قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: «منذ إعلان الحكومة عن الطروحات، حققنا 5.6 مليار دولار من خلال التخارج الكلي والجزئي من 14 شركة»، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء كان حريصا على عمل إطار مؤسسي يحكم عملية الطروحات، وذلك بالفعل تم من خلال إنشاء وحدة الطروحات داخل المجلس، والتي أصبحت مشرفة على عملية إدارة وتنسيق كل أعمال الطروحات الموجودة، وهذا يتم بالتنسيق مع كل جهات الدولة وعلى رأسها صندوق مصر السيادي وأيضا كل الجهات المالكة للشركات التي نطرحها، خاصة مع الظروف والمستجدات التي تحدث والتعقيدات التي نشهدها.

وأضاف «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنه كان هناك تعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي من أجل مساعدتنا في إتمام إجراءات الطرح لعدد كبير من الشركات، وذلك لكي نستفيد بالخبرات الدولية .

وتابع، أن مؤسسة التمويل الدولية أجرت دراسات أولية لخمسين شركة من الشركات التابعة للدولة، مشيرا إلى أنه بالأمس، كان هناك لقاء مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، من أجل مناقشة الخطة التنفيذية للمرحلة القادمة والتي سوف تستمر حتى ديسمبر 2024.

وأكد، على أهمية الدراسات التي قامت بها مؤسسة التمويل الدولية في البداية، إذ إنها أكدت على أن هناك 4 قطاعات سيكون لهم الأولوية في عملية الطروحات منهم قطاعين لم يتم العمل عليهما بصورة كبيرة من قبل كقطاع المطارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي مصطفى مدبولي مجلس الوزراء مؤسسة التمویل الدولیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة عملت في الفترة الأخيرة على إصلاحات السياسة النقدية والمالية، وتحسين بعض الإجراءات من خلال الإصلاحات الاقتصادية، لافتا إلى أن هناك مؤشرات مهمة عرضتها وزيرة التخطيط اليوم أمام مجلس الوزراء.

وأشار «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، إلى أنه في شهر ديسمبر من العام الماضي، كان الدين الخارجي 168 مليار دولار، وفي نهاية يونيو من العام الجاري، انخفض ليصل إلى 152.8 مليار دولار، بما يعادل أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.

وواصل: «تم هذا الانخفاض من خلال بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة منها صفقة رأس الحكمة، ومعها إصلاح أوضاع البنوك المصرية، وصافي الأصول الأجنبية التي كانت موجودة على مدار أكثر من عامين التي وصل معدلها 27 مليار دولار تحت الصفر، وتخطى اليوم 13 مليار دولار، بالإضافة إلى وصول صافي احتياطي البنك المركزي إلى 46.6 مليار دولار».

مقالات مشابهة

  • المشاط: 11 مليار دولار قيمة التمويل التنموي للقطاع الخاص من الشركاء المتعددي الأطراف
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • الحليمي لـRue20: إحصاء المغاربة كلف 150 مليار ضمنها اللوحات الإلكترونية التي كلفت 14 مليار
  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • مدبولي: قناة السويس تفقد 600 مليون دولار شهريا
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مدبولي: انخفاض الدين الخارجي لمصر إلى 152.8 مليار دولار في 6 أشهر
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024