صحيفة أثير:
2024-10-06@08:03:49 GMT

كنز بحري اسمه “سمك الطباق”؛ فهل جرّبت طعمه؟

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

كنز بحري اسمه “سمك الطباق”؛ فهل جرّبت طعمه؟

أثير- جميلة العبرية

من المتعارف عليه تنوع المنتجات من البحار العمانية، وعبر هذا التنوع سعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى تنفيذ الجوانب المستدامة والاقتصادية لمصائد أسماك الطباق لمدة عامين 2022-2024 حيث نترقب نتائجها قريبًا؛ فما هو هذا السمك، وما المعلومات التي نستطيع أن نعرفها عنه؟

الصياد جاسم البلوشي عضو جمعية هواة صيد الأسماك من ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة قال لـ “أثير”: أسماك الطباق هي من الأسماك البحرية التي لها جسم مسطح وشكل مستدير، وتتنوع ألوانها لكن اللون العام لها يكون غالبًا بين البني والرمادي، وقد تحتوي على نقاط في جسمها، وتكون زعانفها طويلة ورقيقة تساعدها في السباحة في المياه العميقة، ولها فم صغير يوجد على الجانب السفلي من جسمها وغالبًا ما يحمل أسنانًا صغيرة، وتتميز عيونها بصغرها ووجودها على الجانب العلوي من جسمها.

وأضاف: تعيش أنواع مختلفة من أسماك الطباق في المياه العميقة حول العالم، وقد يصل حجمها إلى أكثر من قدم واحدة في القطر، وهي من الأسماك الغضروفية التي لها أسماء وأنواع مختلفة محليًا منها الرابظ، والمكراني والشوبري وأبوقرون، وقرطا.

وقال أيضا: ينتشر هذا النوع من السمك على طول البحر الإقليمي لسلطنة عمان شمالًا وشرقًا وجنوبًا، وغالبًا ما نقوم باصطياده في فترة الصيف الممتدة من يونيو إلى سبتمبر.

أما عن المردود المالي وسعر الكيلو في السوق أشار إلى أن سعر الكيلو الواحد يتراوح بين 4-5 ريالات وهو سعر جيد؛ حيث يعده الكثير من الصيادين مصدر دخل لهم، إضافة إلى كونه مصدرًا للأمن الغذائي.

واختتم البلوشي حديثه لـ “أثير” قائلًا: هناك عدة طرق تستخدم حول العالم في صنع وجبات مميزة من سمك الطباق لكن محليًا يُحضّر كـ “مرقة” ويُضاف لها الليمون أو الليمون اليابس وتُقدّم مع صحن الأرز.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

الجريمة الضاحكة.. فكرة فيلم لسعاد حسنى قادت لجريمة مقتل طالب الرحاب

سطرت محكمة النقض، كلمة النهاية في محاكمة أشرف حامد وابنته حبيبة، على حكم الإعدام والمؤبد في قضية اتهامهما بقتل بسام أسامة "طالب الرحاب" بمساعدة 6 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"طالب الرحاب"، بعد استدراج المجني عليه وقتله ودفنه داخل شقة بالرحاب.

أوراق قضية "مقتل طالب الرحاب"، كشفت كيفية تنفيذ الجريمة وبداية فكرة الواقعة، كما رواها المتهم الرئيسي في القضية فى نصوص التحقيقات أمام النيابة العامة.

المتهم الرئيسى "أشرف حامد"، كشف أنه فكر فى قتل خطيب ابنته لمدة 3 أشهر كاملة، بعد توجيه الطالب بسام أسامة السباب والشتائم لابنته وزوجته، وتهديده بفضح أمره بعد علمه بتزوير شهادات وفاة وبطاقة رقم قومى، لهروبه من أحكام قضائية.

واعترف المتهم خلال التحقيقات، "أنا فضلت أخطط إزاى أتخلص من بسام فى شقة أجرتها بمدينة الرحاب، وأخدت الفكرة دى من فيلم مصرى بتاع سعاد حسنى وأحمد مظهر اسمه "الجريمة الضاحكة"، لشدة حبى لأفلام سعاد حسنى، والفيلم أوحى ليا فكرة القتل دى، ومنها برضو أنى أجر الشقة عشان أحط العفش الزيادة اللى عندى فى الشقة دى، وفعلا أجرت الشقة  بالرحاب وأجرتها لواحد صاحبى اسمه "مصطفى" بمبلغ 4500 جنيه فى الشهر لمدة سنتين، وعملنا عقد وكل ده وأنا فى دماغى أنى هقتل بسام".







مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو “انا في حلم ولا في علم” .. الدموع والبكاء مشهد لأم سودانية تستقبل جنود القوات المسلحة وقائدهم في بحري
  • شاهد بالصورة.. أشهر أستاذ “رياضيات” بالسودان يتفقد عدد من المدارس بمدينة بحري بعد أن قام الجيش بتحريرها ويطلق مبادرة (مكان الطلقة نجيب طبشيرا بكرة بلدنا نشوف تعميرا)
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم شخصا تعزيرا وتعلن عن اسمه وما أُدين به
  • الجريمة الضاحكة.. فكرة فيلم لسعاد حسنى قادت لجريمة مقتل طالب الرحاب
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • “دومة” يناقش فرص التعاون في مجالات تقنيات المياه مع الصين
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم شخصا تعزيرا وتكشف عن اسمه وتهمته