حصلت الهيئة العامة للجمارك على شهادة التميز التي تمنحها "جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" لأفضل البرامج والمشروعات التقنية التي تساهم في تعزيز التحول الرقمي.
وجاء الإعلان عن فوز الهيئة في الدورة الخامسة للجائزة، التي عقدت على مدى يومين واختتمت اليوم، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.


وقد حققت الهيئة العامة للجمارك شهادة التميز تحت فئة أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية، وذلك من خلال برنامج النافذة الواحدة للتخليص الجمركي الإلكتروني في دولة قطر "النديب"، الذي وصل إلى مرحلة التصفيات النهائية ضمن أعلى ثلاث جهات متأهلة في هذه الفئة.
وتهدف جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى دعم وتشجيع الجهود التي تسهم في تعزيز الخدمات الرقمية، وتحقيق التميز في تقديم الخدمات الحكومية، وتشارك في المسابقة الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتقدم وفقا لمعايير محددة تتماشى مع أهداف ومنطلقات المجلس، بهدف تعزيز بناء اقتصاد رقمي ومجتمع بناء.
جدير بالذكر أن ملف ترشح الهيئة العامة للجمارك بدولة قطر وصل إلى مرحلة التصفيات النهائية من بين 70 ملف ترشح من كافة دول مجلس التعاون لفئات الجائزة الست وهي: أفضل خدمة حكومية رقمية، أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية، أفضل مبادرة للبيانات المفتوحة، أفضل مبادرة للتمكين الرقمي للمرأة، أفضل مبادرة مجتمعية رقمية، أفضل مبادرة للشمولية الرقمية.
وكانت الهيئة قد تقدمت في سبتمبر الماضي للترشح ضمن الفئتين الأولى والثانية، ووصلت إلى التصفيات النهائية في الفئة الثانية (أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية)، علما بأن اختيار المرشحين للتصفيات النهائية يتم من خلال التأكد من استيفاء الجهة المترشحة لشروط ومعايير هي: الحوكمة والإدارة، الفئة المستهدفة من الخدمة أو المنتج، الأثر على المجتمع والأداء والأثر المحقق، الاستدامة.
ويعد حصول الهيئة العامة للجمارك على شهادة التميز إنجازا لدولة قطر والهيئة على مستوى دول المجلس نظرا لتجاوزها كافة مراحل التصفيات النهائية، بالإضافة إلى كونها الهيئة الجمركية الوحيدة المترشحة ضمن فئات الجائزة، وحصولها على شهادة التميز من بين إجمالي المشروعات المقدمة ضمن هذه الفئة من كافة دول المجلس.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الهيئة العامة للجمارك

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اقتراحا صينيا حظي بدعم أميركي يطالب الدول المتقدمة الغنية بسد الفجوة المتزايدة الاتساع مع الدول النامية الأكثر فقرا وضمان حصولها على فرص متساوية لاستخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه.

ويأتي القرار، الذي تمت الموافقة عليه أمس الاثنين، في أعقاب المصادقة على أول قرار للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي في 21 مارس بقيادة الولايات المتحدة وبرعاية مشتركة من 123 دولة بما فيها الصين.

وقد أعطى القرار دعما عالميا للجهود الدولية لضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي "آمنا وموثوقا به" وأن تتمكن جميع الدول من الاستفادة منه، بحسب الأسوشيتد برس.

ويظهر اعتماد القرارين غير الملزمين عزم الولايات المتحدة والصين، اللتان تدور بينهما منافسة شرسة في العديد من المجالات، على أن تكونا لاعبين رئيسيين في تشكيل مستقبل هذه التكنولوجيا الجديدة القوية، وقد تعاونتا في هذه الخطوات الدولية المهمة الأولى.

 ويظهر اعتماد كلا القرارين بالإجماع من قبل الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا دعما عالميا واسع النطاق لقيادتهما في هذه القضية.

وقال السفير الصيني لدى الأمم المتحدة، فو كونغ، للصحفيين يوم الاثنين، إن القرارين متكاملان، حيث يبدو الإجراء الأميركي "أكثر شمولية" والقرار الذي تم اعتماده للتو يركز على "بناء القدرات".

ووصف القرار الصيني، الذي حظى بدعم أكثر من 140 راعيا، بأنه "عظيم وبعيد المدى"، وقال "نحن نقدر الدور الإيجابي الذي لعبته الولايات المتحدة في هذه العملية برمتها".

وأشار فو إلى أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتقدم بسرعة كبيرة، وجرت مناقشة القضية على مستويات رفيعة للغاية، بما في ذلك القادة الأميركيين والصينيين.

وقال "نتطلع إلى تعزيز تعاوننا مع الولايات المتحدة وجميع دول العالم بشأن هذه القضية، التي سيكون لها آثار بعيدة المدى في جميع المجالات".

مقالات مشابهة

  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • خلال يونيو.. "الصناعة" تصدر أكثر من 31 ألف "شهادة منشأ"
  • الخبراء يجتمعون في مسقط لإعداد "ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي"
  • وزارة الصناعة تصدر أكثر من 31 ألف «شهادة منشأ» خلال يونيو الماضي
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • مصر تحصل على شهادة الخلو من الملاريا
  • سايت تحصل على شهادة معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع في الحوسبة السحابية