الاقتصاد نيوز ـ بغداد

ضبط مكتب هيئة النزاهة في البصرة، الأربعاء، مخالفات في تجزئة مناقصة بقيمة 85 مليون دولار، ومغالاة في الأسعار وهدر للمال العام وشبهات فساد في شركة نفط البصرة

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أنه "تم تنفيذ عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ في تجزئة مناقصةٍ بقيمة (85,000,000) مليون دولارٍ، ومغالاة في الأسعار وهدرٍ للمال العام وشبهات فسادٍ في شركة نفط البصرة".

واضافت أنَّ "فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة الذي انتقل إلى هيئة تشغيل حقل الزبير النفطيّ التابع إلى شركة نفط البصرة كشف عن قيام الهيئة بتوقيع عقدٍ بكلفة (17,000,000) مليون دولارٍ؛ لتنفيذ أنابيب الجريان لحقن المياه لآبار النفط بعد تجزئة مناقصةٍ تبلغ قيمتها الإجماليَّة (85,000,000) مليون دولارٍ خلافاً للقانون وتجاوز الصلاحيَّات من قبل مدير قسم المشاريع في الهيئة؛ للتهرُّب من مُوافقات مجلس الطاقة المركزيّ في العقود خارج الصلاحيَّات".

وأشارت إلى "وجود زيادةٍ في أسعار تنفيذ أعمال الأنابيب والتركيبات الميكانيكيَّة في هيئة تشغيل حقل الزبير، مُبيّنةً أنَّه تمَّت زيادة الأسعار؛ بحجة تغيير المُخطَّطات في العقد الأصليّ البالغة قيمته (5,000,000) ملايين دولارٍ المُبرم مع شركةٍ إيطاليَّةٍ، مُنوّهةً برصد مُخالفاتٍ ماليَّةٍ وإداريَّةٍ بهيئة التشغيل حيث تمَّ استغلال المبالغ المُخصَّصة لربط رؤوس آبارٍ نفطيَّةٍ في أعمال أخرى، لافتةً إلى صرف مبلغ (224,950) ألف دولارٍ لربط (15) بئراً، في حين إنَّ المبلغ المُخصَّص لها يبلغ (49,500) ألف دولارٍ".

وأضافت إنَّه "تمَّ رصد هدرٍ للمال العام في عقد صيانة وتأهيل مبنى هيئة تشغيل حقل الزبير الذي تمَّ توقيعه مع شركةٍ إيطاليَّةٍ، مُوضحةً أنَّ العقد تضمَّن صرف مبلغ (74,000) ألف دولارٍ لمُدَّة ثلاث سنواتٍ، سواءٌ كانت هناك صيانة أو لم تكن، كما تمَّت ملاحظة وجود شركةٍ مصريَّةٍ مسؤولةٍ عن صيانة المباني؛ بالرغم من وجود ملاكاتٍ في الهيئة مُتخصِّصةٍ بالصيانة".

وتابعت إنَّ "الفريق، الذي قام بالانتقال إلى قسم تدقيق عقود التراخيص في شركة نفط البصرة، قام بضبط أوليَّات محطة حقن ماء النخيلة في الرميلة الشماليَّة، بعد أن بيَّنت أعمال المُتابعة والتحرّي أنَّ عمليَّة تجهيزها كانت مُخالفةً للمُواصفات المطلوبة، مشيرةً إلى وجود شبهات فسادٍ ماليٍّ وإداريٍّ في عقد إنشاء معرضٍ تسويقيٍّ للسلع المنزليَّة الذي تمَّ بموجبه تأجير مساحةٍ خضراء داخل موقع الشركة، مُنوّهةً بضبط الأوليَّات الخاصَّة بالعقد".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی شرکة نفط البصرة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

النزاهة تطيح بمدير عام سابق في وزارة النقل وثلاثة من اشقائه

شبكة انباء العراق ..

تمكَّنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة من تنفيذ عمليَّةٍ نوعيَّةٍ كبرى أسفرت عن الإطاحة بمديرٍ عامٍّ سابق لإحدى شركات وزارة النقل وثلاثةٍ من أشقائه؛ بتهمة غسل الأموال، وضبط أكثر من مليوني دولارٍ، ومجموعة من الوثائق توزَّعت بين سنداتٍ عقاريَّةٍ ووصولاتٍ وصكوكٍ ووكالاتٍ خاصَّةٍ.

‎وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في بيان عنه تفاصيل العمليَّة في ، التي تمَّت بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ صادرةٍ عن قاضي محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّـة، أفاد بأنَّ مُديريَّـة تحقيق الهيئة وفور تلقّيها معلوماتٍ عن شبهة تورُّط المُدير العام السابق للشركة العامَّة للسكك الحديد بجريمة غسل الأموال، هرعت لتأليف فريق عملٍ من قسم التحري والضبط فيها؛ لإجراء التقصِّي والتحرِّي عن المعلومات والتفتيش عن المُتَّهمين.

‎وأردف المكتب بحسب البيان إنَّ الفريق بادر إلى إجراء عمليَّات التحرِّي والتفتيش بالتعاون مع لواء الرد السريع و الاستخبارات العسكرية بعد استحصاله الأمر القضائيّ، وانتقل إلى أحد العقارات العائدة لشقيق المُتَّهم، حيث عثر – بعد عمليَّات التفتيش المضنية التي أجراها – عثر على مبلغٍ ماليٍّ قدرُهُ (١,٠٤٨,٤٤٠) مليون دولارٍ أمريكيٍّ.

‎ وتابع إنَّ العمليَّة أسفرت عن ضبط وثائق توزَّعت بين سنداتٍ عقاريَّـةٍ، وأصل مقاولات بيع وشراء أراضٍ وعقاراتٍ وشققٍ في مُجمَّعاتٍ سكنيَّةٍ وسط العاصمة بغداد، وصكوكٍ ووصولات قبضٍ واستلامٍ، ووكالاتٍ خاصَّة، وتقرير بالمبالغ المُحوَّلة للمُتَّهم، ومحاضر تنازلٍ عن العقارات لمصلحة أقربائه وآخرين، وسيَّـارة حديثة عُثِرَ بداخلها على مليون دولارٍ (ثانٍ) وأكثر من مئة مليون دينارٍ عراقيٍّ.

‎ونوَّه بأنَّ الفريق، وبناءً على عمليَّات التفتيش والتحرّي والمُبرزات التي ضبطها، والمتابعة، حيث تمكَّن من الإطاحة بالمُتَّهم الرئيس الذي يشغل منصب المدير العام للشركة العامَّة للسكك الحديد وثلاثةٍ من أشقائه بموجب أمر القبض والتفتيش الصادر بحقِّهم.

‎وسيق المُتَّـهمون الأربعة بصحبة المحضر الأصوليِّ والمُبرزات المضبوطة إلى قاضي محكمة جنايات مُكافحة الفساد المركزيَّـة، الذي قرَّر توقيفهم على ذمَّة التحقيق وفق أحكام المادة (٣٦) من قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (٣٩ لسنة ٢٠١٥).

user

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يحافظ على مكانته كأغنى رجل في العالم
  • عامل هندي يعثر على ألماسة قيمتها 100 ألف دولار – صورة
  • فيلم Deadpool & Wolverine يحقق أرقام خيالية بالسينمات العالمية
  • اسعار النفط تسجل رابع انخفاض اسبوعي على التوالي
  • Deadpool & Wolverine يحقق 630 مليون دولار في أول أسبوع بالسينما
  • النزاهة تطيح بمدير عام سابق في وزارة النقل وثلاثة من اشقائه
  • توقعات بخسارة امازون نحو 188 مليار دولار من قيمتها السوقية
  • انتل تخسر 35 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال يوم
  • النزاهة تطيح بمسؤول سابق في النقل مع أشقائه: غسيل الأموال
  • النزاهة تطيح بمدير عام سابق في النقل و3 من أشقائه بتهمة غسيل الأموال