يمن مونيتور/ خاص

يواصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مساعيه من خلال تكثيف لقاءاته مع الجهات المعنية بالشأن اليمني، بهدف إحراز تقدم ملموس نحو عملية سياسية جامعة.

وأعلن المكتب الأممي اليوم الأربعاء، “ن غروندبرغ، اختتم زيارة إلى مسقط، سلطنة عُمان، بعد لقاءات مع  كبار المسؤولين العمانيين، وقيادات في جماعة الحوثي.

وركّزت المناقشات وفق بيان صحفي، على الجهود المبذولة لتعزيز التقدم نحو تنفيذ تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتحقيق وقف إطلاق نار مستدام في أنحاء البلاد، وإحراز تقدم ملموس نحو عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

وأعرب غروندبرغ في البيان، عن تقديره للدعم القوي الذي تقدمه سلطنة عُمان لجهود الوساطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة في اليمن.

وأمس الثلاثاء، عقد هانس غروندبرغ، سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين اليمنيين والسعوديين والسفراء الدوليين، في العاصمة السعودية الرياض.

والتقى المبعوث الأممي بالسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، وعدد من المسؤولين السعوديين الكبار، إضافة إلى لقائه بالسفير الإماراتي لدى اليمن، محمد الزعابي.

وخلال اللقاءات، أعرب المبعوث الخاص عن تقديره للدعم الإقليمي القوي لجهود الوساطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة، وناقش التقدم المحرز للتوصل إلى اتفاق وشدد على الحاجة إلى دعم إقليمي مستمر ومتضافر.

كما بحث غروندبرغ، خلال لقائه برئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، ونائبه عثمان مجلي، الخطوات القادمة نحو التوصل إلى اتفاق بشأن تدابير لتحسين ظروف المعيشية في اليمن، وكذا وقف إطلاق نار مستدام، واستئناف عملية سياسية بقيادة اليمنيين برعاية الأمم المتحدة.

وناقش المبعوث الأممي مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن “الحاجة إلى استمرار الدعم الدولي للسلام المستدام في اليمن، وفقاً لبيان نشره مكتب غروندبرغ على شبكة الإنترنت.

وأكد المبعوث الأممي “على حساسية الفترة الحالية، وحث جميع الأطراف المعنية على الحفاظ على بيئة مواتية لاستمرار الحوار البناء”.

وخلا الأسابيع الماضية، شهد الملف اليمني حراكاً دبلوماسياً نشطاً في عدد من عواصم المنطقة، حيث يجري العمل على خارطة طريق برعاية سعودية عُمانية لإنهاء حرب اليمن والدخول في عملية سلام مستدامة برعاية أممية.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب اليمن هانس غروندبرغ المبعوث الأممی الأمم المتحدة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

منسق عملية السلام في الشرق الأوسط: انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة

قال تور وينسلاند المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط إن الحالة الإنسانية في قطاع غزة متدهورة بصورة غير مسبوقة، وغالبية السكان يعانون انعدام الأمن الغذائي.

وأبدى المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط قلقه الشديد إزاء خطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، موضحا إعلان وزير المالية الإسرائيلي إعاقة تمويل السلطة الفلسطينية يهدد بزعزعة المنظومة المالية في الضفة الغربية.

وتابع تور وينسلاند بأن المستوطنات غير الرسمية في مناطق الضفة الغربية تقوض عملية السلام، وفق ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية بنبأ عاجل منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • “ولاد رزق 3” يواصل نجاحاته محققا أكثر من 12 مليون دولار في 13 يومًا
  • “رايتس ووتش” تتهم الحوثيين باستخدام المعتقلين “أداة سياسية”
  • "حضرموت الجامع" يواصل مساعيه لعقد لقاء عام لتوحيد الجهود لنيل أبناء المحافظة كافة حقوقهم
  • “نيوزويك” الأمريكية.. واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • منسق عملية السلام في الشرق الأوسط: انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة
  • “ملتقى الشارقة الرياضي” يدعو لدعم المنتخبات بخطط وبرامج مستدامة
  • أقوى موقف.. الحكومة تعلن رسميا رفض دعوة من المبعوث الأممي لجولة مفاوضات جديدة مع الحوثيين بعمان حول الأسرى والاقتصاد
  • جمعة: نرفض أي حوار مع المليشيا وأعوانها من القوى السياسية المدنية “تقدم”
  • حرب لبنان.. تحذير أميركي من “صراع خطير” برعاية إيران
  • “إنسايد آوت 2” يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية