"الواجب الآن هو الانتفاض والثورة ومقاطعة الاحتلال بكل أشكال المقاومة" هي جُملة قالها الناطق باسم كتائب القسام، في آخر كلمة له، الجمعة؛ اهتزّت بها همّة جُل رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في عدد من الدول العربية والغربية، في تأكيد منهم على ضرورة "الاستمرار في كافة أساليب مُقاطعة الاحتلال الإسرائيلي".



وشنّ رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في ربوع العالم، حملات مقاطعة الشركات العالمية الداعمة للاحتلال على غرار "ستاربكس" و"ماكدونالدز" و"بابا جونز".. وغيرها؛ بسبب تقديمها دعما لجيش الاحتلال الإسرائيلي سواء ماديا أو معنويا. وذلك منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأهوج على قطاع غزة المحاصر، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
من ابدع المقاطع التي تدعم المقاطعه pic.twitter.com/hFPLFLSZzA — Tark Meshrf (@TMeshrf84656) December 14, 2023
وعلى الرغم من أنه من المبكّر حاليا إماطة اللثام عن الحجم الكامل للخسائر، أو كذا نسبة تراجع المبيعات التي سجلتها عدد من العلامات التجارية، التي تُشن ضدّها حملات المقاطعة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك لعدم توفر بياناتها المالية عن فترة الربع الأخير 2023. إلا أن "عربي21" حاولت وضع الأصبع عن أبرز الخسارات التي يمكن التوصل إليها في ظل الوضع الحالي.


الخسارة الفادحة.. "ستاربكس" في الواجهة
طالب جُل رواد الفضاء الرقمي، بنشر الوعي بين المواطنين في أرض الواقع، لتجنب دعم عدد من الشركات الداعمة للاحتلال؛ وفي المقابل دعم المقاهي والمنتجات المحلية، والتأكيد على تجربة المشروبات والقهوة في أماكن مختلفة، بعيدا عن "ستاربكس".
من يقول المقاطعة ليست سلاح ؟

فرع " ستاربكس " في نيويورك فارغ جداً !
على فكرة هناك مقاطعين للمنتجات التي تدعم #اسرائيل مش عرب و لا مسلمين … قاطعوا من أجل وقف نزف الدم في #غزة .. pic.twitter.com/FLUXQZPANo — سكينة المشيخص (@sukinameshekhis) December 14, 2023
وفي السياق نفسه، بادر عدد من المؤثرين بإعلان مقاطعة "ستاربكس" بكثير من الطرق التي وُصفت بـ"المبتكرة"، منها: تغيير أسمائهم عند طلب القهوة في مقاهي "ستاربكس" بأسماء لها علاقة بفلسطين، بينهم أحد المؤثرين، الذي قال في مقطع فيديو، عند طلبه من المقهى نفسه: "إسمي فلسطين حرة"، لتصدر هذه الأخيرة فاتورة نقدية تحت هذا الاسم، قبل أن يحتفظ فيها، ويقوم بسكب القهوة في سلة النفايات.
صوت المقاطعة للإنتخابات الإطارية يرتفع من ملاعب الكوت #مقاطعون pic.twitter.com/BsJ4S01RH5 — أبو مقتدى (@AlktlhA) December 12, 2023
وتكبّدت شركة "ستاربكس" ما وُصف بـ"الخسارة الهائلة" في القيمة السوقية، حيث بلغت 11 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 9.4 في المئة، مما دق ناقوس الخطر داخل كافة أروقة شركة متاجر القهوة، الأولى عالميا.

وبحسب موقع "إيكونوميك تايمز"، فإنه "منذ 16 تشرين الثاني/ نوفمبر، انخفضت أسهم الشركة بنسبة 8.96 في المئة"، مؤكدا أن "هذا الانخفاض الكارثي، يعكس تباطؤ المبيعات والاستقبال الفاتر لعروض أعياد الميلاد؛ ممّا يسجل هذا الانخفاض رقما قياسيا جديدا في السوق".

