الجديد برس/

مع تسارع وتيرة المفاوضات الإسرائيلية – الخليجية بشأن تحالف حمايتها في البحر الأحمر، وجهت صنعاء، وفق تقارير إعلامية ومسؤولين، رسائل إلى العديد من الدول ابرزها الامارات، فما هذه الرسائل؟

وفق تأكيد العميد عبدالله عامر، نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بصنعاء ، فقد تلقت الامارات رسالة يمنية واضحة جدا  ردا على تحريضها على اليمن.

. ومع أن العميد بن عامر لم يوضح مضمون الرسالة الا انها خلقت نوعا من التكهنات في صفوف نشطاء وقيادات محسوبة على حركة انصار الله ممن يرون  بأنها كانت على  عبارة عن هجوم من نوع ما .

الحديث عن توجيه رسالة للإمارات تتزامن أيضا مع حديث وسائل اعلام سعودية عن مقتل 3 جنود في الحرس الوطني خلال مواجهات جديدة  على الحدود اليمنية.

ومع أنه لم يتضح بعد ما اذا كانت العملية على الحدود ضمن الرسائل التحذيرية لتلك الدول التي تخوض مفاوضات عميقة مع الاحتلال الإسرائيلي- الأمريكي  بشأن انضمامها  إلى تحالف البحر الأحمر مقابل  توجيه ضربة قوية لصنعاء ، لكن التوقيت يحمل ذات الدلالة خصوصا اذا ما تم  ربطها بكلمة قائد انصار الله  عبدالملك الحوثي والذي ابدى فيها امتعاضا من  محاولة دول عربية اعتراض الهجمات اليمنية على إسرائيل وابرزها السعودية التي كشفت وسائل اعلام  إسرائيلية اعتراضها عدة طائرات مسيرة وصواريخ باليستية كانت في طريقها للأراضي المحتلة بفلسطين.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

ختام الحوار الإستراتيجي اليمني-المصري.. وهذه أبرز الملفات والنقاط التي جرى بحثها والإتفاق بشأنها

أختتمت بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاربعاء، أعمال الدورة الثامنة للحوار الاستراتيجي اليمن- المصري على المستوى الوزاري، حيث بدأ الحوار بلقاء ثنائى بين وزيري خارجية البلدين الدكتور شائع الزنداني،و سامح شكري، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وفق وكالة سبأ.

وخلال الجلسة التي حضرها سفير اليمن لدى جمهورية مصر العربية خالد بحاح، ومساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية السفير محمد البدري، استعرض الجانبان، آخر التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها الحرب المستعرة منذ شهور في قطاع غزة، وما يواجهه القطاع من وضع إنساني كارثي غير مسبوق.

وجدد الوزيران، رفض الممارسات الاسرائيلية ومحاولاتها السيطرة عسكرياً على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مما أدى إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية..مشيرين الى ان العدوان على الفلسطينيين في غزة ليس بمعزل عن الأوضاع في الضفة الغربية والقدس، وأن الحكومة الإسرائيلية مُستمرة في خلق مناخ ضاغط على الفلسطينيين، وحذر الوزيران في الوقت ذاته من تداعيات التصعيد المستمر بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة.

وتطرقت المباحثات الى المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي والتجارة الدولية بما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، الأمر الذي ينبغي معه اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن.

وأعرب الوزير الزنداني عن تقدير اليمن العالي لمواقف مصر الداعمة لقضية الشعب اليمني وشرعيته الدستورية..مشيداً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وعميقة الجذور.

ورحب بما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين، حيث تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر الذي استحوذ على شق كبير من المناقشات، كما تم التباحث حيال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا تعزيز آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية من خلال معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري، دعم مصر للشرعية اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي..مشيراً إلى تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية، وفق مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض، وكذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم ٢٢١٦.

وشدد على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية ومؤسساتها واستقلالها وسلامة أراضيها..منوهاً الى ما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وأعرب الوزير شكري، عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية في جهودها لتطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية في المجالات المختلفة.

واكد الانفتاح المصري على الانخراط في مشروعات التنمية اليمنية وجهود إعادة الإعمار..

واشار الى الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني، خاصة على صعيد توفير المساعدات الطبية والغذائية، فضلاً عن استضافة مصر لأعداد كبيرة من مواطني اليمن على أراضيها، وتقديم كافة الخدمات المعيشية لهم بشكل مماثل لما يتم تقديمه للمواطنين المصريين.

وفى نهاية المباحثات، أكد الوزيران علي عمق وخصوصية العلاقات المصرية اليمنية عبر التاريخ، وحرص البلدين على تعزيز آليات التعاون والتضامن والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة ودعم استقرار الدول العربية والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • "أنصار الله" تكشف عن استخدام صاروخ فرط صوتي لقصف سفينة إسرائيلية
  • وزير الأوقاف: أبو جهل لم يفعل ما قام به الحوثي بمنع عودة حجاج بيت الله لبلادهم
  • خلال 15 دقيقة.. ضربتان عند الحدود وهذه الجهة نفذتهما!
  • "أخوات للأبد".. تعاون مثمر بين الإسماعيلي والمصري قبل ديربي القناة
  • الحوثي يمنع اليمنيين من العودة جوا عبر مطار صنعاء.. مسئول يكشف التفاصيل
  • ختام الحوار الإستراتيجي اليمني-المصري.. وهذه أبرز الملفات والنقاط التي جرى بحثها والإتفاق بشأنها
  • عودة 848 من حجاج بيت الله الحرام إلى مطار صنعاء الدولي
  • الهجوم الإسرائيلي خلال أسابيع.. رسالة تحذير أميركية لحزب الله هذا ما تضمنته
  • عاجل: أمطار غزيرة في صنعاء الآن تمنع هبوط طيران اليمنية في مطار صنعاء والطائرة تحول رحلتها لوجهة أخرى
  • اندلاع حريق في مستوطنة «مرجليوت» قرب الحدود مع لبنان