البوابة:
2024-07-17@00:15:53 GMT

تركيا تلقي القبض على المسؤول المالي في تنظيم داعش

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

تركيا تلقي القبض على المسؤول المالي في تنظيم داعش

البوابة- ألقت المخابرات التركية، أمس، القبض على مسؤول "الشؤون المالية والإدارية في الشام" بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، حذيفة الموري، في مدينة مرسين على ساحل البحر المتوسط جنوبي تركيا.

اقرأ ايضاًتوقيت غير برئ لاعلان داعش حصيلة عملياته بالتزامن مع العدوان على غزة


وبحسب وكالة الأناضول، فإن المخابرات نفذت عملية القبض على الموري، المعروف باسمه الحركي "أيوب"، في إطار عملية أمنية تستهدف عناصر تنظيم الدولة "داعش" في أكثر من ولاية في البلاد.


وصادرت الاستخبارات 28 ألفا و800 دولار، و14 ألفا و950 يورو، و31 ألفا و800 ليرة تركية، وكثيرا من العملات الرقمية. 


هذا، وتتهم تركيا بأنها توفر ملجأ لكثير من عناصر تنظيم الدولة.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تركيا داعش التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

هجمات العودة لداعش.. هل تحمل رسائل سياسية وما علاقتها بإعدام زوجة البغدادي؟- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

علق الخبير في الشأن الأمني والسياسي أحمد الياسري، اليوم الأحد (14 تموز 2024)، على وجود رسائل سياسية في هجمات تنظيم داعش الإرهابي الأخيرة في عدد من المناطق العراقية.

وقال الياسري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "عودة هجمات تنظيم داعش بهذا التوقيت هو عملية انتقامية على صدور حكم باعدام زوجة الإرهابي أبو بكر البغدادي، فضلا عن إن هذه الهجمات تحمل رسائل سياسية من التنظيم، بانه (التنظيم) مازال موجودًا في العراق".

وبين ان "عودة تلك الهجمات الإرهابية، امر لا يتعلق بارتفاع درجات الحرارة، لكن تنظيم داعش الإرهابي، يحاول منذ فترة إعادة تصدير نفسه وارسال رسائل بان مازال موجودًا ومؤثرًا على المشهد الأمني العراقي، كذلك ملف المفاوضات العراقية – الامريكية لاخراج القوات الامريكية من العراق له علاقة بعودة تلك الهجمات".

وأضاف ان "تنظيم داعش يعيش حالة تأسيس نفسه من جديد خاصة في ظل مساعي اخراج القوات الامريكية وانهاء مهام التحالف الدولي من العراق، وهذا الامر حصل ذاته بعد اخراج الامريكان من العراق سنة 2011، فالتنظيم دائما ما يسعى إلى اللعب على التناقضات السياسية، ولهذا فأن التنظيم يمر بمرحلة إعادة هيكلة نفسه".

وشدد  الخبير في الشأن الأمني والسياسي ان "هناك أهمية في خلق بيئة سياسية غير جاذبة لا يستطيع تنظيم داعش الإرهابي اللعب على اوتارها، فهذه نقطة أساسية والامر الاخر عمل على مصالح وطنية وتطبيع الأوضاع في مناطق التماس الجغرافي مثل ديالى والطارمية ومناطق شمال بابل، وغيرها، فهذه مناطق تماس دائما ما يتمركز فيها الدواعش من اجل خلق فجوة اجتماعية تؤدي الى فجوة امنية".

وأعلن مصدر مطلع، اليوم الأحد (14 تموز 2024)، رفع تقرير عن احداث منطقة العيط جنوب غرب ديالى الى القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" زيارة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري مساء يوم امس إلى ديالى تمحورت على ثلاثة جوانب رئيسية، هي الوقوف على حيثيات الاشتباكات التي حصلت في بساتين العيط وسقوط شهداء وجرحى وماهي التدابير الاحترازية لتأمين المناطق المجاورة وتفعيل الجهد الاستخباري خاصة وان الاحداث كشفت عن وكر ربما هو الأكبر عن مستوى ديالى".

واضاف ان" تقريرًا مهمًا يتضمن 7 نقاط مهمة تم رفعه الى القائد العام للقوات المسلحة يبين احداث العيط والاجراءات والحلول والاسباب التي كانت وراء سقوط كوكبة من منتسبي القوى الامنية بينهم ضابط برتبة مقدم".