ووفقا للموقع نفسه، "تجاوزت تداعيات المقاطعة، الحدود، حيث إن "ستاربكس" في مصر قامت بتقليص حجم قوتها العاملة بسبب الضغوط المالية الناجمة عن آثار المقاطعة".
قال الشافعي: " لو أعلم أن الماء البارد ينقص مروءتي ما شربته " وانت الى الان تشرب ستاربكس :) #مقاطعون #مقاطعه — مَغاني (@magani___) December 20, 2023
وقال الباحث التركي المهتم بالشأن العربي، محمد صديق يلدرم، إن "شركة ستاربكس مملوكة لرجل أعمال يهودي يدعى هوارد شولتز، الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية"، مشيرا إلى أن "اسم ستاربكس يأتي من ستاربوك، اليد اليمنى لأخاب، الملك السابع لإسرائيل".
شركة ستاربكس مملوكة لرجل أعمال يهودي يدعى هوارد شولتز، الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية. يأتي اسم ستاربكس من ستاربوك، اليد اليمنى لأخاب، الملك السابع لإسرائيل. تقوم مواقع ستاربكس حول العالم بدفع الإتاوات للمالك في الولايات المتحدة. بمعنى آخر، مقابل كل فنجان قهوة يتم… — M. Sıddık Yıldırım (محمد صديق يلدرم) ???????? (@SIDDIKYILDIRIMM) December 15, 2023
وتابع، يلدرم، خلال تغريدة له على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "مواقع ستاربكس حول العالم، تقوم بدفع الإتاوات للمالك في الولايات المتحدة. بمعنى آخر، مقابل كل فنجان قهوة يتم استهلاكه، يتم الدفع لواحد من أهم أسماء اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة".

وأضاف: "إن الدولة الوحيدة في الأمم المتحدة التي تدعم حالياً الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل هي الولايات المتحدة. والسبب في ذلك هو أن اللوبي اليهودي، الذي يتكون من شركات يهودية مثل ستاربكس، قد استولى على الحكومة الأمريكية مالياً. وفي واقع الأمر، عندما أصدرت نقابة عمال ستاربكس بيانا لصالح فلسطين فيما يتعلق بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل، رفعتهم ستاربكس إلى المحكمة وأعلنت للعالم أجمع أنها تدعم الإبادة الجماعية".

شركات كُبرى تتكّبد الخسارة 
دعوات المقاطعة لم تقتصر على "ستاربكس" بل امتدت إلى سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الشهيرة، فقالت إحدى المؤثرات على مواقع التواصل: "بينما الأطفال الفلسطينيين يعانون في غزة دون أكل ولا ماء نظيف صالح للشرب، ماكدونالدز تقدم للجنود الإسرائيليين الطعام مجانًا". 
"لا نسمح للكرة أن تتدحرج الى الوراء. المقاطعة يجب أن تتحول إلى أسلوب حياة. البحث عن البدائل للمنتجات الأمريكية ومن يساند الصهيونية يجب أن يكون من أولويات مسؤولي سلاسل التوريد"@saidsaif#المقاطعة_سلاح_مؤثر#المقاطعة_مستمرة pic.twitter.com/tKwmba1fOO — محمود بن علي الندابي (@alnadaby47) December 17, 2023
وأكدت وكالة "رويترز" عن مصدر في إدارة شركة ماكدونالدز في مصر، لم تكشف عنه، أن "مبيعات الامتياز المصري انخفضت بنسبة 70 في المئة، على الأقل، في شهري تشرين الأول/ أكتوبر، وتشرين الثاني/ نوفمبر الماضيين، على أساس سنوي".

بدوره، دعا بيرس كوربن، وهو شقيق زعيم حزب العمال البريطاني السابق، البريطانيين، إلى مقاطعة "ماكدونالدز"، بالقول: "أنا أساند أهالي غزة في المذبحة التي ترتكبها إسرائيل، إنها ليست حرب بل هي إبادة جماعية، لذلك نحن بحاجة إلى إجراءات مباشرة مثل مقاطعة ماكدونالدز، التي تقدم وجبات مجانية للجيش الإسرائيلي، وهذا فظيع". 

وأعلنت شركة "ماكدونالدز الكويت"، في بيان، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، "التبرع بخمسين ألف دينار كويتي (أي أكثر من 160 ألف دولار) لأهلنا في غزة" مؤكدة أن متجرها "يقف مع فلسطين". فيما قدّمت "ماكدونالدز قطر" مليون ريال قطري (نحو 275 ألف دولار) "للمساهمة في جهود إغاثة أهالي غزّة".


