لندن ـ د ب ا: خلص تقرير أممي إلى أنَّ خفض استهلاك اللحوم والألبان بواقع النصف يُعدُّ من بين عدد من السُّبل التي يمكن من خلالها أن يحدَّ المجتمع من التلوُّث بالنيتروجين في الهواء والأنهار والتربة، بجانب تقييد إسهامه في تغيرالمناخ. وذكرت وكالة «بي ايه ميديا» البريطانية أنَّ النيتروجين بمفرده لا يُعدُّ غازًا سامًّا في الغلاف الجوِّي، ولكن عند امتزاجه بالأكسجين أو الهيدروجين يصبح مصدر تلوُّث، ويلحق الضرر بالبيئة ويقتل الحياة البَرِّية، كما يسمِّم الرئتين، بالإضافة إلى أنَّه عندما يصبح غازًا دفيئًا يكون أقوى 300 مرَّة من ثاني أكسيد الكربون.

وتحتاج النبانات للنيتروجين لتنمو، لذلك يقوم المزارعون بنثر هذه المكوِّنات الكيماوية فوق حقولهم لمساعدة محاصيلهم، ولكن ذلك يؤدي لتراكم مخلفات كبيرة. وتعني الممارسات الحالية أنَّ 80% من النيتروجين الذي يتم نثره لا تمتصه النبانات، ولكنَّه يتسرب إلى البيئة. وتسعى الأُمم المُتَّحدة للحدِّ من مخلَّفات النيتروجين بنسبة 50% بحلول 2030، وتعتقد مجموعة من الباحثين أنَّ أفضل وسيلة لتحقيق ذلك هي أن تتخذَ جميع القطاعات معًا إجراءً معتدلًا بدلًا من أن يتحملَ قِطاع واحد كُلَّ العبء.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزارتا الشباب والرياضة والموارد المائية والري تواصلان تنفيذ حملة (SAVE WATER)

تواصل وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، تنفيذ حملة (SAVE WATER)، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري.

حيث تم تنفيذ 4 ندوات بمحافظة الإسماعيلية بمراكز شباب (المروة، السلام، شهداء العبور، مركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد) يومي 20 ، 21 من أغسطس الماضي بعدد مستفيدين يصل إلى (200) شاب وفتاة.

يأتي تنفيذ هذه الحملة في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بتنفيذ بعض توصيات مؤتمر المناخ ( Cop 27) والتي تهتم بقضية المياه في مصر وترشيد استهلاكها وطرق الحفاظ عليها وحمايتها من التلوث، وأثر التغيرات المناخيه علي الموارد المائية.

ومن المقرر تنفيذ هذه الحملة في جميع محافظات مصر لما لها من أهمية كبيرة في الحفاظ على المياه، حيث تهدف إلى التوعية بقضية المياه في مصر، ونشر التوعية بأهمية ترشيد المياه وحمايتها من التلوث، والتوعية بالتغيرات المناخية وأثرها على الموارد المائية.


 

مقالات مشابهة

  • وزارتا الشباب والرياضة والموارد المائية والري تواصلان تنفيذ حملة (SAVE WATER)
  • تركيا: العراق أحرز تقدماً في مجال مكافحة الإرهاب ولكن لا نراه كافياً
  • نفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر
  • مبروك عطية: الدين أقر المساكنة ولكن بين الزوجين بعد عقد قران متكامل الأركان
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • الحميدي: الأهلي طلب حجز الجوهرة المشعة لمباراة آسيا ولكن لم يصله رد .. فيديو
  • البلاستيك يغرق الكوكب .. 10 دول متورطة في جريمة التلوث
  • الامم المتحدة:العدو يمنع بعثة أممية من الوصول إلى جنين
  • (النفاق الدولي) حين يصبح بديلا عن (القانون الدولي)
  • ”عندما يصبح التعليم تهمة: المخلافي في مواجهة الحوثيين!”