أعرب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الأربعاء عن رفض بلاده أي مقاربة مستقبلية تتعامل مع قطاع غزة من منطلق أمني وبشكل منفصل عن الضفة الغربية.

ونقلت وزارة الخارجية الأردنية في بيان عن الصفدي تأكيده خلال لقائه نظيره البريطاني ديفيد كاميرون الذي يزور عمان رفض أي مقاربة مستقبلية تتعامل مع القطاع خارج سياسة خطة كاملة لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين ووفق المرجعيات المعتمدة.

وشدد الصفدي على موقف الأردن “الثابت” في رفض أي محاولة لتهجير الفلسطينيين داخل أرضهم وإلى خارجها والتصدي له بكل الإمكانات مبينا أهمية اعتماد مجلس الأمن مشروع القرار الذي قدمته الإمارات باسم المجموعة العربية والذي يركز على إيصال المساعدات الإنسانية.

كما شدد على ضرورة الوقف “الفوري” للعدوان على غزة محذرا من تبعاته الإنسانية والأمنية والسياسية الكارثية ووقف اجراءات الاحتلال الإسرائيلي “اللا شرعية وإرهاب المستوطنين”.

من جانبه نقل البيان عن الوزير البريطاني إشادته بالدور الأردني الرئيس الذي يقوده الملك عبد الله الثاني في جهود حل الأزمات الإقليمية وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وبحث الوزيران بحسب البيان تطورات الأوضاع “الكارثية” في غزة والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار وضمان إيصال مساعدات إنسانية كافية ومستدامة وفورية للقطاع.

واتفقا على ضرورة اتخاذ الإجراءات واعتماد الآليات التي تضمن دخول المساعدات إلى غزة لمواجهة الكارثة الإنسانية المتفاقمة هناك والأوضاع في الضفة الغربية والتصعيد الخطر الذي تشهده.

ويقوم وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بجولة إلى الشرق الأوسط تشمل الأردن ومصر تهدف بشكل رئيس إلى “دفع المساعي الرامية إلى إيصال المساعدات إلى غزة وإطلاق سراح المحتجزين المتبقين” وفق ما أعلنته الخارجية البريطانية.

المصدر وكالات الوسومالأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين قطاع غزة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع

أكدت سيخريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، ضرورة العمل على تسهيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضافت: «حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال أثبتت الدور الكبير لوكالة أونروا في القطاع، ووكالات الأمم المتحدة تلعب دورا كبيرا في تخفيف معاناة المدنيين في القطاع».

وتابعت «كاخ»: «نعمل لتأمين وصول المساعدات لأكبر عدد من المواطنين في القطاع، وجيش الاحتلال الإسرائيلي يعرقل وصول المساعدات داخل القطاع، والأطفال في القطاع والمدنيين في حاجة ماسة للمساعدات».

واختتمت بالإشارة إلى أنّ: «هناك ضرورة للعمل على إعادة الإعمار في غزة لتخفيف المعاناة عن المدنيين».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: الاحتلال يدفع المنطقة إلى “هاوية حرب إقليمية”
  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • وزير الخارجية الأردني: اللجنة العربية الإسلامية تؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة
  • وزير الخارجية الأردني: سنبذل أقصى جهد لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • ‏وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني وقوف مصر بجانب بيروت والاستعداد لتقديم كل المساعدات
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • وزير الخارجية المصري: نرفض أي املاءات خارجية في الشأن الداخلي الليبي