واشار الى ان" قرارات مهمة ستصدر في الأيام القادمة بعد حسم المعركة في بساتين العيط وتطهيرها بشكل كامل مع وجود معلومات ترجح بان عدد الارهابين قد يتجاوز 20 او اكثر بينهم قيادات بارزة على مستوى مايعرف بولاية ديالى في داعش الارهابي".

وتابع، ان" احداث العيط كشفت عن بؤرة نائمة هي الأخطر ليس لديالى بل للعاصة بسبب التداخل الجغرافي عبر نهر ديالى وكثرة البساتينـ مؤكدا بان ضوءًا اخضر صدر من بغداد لحسم معركة العيط وانهاء ملف الخلايا النائمة في البساتين بشكل مباشر من خلال الوسائل العسكرية المتاحة ".

وعلى الصعيد ذاته أفاد مصدر امني، اليوم الاحد، بانطلاق المرحلة الثانية من عملية اقتحام بساتين العيط جنوب غرب ديالى، لافتا الى ان قوات نخبة من الجيش بدات من محوريين باسناد من الطيران الحربي باقتحام الجزء الشرقي والشمالي من بساتين منطقة العيط قرب خان بني سعد 25 كم جنوب غرب بعقوبة وسط احزمة نارية كثيفة من الاسلحة المتوسطة والثقيلة لمواجهة اي رد من قبل مسلحي داعش",

واضاف المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم" ان" عملية الاقتحام والتي تتركز على 5 عقد مهمة في البساتين اهمها بستان سارة الذي تركزت به اشتباكات الأمس تاتي من اجل خلق كماشة موت لانهاء ما تبقى من خلايا داعش التي تحصنت في بعض الاوكار والمرتفعات لمواجهة الاجهزة الامنية".

واشار الى ان" كل التوقعات تشير الى ان البساتين تضم قيادات مهمة في داعش على مستوى مايعرف بولاية ديالى الداعشية وهذا ما يفسر شراسة الاشتباكات يوم امس، لافتا الى ان حصيلة اشتباكات يوم امس بلغت 5 شهداء من الاجهزة الامنية بينهم ضابط و5 مصابين".

وفي شأن ذي صلة، أعلن مصدر أمني وصول رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يارالله ونائب قائد العمليات المشتركة صباح اليوم الاحد إلى مقر قيادة عمليات ديالى على رأس وفد أمني رفيع المستوى للاطلاع على الوضع الامني وآخر المستجدات في المحافظة، يرافقهم معاونه للعمليات و قائد القوات البرية ومدير الأستخبارات العسكرية.

وقضت محكمة جنايات الكرخ في العراق يوم الأربعاء الماضي بإعدام زوجة أبو بكر البغدادي بعد إدانتها بالعمل مع عصابات "داعش" الإرهابية.

وذكر مجلس القضاء في بيان له على موقع "فيسبوك" أن "الإرهابية أقدمت على احتجاز النساء الإيزيديات في دارها، ومن ثم خطفهن من قبل عصابات داعش الإرهابية في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى".

مقالات مشابهة

  • داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم على مسجد للشيعة في عمان
  • بالجرم المشهود... المعلومات تلقي القبض على مروجي مخدّرات
  • الجيش العراقي يقتل عناصر من «داعش» في كركوك
  • السلطات الألمانية تلقي القبض على لبناني متهم بشراء مكونات طائرات دون طيار لحزب الله
  • تدمير وكر للإرهابيين شرق صلاح الدين
  • التحالف الدولي: جهزنا أكثر من 225 ألفا من أفراد الأمن في العراق وسوريا لمحاربة داعش
  • هجمات العودة لداعش.. هل تحمل رسائل سياسية وما علاقتها بإعدام زوجة البغدادي؟
  • هجمات العودة لداعش.. هل تحمل رسائل سياسية وما علاقتها بإعدام زوجة البغدادي؟- عاجل
  • الطالباني يعلن عن أسفه لسقوط قتلى وجرحى من الاسايش خلال اشتباكات مع عناصر داعش
  • طالباني يعرب عن اسفه لسقوط ضحايا في صفوف الاسايش خلال اشتباكاتهم مع عناصر داعش