شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن مصر وإثيوبيا تؤكدان إنجاز اتفاق سد النهضة خلال 4 أشهر وأردول يعلق!، اتفق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبيي أحمد، الخميس، على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صياغة اتفاق حول ملء وتشغيل سد .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصر وإثيوبيا تؤكدان إنجاز اتفاق سد النهضة خلال 4 أشهر وأردول يعلق!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصر وإثيوبيا تؤكدان إنجاز اتفاق سد النهضة خلال 4...

اتفق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبيي أحمد، الخميس، على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صياغة اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا وتخشى كل من القاهرة والخرطوم تأثيره عليهما.

وأفاد بيان مشترك نشرته الرئاسة المصرية بأنه “ناقش الزعيمان سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي”.

واتفقا، بحسب البيان، على “الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله .. خلال أربعة أشهر”.

وأتى لقاء الزعيمين على هامش اجتماع الدول المجاورة للسودان في محاولة لحل الأزمة التي يشهدها إثر الصراع على السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

من جهته كتب مبارك أردول، وهو قائد سابق لإحدى مجموعات التمرد في السودان ويعدّ مقربا من الجيش، عبر حسابه على موقع تويتر “على الرغم من غيابنا (السودان) ولكننا ندعم بالكامل هذا البيان الثنائي بشأن سد النهضة”.

وأضاف “سينضم السودان قريبا بالتأكيد لجعل الاتفاق ثلاثيا، دون وسطاء خارجيين”.

كما أثنى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، على لقاء الزعيمين و”قرارهما المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، بما في ذلك استئناف المفاوضات لحل القضايا العالقة بشأن سد النهضة لصالح شعبيهما”.

منذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقاً.

ورغم أن مصر والسودان حضتا مرارا إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد إلى حين التوصل لاتفاق شامل، فقد أعلنت أديس أبابا، في 22 يونيو، استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وفي هذا الصدد، بحسب بيان الخميس، “أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين”.

تعتمد مصر على نهر النيل لتأمين 97 في المئة من احتياجاتها المائية.

دشنت إثيوبيا رسميا، في فبراير من عام 2022، إنتاج الكهرباء من السد الذي تُقدمه على أنه من بين الأكبر في أفريقيا. وتم تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاواط، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الانتاجية، عام 2024.

“الحرة”

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

‎فليك يعلق على غضب يامال خلال مواجهة يانغ بويز

نواف السالم

علق هانزي فليك، المدير الفني لفريق برشلونة، على حالة الغضب التي ظهر فيها لامين يامال، نجم الفريق، إثر استبداله في مواجهة يانغ بويز السويسري، في مواجهة دوري أبطال أوروبا، الذي انتهى بفوز كبير (5-0) لصالح البلوغرانا.

‎وظهر فليك مع يامال عقب المباراة وهو يحتضنه في محاولة للتقليل من حزنه على استبداله في اللقاء.

‎وقال فليك في تصريحاته عقب المباراة: “هناك كثير من المباريات تنتظرنا، وقد حصل يامال على دقائق لعب وفيرة”.

‎وأضاف: “يمكن بعد اللعب إجراء تعديل ما، فعلت الشيء نفسه مع روبرت ليفاندوفسكي، أعرف أنه كان يريد الاستمرار في اللعب، ولكن الأمر منتهي”.

‎وبشأن المباراة، أكد: “كان من المهم الحصول على النقاط الثلاث أمام يانغ بويز، والفوز بخماسية كانت نتيجة أكثر من مستحقة، أدركنا أننا لم نلعب بالثقة التي اعتدنا عليها، وخلال المباراة استعدناها ونحن سعداء، ولكن علينا أن نستمر في ذلك”.

‎وتابع: “علينا أن نبدأ المباريات بشكل أقوى، في التمريرات وتحسين الأمور الفنية قليلًا، وهي فعلًا تحسنت مع مرور الدقائق”.

 

مقالات مشابهة

  • إنجاز 12.8 ألف مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • إنجاز 12 ألفا و 816 مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • العراق وأميركا تؤكدان ضرورة حل أزمات المنطقة بالطرق الدبلوماسية
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • آخر التطورات في غزة.. اتفاق مرتقب واسرائيل تغتال ثلاث قادة لـ «حماس»
  • رئيس الاتحاد اليمني يؤكد التزامه بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب
  • رئيس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز عالمي في التخطيط والإنشاءات
  • رئيس مجلس الجامعة الألمانية الدولية: العاصمة الإدارية إنجاز دولي مذهل
  • ‎فليك يعلق على غضب يامال خلال مواجهة يانغ بويز
  • فليك يعلق على غضب يامال.. ويتجنب السؤال الصعب