لكن، على الرغم من إعلانات التبرع، وعلى الرغم من أن البعض من فروع ماكدونالدز، في عدد من الدول العربية، أصدرت بيانا تؤكد فيه أن لا علاقة لها بـ"التصرف الفردي، من قبل الوكيل في إسرائيل، وأنها لا تموّل أو تدعم بأي شكل من الأشكال أي حكومات أو جهات داخلة في هذا الصراع"؛ إلاّ أن دعوات الاستمرار في المقاطعة، لم تتوقف على جُل منصات التواصل الاجتماعي.
حملة مقاطعة العدو الصهيوني العالمية تجبر شركات عالمية كبرى على الاعتذار لتبنّيها دعم الإسرائيليين في إبادة سكان قطاع #غزة، مثل شركة "بوما" الألمانية للملابس والأدوات الرياضية ، وشركة "زارا" للملابس ويأتي ذلك بالتزامن مع خسارة شركة "ستاربكس" للقهوة 13 مليار دولار بسبب المقاطعة. pic.twitter.com/5MrAcdknDg — محمد ابن الحسين (@AbnMhmd59308) December 13, 2023
شركة "كوكا كولا" كذلك، طالها نصيب وافر من حملات المقاطعة، ما جعل واحدة من رواد منصات التواصل الاجتماعي، من داخل مخزن للمواد الغذائية، تراكمت فيه صناديق "كوكا كولا" تقول: "هذه هي أول مرة في حياتي، أرى فيها كمية كبيرة من الإشارات الحمراء على هذه المنتجات، وهذا دليل على تأثير المقاطعة على هذه المنتجات". 

"زارا" في ورطة 
بعد عدد من الصور التي فتحت الباب على مصراعيه لجدل واسع، حين أعلنت عن ملابس جديدة في سلسلة "زارا" العالمية، قدّمت الشركة اعتذارها عن محتوى الإعلان الذي يظهر فيه توابيت وأكفان وحجارة؛ وهي ما وصفها نشطاء مختلف منصات التواصل الاجتماعي، بـ"سخرية مما يجري في غزة".
لو فينا خير خلال ٣ اشهر #زارا بتسكر افرعها بالأردن انشروا بكل مكان وخلي نظرتك للي بفوته نفس نظرتك للي بفوت ستاربكس وماكدونالدز..#مقاطعة_زارا#boycottzara pic.twitter.com/ekCxZDg997 — Duha Ghunaim (@ghunaim_duha17) December 9, 2023
وفي السياق نفسه، أصدرت زارا، بيانا، قالت فيه: "نأسف لحدوث سوء فهم.. بعض العملاء رأوا شيئا بعيدا عما كان مقصودا عند إنشائه"؛ وذلك بعد موجة استياء عارمة، اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي، أكد فيها الناشطون على أن العلامة التجارية "زارا" استوحت تصميمها من قلب الإبادة المستمرة في قطاع غزة المحاصر، من أجل ترويج المجموعة الجديدة. 
"زارا تعتذر ، وستارباكس تفقد قيمتها السوقية".. حملات المقاطعة للعلامات التجارية الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة تؤتي ثمارها. ما التفاصيل؟ pic.twitter.com/BqAcYo9f2t — TRT عربي (@TRTArabi) December 14, 2023
وغرّدت الصحفية الجَازي طارق السنافي، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "من الغباء وعدم الحكمة هو دمج التجارة والسياسة معا! والنتيجة خسارة كبيرة (مُستحقة)! لا نرى هنا فناً معاصراً، فنحن نشاهد منزلا منكوبا وأكفانا وخريطة وجُـثثا وحقيبة سفر، وبرواز بلا هوية، و(شقراء) تتسيد المكان. الرسائل المبطنة أصبحت مكشوفة في هذا الزمن". 
من الغباء وعدم الحكمة هو دمج التجارة والسياسة معا! والنتيجة خسارة كبيرة (مُستحقة)!

لا نرى هنا فناً معاصراً، فنحن نشاهد منزل منكوب وأكفان وخريطة وجُـ ثث وحقيبة سفر، وبرواز بلا هوية، و (شقراء) تتسيد المكان.
الرسائل المبطنة اصبحت مكشوفة في هذا الزمن.

