أثير – مكتب أثير في تونس
قراءة: محمد الهادي الجزيري

حكمة عالية يأخذها القارئ من قراءة أوّل قصّة في المجموعة، وهي التفكير في خواتيم الأمر بدل الركض خلف الوعود الزاهية، ففي هذا المتن القصير تسرد علينا الدكتورة امتنان الصمادي حكاية فتى وفتاة أوغلا في الحلم والوعود الجميلة واتفقا إنّ الفائز منهما في اجتياز النهر يحقّق أمنية الآخر، وصراحة رغم قصر النصّ، يتبع القارئ السارد في ولع الشابين بالفوز وارتمائهما في الماء دون أن يفكّر لحظة في النهاية، ألا وهي غرق الفتاة لأنها نسيت أنّها لا تحسن السباحة، فعلينا أن نفكّر في نهايات الأمور قبل السقوط في الماء/ الوهم، وهما ليسا سوى الموت، وإليكم خاتمة “اللعبة”:

“بدأ يصفق تشجيعا لها، حاولت أن تبتسم، لأنّه يلعب معها لعبة لو فازت بها ستتعلم منها الكثير الكثير، لكنّها حزنت قليلا، لأنّها لم تخبره من فرط سعادتها أنّها لا تعرف السباحة”.

قرأت عديد قصص المجموعة، بما أنّها قصيرة جدّا وأحيانا أقصر حتّي من نصف صفحة، وصراحة وبعد القصة الأولى وجدت صعوبة في الفهم خاصة أنّ الكاتبة احتمت بالغموض والضبابية؟ ولكنها تركت للقارئ المجتهد بابا للدخول إلى الفكرة أو النصّ، تكتب القاصة في آخر قصّة “فكرة” عن فرار الأفكار وتلاشيها حين تقترب الذات من عتبة النصّ، فجأة تجد نفسها في ورطة محبّبة للنفس ألا وهي ورطة فرار الفكرة من بين يديها:

“..فوجئت أنّه كلّما اتضحت الفكرة اهتزّ المقعد حتّى صار عصفورا، وحين أمسكت بالقلم رفرف العصفور، قبض بمنقاره على الورق وطار من النافذة”.

قلت لكم إنّ الصبر جميل وسيؤدي بنا إلى نصّ يشفي الغليل، كيف ذلك؟ نعم قرأته منذ قليل وسأقتطعه بعد حين لكي تستمتعوا معي، إنّه نصّ “نافذة” الذي يتطرق إلى الفيسبوك، هذا الوباء العالمي، فبقدر حبّي له بقدر خوفي منه نظرا للأخطار الجمّة الناجمة عنه، كم من موهبة تاهت في أرجائه الواسعة وكم من مدّعين كثر انتصبوا حكّاما في منابره، المهمّ انتصرت الكاتبة امتنان الصمادي لنفسها ولآلاف المواهب التي تطلّ على الفيسبوك يوميا ثمّ تهرب إلى أركان وحدتها ساخرة من زمن غريب ومخيف:

“فتحت نافذة الفيس بوك خلسة، فوجدت الشارع ممتلئا بالمارة، عرفت منهم عددا من التجّار والكذابين والمستغلين، أخرجت سجادتها المهترئة ونفضتها فوق رؤوسهم، هي تحبّ أن تسمع صراخهم وهم يشتمون الشارع المكتظ بالعابرين”.

هذه إطلالة سريعة على مجموعة الدكتورة امتنان الصمادي “فتاة المعطف” ، حاولت أن أقرأ لي ولكم بعض قصصها القصيرة والقصيرة جدّا وإن كانت القصص موزّعة بشكل أرادته الكاتبة، فالقصص القصيرة جدّا كانت في مقدّمة الكتاب، في حين وردت القصص القصيرة في مؤخرة هذا المتن السردي، خلاصة القول إنّه سرد ممتع ويشدّ القارئ ويتجوّل به عبر مشاكل وقضايا الوجود من كتابة وأدوات تواصل وعشق والبحث عن أمومة عظيمة، تودّ الكاتبة امتنان الصمادي رصدها قصد التماهي فيها، أعتقد أنّ الساردة كتبت بكلّ خلاياها النابضة بالحبّ وبالهوية الأردنية السمحة..وليس بالقلم فقط….

وقد قدّمت المجموعة الأستاذة الدكتورة آمنة يوسف، والدكتور ابراهيم ملحم، وممّا حبّره الأخير نقتطف لكم هذه الفقرة:

“يمكن القول: كانت في قصصها تخاطب القارئ من موقعها كاتبة، وكأنّها (الأم) الساردة لأبنائها الممتدّين في الجغرافيا الكونية، وهذا ما أعطى لها خصوصيتها في التعبير، وجعل مفهومها للأنثوية الأمومية موضوعا في مكانه السليم”.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

د.حنيش يترأس اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”

وحيد الكبوري – مراكش الآن

ترأس الدكتور طارق حنيش رئيس مجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”، عشية يومه الخميس، اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس المجموعة المذكورة.

وعرفت اشغال الدورة الاستثنائية مناقشة ثلاث نقط تتمثل في الدراسة والمصادقة على مشروع عقد تدبير مرفق توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل بين مجموعة الجماعات الترابية “مراكش اسفي للتوزيع”، والشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش اسفي “ش.م” وملاحقه.

بالاضافة الى الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية وكالة مبرمة مع شركة تنمية المرافق العمومية للتوزيع “ش.م” من اجل تدبير ديون التمويل لفائدة اصحاب مرافق التوزيع وملاحقها.

اما النقطة الاخيرة فتضمنت المصادقة على تحمل الدولة من خلال وزارة الداخلية لمساهمة المجموعة في رأسمال شركة تنمية المرافق العمومية للتوزيع “ش.م”، وفي رأسمال الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش آسفي “ش.م”.

مقالات مشابهة

  • صاحبة فيديو رقصة التخرج باكية: ملابسي كانت محتشمة ولم تكن خارجة عن المألوف
  • “المنفي” يتسلم أوراق اعتماد مجموعة سفراء جدد لدى ليبيا
  • على مدرج الإقلاع.. طائرة تنسى امرأة على كرسيها المتحرك وتحلّق
  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة
  • أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور
  • ننشر النص الكامل لتعديلات قانون المرافعات المدنية والتجارية بعد إقراره نهائيا
  • د.حنيش يترأس اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”
  • البيضاء تشهد تخرج دفعة دورات آمر مجموعة “دفعة الولاية” من المنطقة العسكرية السابعة
  • تخرج دفعة دورات آمر مجموعة “دفعة الولاية” من المنطقة العسكرية السابعة في البيضاء
  • تخرج دفعة دورات آمر مجموعة “دفعة الولاية” من المنطقة العسكرية السابعة بالبيضاء