العالم لتقديم الدعم للأشقاء في قطاع غزة.

واستعرضت خلال اللقاء التجربة المصرية الرائدة لدعم منظومة العمل الأهلي فى ظل قيادة سياسية تؤمن بدور وأهمية المجتمع المدني فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إذ جرى إعلان عام 2022 عاماً للمجتمع المدني، وسبق ذلك إصدار القانون رقم 149 لسنة 2019 لتنظيم ممارسة العمل الأهلي، والذي هدف لإيجاد مجتمع مدني حقيقي كشريك أساسي في دفع عجلة التنمية، متضمنا العديد من المزايا ، فضلا عن تنظيم عمل المجتمع المدني، إضافة إلى إطلاق المنظومة الإلكترونية المتكاملة لتنظيم ممارسة العمل الأهلي لأول مرة في مصر ، والتى تأتي في إطار توجه الدولة الحالي نحو التحول الرقمي والميكنة والشمول المالي لتيسير وتسهيل كافة التعاملات ما بين مؤسسات العمل الأهلي والوزارة، وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة لتشمل جهود ونتائج ومستفيدي مؤسسات العمل الأهلي في مصر، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد إنشاء أكاديمية المجتمع المدني لتطوير الجمعيات الأهلية، كما تعمل على تطوير مؤشر تصنيف المجتمع المدني وتقوية قدراته الفنية والإدارية والمؤسسية، مشددة على أن عدد الجمعيات الأهلية في مصر يقدر بـ34 ألف جمعية تعمل فى العديد من المجالات.

5.3 مليون أسرة تستفيد من برنامج تكافل وكرامة 

كما استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي التجربة المصرية في الحماية الاجتماعية والدعم المقدم للأسر الأولى بالرعاية من خلال عدد من البرامج المنفذة وعلى رأسها برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، الذي يبلغ عدد المستفيدين منه 5.3 مليون أسرة بما يبلغ 22 مليون مواطن بتكلفة سنوية تصل إلى 36 مليار جنيه.

ومن جانبه ثمن وزير التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين أسامة بن أحمد خلف العصفور، الجهود المصرية المقدمة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، ودور مصر البارز والواضح في دعم القضية الفلسطينية.

أكد وزير التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين أنه يسعى للتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي المصرية في العديد من مجالات العمل الاجتماعي التنموي المشترك والاستفادة من التحربة والخبرات المصرية في مجال العمل الأهلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التضامن الجمعيات الأهلية المجتمع المدنی الهلال الأحمر العمل الأهلی المصریة فی

إقرأ أيضاً:

درة تاج العدالة الاجتماعية.. تعرف على أهم جهود مبادرة "حياة كريمة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة "إكسترا نيوز"، عبر شاشتها تقريرًا عن جهود مبادرة "حياة كريمة"، وما أحدثته من نهضة شاملة للبنية التحتية والمؤسسات الخدمية في الريف المصري، لتبقى حياة كريمة درة تاج العدالة الاجتماعية لتحسين حياة المصريين.

وأوضح التقرير أن الريف المصري حظي باهتمام بالغ في الجمهورية الجديدة بعد ثورة 30  يونيو، فكان على أجندة أولويات الدولة المصرية بعد أن أنهت المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" عصور التهميش في جميع قرى مصر، بعدما ظلت عقودًا طي النسيان.

وتابع: "كما أدرجت مبادرة حياة كريمة قطاعات متنوعة باسم المشروعات التنموية للفئات المستهدفة لتمكينها اقتصاديًا وتوفير فرص عمل مستدامة لها، منها على سبيل المثال مراكز تجميع وتصنيع الألبان وورش لتعليم صناعات منتجات الأخشاب، وغيرها من المشروعات التي يتم اختيارها بناء على هوية القرى وثقافة أهليها المهنية".

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة حياة كريمة كمشروع قومي ضخم يهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين الأكثر احتياجًا، خاصة في المناطق الريفية والعشوائية بهدف تحقيق تنمية شاملة ومستدامة من خلال توفير الخدمات الأساسية وتحسين البنية التحتية وخلق فرص عمل جديدة.

 

مقالات مشابهة

  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل
  • وزيرة الهجرة تبحث مع وفد التنمية الألمانية إطلاق مرحلة جديدة من التعاون
  • درة تاج العدالة الاجتماعية.. تعرف على أهم جهود مبادرة "حياة كريمة"
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 18 مركبة إسعاف توقفت عن العمل مؤخراً جراء استمرار العدوان على غزة
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية
  • وزير الطيران المدني يبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بين مصر وبريطانيا
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: توقف 18 مركبة إسعاف عن العمل بغزة بسبب نفاد الوقود
  • الهلال الأحمر: توقف 18 مركبة إسعاف عن العمل في قطاع غزة بسبب نفاد الوقود
  • بالصور … رئيس سلطة الطيران المدني العراقي السيد بنكين ريكاني يباشر مهامه لإدارة السلطة ، بحضور السيد وزير النقل ، ويجري جولة ميدانية لمتابعة سير العمل في الأقسام والشعب الرئيسية للسلطة في مطار بغداد الدولي .
  • وزير الأوقاف: أحيي بشدة جهود العاملين بهيئة الأوقاف المصرية