#زارا #مقاطعة_زارا pic.twitter.com/2s08O8m39Z — الجَازي طارق السنافي (@AljaziAlsenafi) December 9, 2023
وبحسب تقرير نشرته مجلة "نيوزويك" الأميركية، في السادس من الشهر الجاري، فإن "تيار السخط العام في العالم العربي، يشير إلى أن فروع الشركات الأميركية والغربية ستواجه تحدياً كبيراً خلال الفترة المقبلة".
المجازر والجثث أصبحوا مادة ترويج لمحلات الأزياء العالمية وعمرهم ما يسوقون حق شي بالصدفة، الاستغناء بدل المقاطعة ✅#مقاطعة_زارا pic.twitter.com/spouhPprSS — Hussainmadi حسين مدي (@FreshoPrince) December 9, 2023
ويرى الأستاذ الباحث في المعلوميات بجامعة روان الفرنسي، يوسف البيتي، أن "منصات التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في انتشار حملات المقاطعة وتنظيمها، نظرا للدور الذي تلعبه في التعبئة الجماهيرية والتأثير على الرأي العام؛ خصوصا عبر آلية الهاشتاج (الوسم) لإيصال الرسائل والتأطير والتعبئة والتأثير وتنظيم الحركيات الشعبية". 
لو فينا خير خلال ٣ اشهر #زارا بتسكر افرعها بالأردن انشروا بكل مكان وخلي نظرتك للي بفوته نفس نظرتك للي بفوت ستاربكس وماكدونالدز..#مقاطعة_زارا#boycottzara pic.twitter.com/ekCxZDg997 — Duha Ghunaim (@ghunaim_duha17) December 9, 2023 حتى لو حذفوا منشورهم

فقد أخرجوا ما يضمرون في قلوبهم#مقاطعة_زارا pic.twitter.com/8DjxDrhO6x — نبيل علي العوضي (@NabilAlawadhy) December 9, 2023 شهدت مدينة نيويورك فعاليات واسعة لأنصار فلسطين، بدأت بإغلاق محطة “غراند سنترال” للمترو، ثم مظاهرات حاصرت فروع “ستاربكس وزارا” احتجاجًا على دعمها لجرائم الاحتلال والإبادة الجماعية. pic.twitter.com/eJ2ul90FnB — مقاطعة (@Boycott4Pal) December 19, 2023
وأوضح البيتي، في حديثه لـ"عربي21" أن "الجدوى من المقاطعة يكمن في قدرتها على الضغط كسلاح جماهيري للتأثير على القرار السياسي، عبر بوابة الاقتصاد، باعتباره ركيزة أساسية بالعالم الرأسمالي الحالي، وهناك علاقة مباشرة بين الجانب الاقتصادي والقرار السياسي للدول التي تنتمي إليها والمنتظم الدولي بشكل عام". مردفا أنه "لفهم هذه العلاقة يكفي أن نشاهد مسارعة الدول الغربية إلى فرض حصار اقتصادي على روسيا من أجل الضغط عليها للتراجع عن عدوانها على أوكرانيا".


أما بخصوص قدرة المقاطعة على التأثير، فتابع البيتي: "يمكن أن نلمسه بشكل واضح بالدول العربية، ومدى تأثر الشركات الأمريكية (ماكدونالدز، ستاربكس... ) بالمقاطعة الشعبية وخسائرها المالية التي دفعت ستاربكس للانسحاب من المغرب مثلا، ودفعت وكلاء ماكدونالدز بأغلب الدول العربية إلى المسارعة للتبرؤ من أي دعم للاحتلال والتعبير عن دعمهم للقضية الفلسطينية والتبرع المالي لصالح الشعب الفلسطيني كما حصل مع ماكدونالدز-مصر".

