تعيش تكنولوجيا الروبوتات الذكية تطورات هائلة، مما يفتح أفقًا جديدًا للتقنيات المبتكرة والتطبيقات المستقبلية. في هذا المقال، سنستعرض التحولات الأخيرة في هذا المجال ونلقي نظرة على كيفية تأثير تلك التكنولوجيا على مستقبلنا.

التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.. تحديات وفرص في عالم الأعمال تأثير الذكاء الاصطناعي في تحسين صناعة الصحة والرعاية الطبية تطورات حديثة في تكنولوجيا الروبوتات الذكية

1.

التعلم الآلي والذكاء الصنعي:

تكنولوجيا الروبوتات الذكية تعتمد بشكل كبير على التعلم الآلي والذكاء الصنعي، مما يمكنها من تكييف سلوكها وتحسين أدائها بشكل ذاتي.

2. الاستشعار والروبوتات الحسية:

زيادة في قدرة الروبوتات على استشعار البيئة من حولها، مما يمكنها من التفاعل بفعالية مع التحديات المتغيرة والتكامل في مجموعة واسعة من البيئات.

3. التفاعل مع البشر:

تقنيات التواصل والتفاعل بين الروبوتات والبشر تتطور، مما يفتح أفقًا لتطبيقات جديدة في المجالات الطبية، والخدمات، والصناعة.

تطبيقات مستقبلية لتكنولوجيا الروبوتات الذكية

1. الرعاية الصحية:

توقعات بتوسيع استخدام الروبوتات الذكية في مجال الرعاية الصحية، حيث يمكنها مساعدة الأطباء في الجراحات التعقيدية وتقديم الرعاية للمرضى.

2. الصناعة والإنتاج:

زيادة التفاعل بين الروبوتات وعمليات الإنتاج، مما يسهم في تحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية في المصانع.

3. التعليم والتدريب:

استخدام الروبوتات الذكية في تقديم تجارب تعلم محسنة وتدريب فعال في مختلف المجالات التعليمية.

4. الخدمات الذكية:

تطبيقات مستقبلية تشمل خدمات التوصيل الذكي، والتفاعل مع الزبائن في القطاعات التجارية.

تكنولوجيا الروبوتات الذكية تحمل وعودًا كبيرة في تحسين حياتنا اليومية وتحقيق تقدم في مختلف المجالات. ومع استمرار التطور، يُنتظر أن تشهد هذه التكنولوجيا تطبيقات مبتكرة وتحولات ثورية في المستقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: روبوتات ذكية

إقرأ أيضاً:

السفير خطابي: الحضارة الإنسانية دخلت مرحلة جديدة مع بروز تطبيقات الذكاء الاصطناعي

قال السفير احمد رشيد خطابي الامين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال أن الهواجس التي يثيرها الذكاء الاصطناعي على المستويات المجتمعية والقانونية والاخلاقية ، لم تشكل عائقا امام هذا المسار في المجتمعات الغربية ، لافتا ان ٨٩ % من ساكنة بلدان الشمال يستخدمون الإنترنت مقابل 21 في المائة فقط في بلدان الجنوب، داعيا السعي نحو تقليص هذه الفجوة الرقمية مما يفرض على الجميع من صناع قرار ومنظمات ومراكز بحوث بدءا بعمل تشاركي يهدف إلى نشر الثقافة الرقمية.

وشدد خطابي على أهمية التأسيس لحكامة عربية طموحة تتعامل مع هذا التطور بقدر عال من التوازن والواقعية بما يسهم في كسب رهان التحول الرقمي للدول الاعضاء، لافتا إلى احتياج الدول العربية إلى البنية التحتية المعلوماتية والتأهيل الرقمي الشامل، للسير نحو بناء مجتمعات المعرفة والابتكار في منطقتنا العربية مع الاخذ بالاعتبار الخصوصيات الثقافية والمجتمعية ومستلزمات التفاعل مع المبادرات المطروحة على صعيد الأمم المتحدة والهيئة الاستشارية المعنية التابعة لها ، ومنظمة " اليونسكو والتي تهدف الاستفادة من التوظيفات الواعدة للذكاء الاصطناعي في تسريع مسارات التنمية الشاملة.

وأضاف خطابي في كلمته الافتتاحية في العدد 23 لمجلة بيت العرب ، أن طبيعة التطور البشري يجعل من التوجه نحو المستقبل خيارا حتميا لا محيد عنه يستلزم الانخراط في هذا التحول بتملك التقنيات التكنولوجية الذكية وتعزيز القدرات والمهارات في هذا المجال واستغلالها في خدمة القطاعات الانتاجية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.

المستجدات المتصلة بالذكاء الاصطناعي 

وفي هذا الصدد، يعمل قطاع الإعلام والاتصال على رصد واستقراء المستجدات المتصلة بالذكاء الاصطناعي في سياق هذا التطور التكنولوجي الذي اصبح يحظى باهتمام خاص في اجندة اجتماعات الامانة العامة والمجالس الوزارية بما فيها مجلس وزراء الإعلام والمنظمات المتخصصة التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية .

  واشار الأمين العام المساعد ان الحضارة الإنسانية دخلت مرحلة جديدة مع بروز تطبيقات الذكاء الاصطناعي ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة والتي اثارت نقاشا معمقا حول الفرص وأدوات لتجويد الاستدامة وتجاوز تباطؤ تحقيق اهداف التنمية الشاملة ومواجهة التحديات التنموية المتعددة، دون إغفال ما يكتنف هذه التطبيقات من مخاطر على أنماط العيش وفقدان الوظائف والتهديدات الجسيمة للقيم الإنسانية المتعارف عليها .

مقالات مشابهة

  • عبداللطيف: نسعى لوضع رؤية مستقبلية لمشروع إصلاح التعليم المصري تتوافق مع رؤية التنمية الوطنية
  • حرب غزة والأزمة الروسية الأوكرانية تتصدر القمة المصرية الصربية بالاتحادية
  • دراسة تؤكد .. تطبيقات الإنترنت تفسد العلاقة العاطفية
  • بعد انتحار روبوت في كوريا الجنوبية.. خبير تكنولوجي يكشف تفاصيل تقنين حقوق الروبوتات
  • سدايا أول جهة عالميًا تنال اعتماد الآيزو "ISO 42001" بالذكاء الاصطناعي
  • رئيس "سدايا": سدايا أول جهة عالميًا تنال اعتماد الآيزو "ISO 42001"
  • السفير خطابي: الحضارة الإنسانية دخلت مرحلة جديدة مع بروز تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • مكتب الذكاء الاصطناعي يطلق أول تحد لتعزيز فرص وإمكانات الشركات والمواهب
  • 14 يوليو.. معهد بحوث الإلكترونيات يستضيف المؤتمر الدولي الرابع للذكاء الاصطناعي
  • مايكروسوفت تلزم موظفيها في الصين باستخدام أجهزة آيفون