استغناء وليس مُقاطعة.. 
تحدثت "عربي21" مع عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، ممّن يكرّسون جُل وقتهم للإسهام في الرفع من مستوى الوعي بـ"المقاطعة" بين المواطنين، بينهم إيمان (28 عاما) من مصر، التي قالت: "في صراحة الأمر أنا وزملائى وكافة معارفي، أصبحنا مُستغنيين عن كافة المنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، ولسنا فقط مُقاطعين"؛ وهو الموقف نفسه الذي أكّد عليه مؤيد، من الأردن، حيث أشار: "بعد أكثر من شهرين من العدوان القاسي، عن أي مُقاطعة نتحدث، إنها حملة استغناء".
هي استغناء باذن لله مش مقاطعة حتى عن ابسط الامور — Zidon (@Zidon70713992) December 20, 2023
وعلى جنبات رفوف المنتجات، في عدد من المحال التجارية الكبرى في المغرب، رصدت "عربي21" تمعّن عدد من المواطنين في المنتجات، للبحث عن أصله، بينهم مريم، التي كانت تعود لهاتفها للتأكد من صلاحية المنتج بالنسبة لها، أكدت بالقول: "إنني أراجع قائمة المنتجات الغربية بهدف عدم شرائها، في وقت يواصل فيه الاحتلال حربه على قطاع غزة المحاصر".
لو اعرف اخوي ولد امي وابوي يشتري منهم اقاطعه واللي يصير يصير
اقسم بالله هذا مفترق طرق بين الحق والباطل.. استغناء عن كل ما هو ضار
واي شي يساهم بقتل المسلمين وجب علينا مقاطعته وانا اعتقد ان هذه الشركات تساهم في دعم اي حرب ضد الاسلام
سبحان الله خيره كانت لنا هذي المقاطعه — بوعلي القبلاني ???????????????????????????????? (@SMaloo7) December 20, 2023
وتوضح مريم في حديثها لـ"عربي21": "بدأنا بمقاطعة كل المنتجات التي تدعم الاحتلال تضامنا مع الفلسطينيين، وهذا أضعف ما بإمكاننا القيام به لنصرة الشعب الفلسطيني كافة، حيث نرفض أن نساهم بأموالنا في المزيد من الأسى".
ليس مقاطعة ولكن استغناء بفضل الله — Qassem ahmed (@Qassem_ahmed20) December 20, 2023 تعدينا المقاطعة
الان استغناء بلا عودة — Ghazi (@Ghazi849924) December 20, 2023
وتقول الباحثة في العلوم السياسية، أسماء مهديوي، إن "حملات المقاطعة الافتراضية، يمكن أن يكون لها تأثيرا متنوعًا، ويعتمد على السياق وقوة الحملة ومدى استمرارها؛ وقد تحقق حملات المقاطعة نتائج ملموسة في تغيير سياسات الشركات تجاه توجيه قضايا تهم الرأي العام، ومع ذلك، يمكن أن يكون الأثر مؤقتًا أو محدودًا تبعًا للظروف المحيطة بالحملة".


وأوضحت مهديوي، في حديثها لـ"عربي21" أنه "بالنسبة للقضية الفلسطينية فالمقاطعة تبقى من وسائل الضغط على صناع القرار والمتدخلين فالسياسات ووسيلة كذلك لتعبئة الرأي العام العالمي، ودعم صمود الفلسطينيين".
مو بس مقاطعة بل استغناء الى الأبد بإذن الله https://t.co/YF7y0WxlVl — نور القيسي (@nooralqayse) December 20, 2023 علامات تجارية تدعم العدوان على اخواننا الفلسطـيـنـين وتساند كيان الاحــتلال بالدعم المادي واللوجيستي، فوجبت مقاطعتها على كل مسلم.. فمن حبسه عذر النفير والاشتراك في الميدان فليس أقل من تفعيل سلاح المقاطعة...#مقاطعة_داعمي_الكيان #المقاطعة_مستمرة#القدس #الأقصى #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/YvurpuKjfV — الھیئة العالمیة لأنصار النبي ﷺ (@SupportProphetM) December 20, 2023
واسترسلت: "أعتقد أن معركة المقاطعة تتطلب نفسا طويلا واستراتيجيات للتعبئة، والبحث كذلك عن بدائل جيدة؛ فيما تبقى المقاطعة أسلوبا للتعبير عن الرأي يروم الضغط عن صاحب رأس المال، الذي بدوره يمكن أن يضغط على صانع القرار السياسي".
حتى لا ننسى بأن #المقاطعة سلاح مؤثر وهو بأيدينا..

يذكر أن رويترز قالت بأن هذا المطعم قرر دعم جيش الاحتلال بتقديم وجبات مجانية له. pic.twitter.com/L9zvG33Txh — عبدالله زمان ???????? (@ZamanQ8) December 20, 2023
من جهته، كان المختص في القانون الدولي، عبد القادر العزة، قد أكد في حديث سابق لـ"عربي21" على أن "المقاطعة تركّز على رفض الفرد أو الجماعة للمشاركة في دعم أو استهلاك منتج أو خدمة، ويمكن أن تشمل على عدم شراء سلعة محددة أو عدم التعامل مع شركة أو مؤسسة بناءً على مبادئ أخلاقية أو سياسية أو دعهما لسياسات الاحتلال الإسرائيلي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ستاربكس غزة المقاطعة فلسطين فلسطين غزة ستاربكس المقاطعة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی فی الولایات المتحدة الداعمة للاحتلال حملات المقاطعة الدول العربیة مقاطعة زارا التی تدعم pic twitter com یمکن أن عدد من

إقرأ أيضاً:

الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث

اندلع حريق ضخم في غابات تومسون، شمالي كاليفورنيا، ما استدعى إجلاء آلاف السكّان، في وقت تتعرّض فيه المنطقة لموجة حرّ "خطرة للغاية"، بحسب "نيويورك تايمز".  

أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا حرائق الغابات المستعرة تجبر 13 ألف شخص على الإخلاء في شمال كاليفورنيا

وأمرت السلطات في شمال كاليفورنيا نحو 13 ألف شخص في مقاطعة بوت بالإخلاء، مع انتشار حرائق الغابات، ما أدى إلى تدمير أكثر من 3 آلاف فدان حتى أمس.

وقالت وكالة مكافحة الحرائق في كاليفورنيا، إنَّ الحريق بدأ صباح الثلاثاء، وإن سببه لا يزال قيد التحقيق، ولم يتضح عدد المباني التي تضررت بسبب الحريق، الذي أطلق عليه اسم "حريق تومسون"، لكن الصور أظهرت العديد من المنازل والمركبات اشتعلت فيها النيران، ولم ترد أنباء عن وقوع وفيات حتى أمس الأربعاء.

قال قائد شرطة مقاطعة بوت، كوري هونيا، في مؤتمر صحفي، إنّ أوامر الإخلاء صدرت لنحو 13 ألف شخص.

وتأثرت مدينة أوروفيل في كاليفورنيا، التي تقع على بعد 68 ميلًا شمال ساكرامنتو، ويبلغ عدد سكانها نحو 20 ألف نسمة، بالعديد من أوامر الإخلاء.

وأوضحت إدارة موارد المياه في ولاية كاليفورنيا، أنّ العديد من مرافق المياه الحكومية تأثرت بأوامر الإخلاء، لكن لا يوجد خطر على سد أوروفيل، وهو أطول سد في الولايات المتحدة.

وتفاقم خطر اندلاع الحرائق في شمال كاليفورنيا هذا الأسبوع بسبب انخفاض الرطوبة والرياح العاصفة، والتي يمكن أن تتسبب في انتشار الحرائق بسرعة.

كانت تحذيرات الحرائق ذات العلم الأحمر (تعني أن خطر اندلاع حرائق الغابات يزداد بسبب الظروف الجوية) سارية في أكثر من اثنتي عشرة مقاطعة يومي الثلاثاء والأربعاء.

ويشهد شمال كاليفورنيا موجة حر خطيرة، ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 110 درجة فهرنهايت أو أعلى، في مدن مثل ساكرامنتو وتشيكو وريدينج. 

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرًا من ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفرط يؤثر على معظم شمال كاليفورنيا، بما في ذلك أوروفيل.

وحثّ المسؤولون الناس على توخي الحذر الشديد عند استخدام الألعاب النارية خلال عطلة الرابع من يوليو في مقاطعة بوت.

والألعاب النارية غير قانونية، باستثناء مدن أوروفيل وجريدلي وبيجز، حيث يمكن استخدام الألعاب النارية التي تحمل ختم "آمن وعاقل".

مقالات مشابهة

  • (10) ملايين دولار خسارة مطار السليمانية جراء الحظر التركي
  • مرض أسماء جلال تسبب في خسارة وزنها خلال أيام قليلة.. تحذير من هذه الأعراض
  • تقرير: "غزة" تكلف حزب العمال خسارة مقاعد.. وستارمر بحاجة إلى خطة جديدة للتعامل مع إسرائيل
  • استجابة لمناشدة عبر بغداد اليوم.. البدران يتبنى إضافة مقاطعة ضمن خطة المشاريع في البصرة
  • النتائج الأولية: فوز كاسح لحزب العمال في الانتخابات البريطانية
  • خسارة الوزن تضع شيماء سيف في صدارة التريند
  • الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث
  • تعزز صحة القلب وتساعد في خسارة الوزن.. فوائد زبدة الفول السوداني
  • لجنة نصرة الأقصى تشدد على أهمية ترسيخ ثقافة المقاطعة الاقتصادية للعدو الصهيوني والأمريكي
  • مؤتمر "ضباط الاتصال" يحظر شركات داعمة لإسرائيل ويحث الفيفا على منع فريق الاحتلال من الألعاب